ما هو زواج البارت تايم

ما هو زواج البارت تايم

ما هو زواج البارت تايم والذي ظهر مؤخرًا حيث أن هناك الكثير من الدعوات والمبادرات التي تظهر من بين الحين والآخر من قبل بعض المشاهير لجذب انتباه الناس، وذلك من أجل الشهرة، والحصول على المال، ومن ضمن تلك المبادرات المبادرة المسماة بمبادرة زواج البارت تايم.

ما هو زواج البارت تايم

هناك أستاذ في القانون العام، ومدير مركز القاهرة للدراسات السياسية والقانونية، قام بالدعوة إلى مبادرة تخص الزواج ولكنها كانت غريبة للغاية على الكثير من المصريين، وتدعوا تلك المبادرة إلى ما يسمى بزواج البارت تايم مما آثار الكثير من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

قام الدكتور أحمد مهران بنشر تلك المبادرة في منشور له على صفحته الشخصية على فيسبوك، وتقوم تلك الفكرة على ثلاث أجزاء رئيسية “زواج البارت تايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة”، وأكد مهران مدعي أن تلك الحملة أو تلك المبادرة لتغيير الفكرة المجتمعية للمطلقات، والتقليل من المشاكل الزوجية، وقام بالتوضيح في بعض التصريحات الصحفية له أنه زواج شرعي متكامل الأركان، والشروط من علانية ومهر وإشهار بجانب كافة الحقوق الشرعية، وطبعًا ذلك غير صحيح.

والفرق بين ذلك الزواج والزواج الشرعي المعتاد أنه غير محدد بمدة معينة، ويختلف عن الزواج الطبيعي من حيث لقاء الزوجين، حيث أن لقاءهما سيكون لبعض الوقت فقط، ولا يقيم أحد منهما عن الآخر إقامة كاملة.

الأسباب التي من أجلها الدكتور مهران قام باقتراح زواج البارت تايم

هناك العديد من الأسباب التي من خلالها قام مهران بالعودة إلى مبادرة زواج البارت تايم، من ضمن تلك الاسباب، ما يلي:

  • قال أن هناك بعض الأشخاص لا تسمح لهم الظروف بالزواج للمرة الثانية أو حتى للمرة الأولى لعدم تملكهم المال الكافي لتوفير منزل الزوجية، فبالتالي لا يتوافر لهم فرصة الإقامة معًا.
  • قال أن هناك عدة أسباب أخرى تعوق الزواج مثل أن يكون الزوج يعمل في منطقة بعيدة ولا يستطيع العودة إلى البيت إلا لأوقات قليله بسبب طبيعة عمله مما يجعل كل من الطرفين يقدمان على هذا الزواج، وأن يكون لقائهم مدة قليلة من الوقت بصورة أقل من الصورة المعتادة.
  • أشار أيضًا مهران إلى أن تلك المبادرة جاءت بعد انتشار نسب الطلاق والخلع في المجتمعات المصرية، ووجود صعوبة بالغة في مواجهة الحياة بالنسبة للمطلقة، وبالنسبة للمرأة التي تعول أولادها بمفردها، وذلك الأمر يدفع الكثير من النساء إلى الموافقة على أن تكون زوجة ثانية وترضى بزوج يقيم معها إقامة مؤقتة أو لمدة أقل من المدة المعتادة.

شاهد أيضًا: ما هو الزواج المسيار وما هو حكمه وشروطه

كيفية زواج البارت تايم

أشار مهران إلى أن فكرة زواج البارت تايم تقوم على فكرة تردد الزوج على زوجته مدة كل فترة كأن يلتقيان مرة أسبوعيًا، وأن تنازل المرأة عن حق المبيت يعد شرط ذلك الزواج، وقال مهران أن ذلك الزواج يكون بالزوجة الثانية، وذلك تخفيفًا على المطلقات واللواتي يعولن أطفالهن بمفردهم، ولكل من الزوجين الاتفاق سويًا على كيفية وأسلوب الحضور واللقاء، مؤكدًا أن هناك العديد من البيوت المصرية يتوافر فيها فكرة زواج البارت تايم، وذلك غير صحيح بالمرة.

وأن فكرة “اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة” تقوم على أن يتزوج الرجل من امرأة مطلقة على أن تشترط تلك المرأة أن يتزوجها هي وصديقتها سويًا، وقال مهران أن تلك الفكرة جاءت بسبب ارتفاع نسب الطلاق إلى نحو 2 مليون حالة في مصر عن طريق المحاكم، ومليون مطلقة بدون اللجوء إلى المحاكم وأن عدد العوانس في مصر وصل لـ 13 مليون.

بالتأكيد كل تلك الأسباب ما هي إلا مبررات لتقنين الزنا، وجعله شيء مباح وشرعي، وتبرير للخطيئة، فلا يوجد فالإسلام ما يسمي بزواج الجزء من الوقت “بارت تايم”، وأن كل تلك الترهات ليست إلا من أجل لفت الانتباه.

بلاغ المحامي أيمن محفوظ ضد مقترح زواج البارات تايم

أقدم المحامي أيمن محفوظ بتقديم إنذار رسمي للمجلس الأعلى للأمومة والطفولة لكي يتقدم ببلاغ ضد الدكتور أحمد مهران وضد هذه الحملة، وقال تلك المبادرة تعد من أكبر الكبائر لأنها تبتعد عن الشرع ابتعاد كلي، وأن المقصود الأول والاساسي بالزواج هو السمو والعلو بالإنسان والمجتمع، والبعد بهم عن كل ما يدعوا إلي الرخص.

وأضاف المحامي أيمن محفوظ أن تلك الدعوات كانت من أجل الشهرة فقط والحصول على المال وأن ذلك الزواج المزعوم بالبارت تايم ما هو إلا لترخيص الزنا، وجعلها في إطار شرعي، وأن كل ذلك ما هو إلا دعوى للفسق والفجور المندرج  تحت اسم الدين، ويعد تبرير للخطيئة، واتفق معه الكثير من الناس.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو زواج البارت تايم حيث لا يندرج ذلك الزواج المسمى باسم البارت تايم تحت الزواج الشرعي، وكل تلك الاقتراحات ما هي إلا تخاريف من أجل جذب انتباه الناس للشهرة، والحصول على المال، وأن شرط التنازل عن حق المبيت بالنسبة للزوجة يجعل من عقد الزواج عقد فاسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *