ما هو سقف العالم

كتابة بسمة محمد - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 16:01
ما هو سقف العالم

ما هو سقف العالم يتساءل عنه الكثير من محبي الاطلاع على المعلومات الثقافية والاستزادة من المعرفة فسقف العالم هذا اسم هضبة شهيرة لا يوجد لها مثيل في العالم، كما أنه يحمل اسم مسلسل سوري أيضًا، وتدور أحداث المسلسل عن رحلة لأحد الرحالة وهذا ما سنعرفه هنا. 

ما هو سقف العالم؟

سقف العالم المقصود به (هضبة التبت) وتعتبر التبت هضبة قديمة كانت تقع في آسيا الوسطى ومكان لموطن شعب التبت وقديماً عند التحدث عن التبت كانوا يقصدون بها تلك المنطقة الواسعة المكونة من قطعات خام واوتسانج وأمدو لحين انتصار الجيش الصيني على التبتين في معركة تسمى شامدو، ولذلك قامت الصين بضم التبت، ولكن لم يستسلم الشعب التبتي وقاموا بعمل العديد من الثورات لاسترداد حرياتهم ولكن بلا جدوى. 

أين تقع هضبة التبت

تعتبر هضبة التبت من أشهر الهضاب في العالم حيث تقع هضبة التبت في آسيا الوسطى جنوبي غربي الصين، ويفوق معدل ارتفاعها 4000  فوق سطح البحر، وتعتبر هضبة التبت أعلى هضبة من نوعها في العالم وأحيانًا ما قد يصفها الإنسان بأنها أقرب بقعة من الشمس توجد على الأرض، وأهم الزراعات الشهيرة في التبت هي الشعير، حيث يتم زراعته على أراضي الهضبة بالقرب من نهر براهمابوترا وروافده. 

شاهد أيضًا: ما هو اكبر بحر مغلق في العالم

انتشار الإسلام في هضبة التبت

انتشر الإسلام في هضبة التبت مثلما انتشر في جميع دول العالم وقد لاقى الإسلام  قبولًا كبيرًا بين أهلها، فقد قاموا ببناء المساجد وألحقوا بها المدارس لكي يتم نشر الدين الإسلامي وتعاليمه السمحة.

وقد وصل الإسلام إلى هضبة التبت من خلال عدة طرق وقد تم ذكر إحدى الطرق في الحوليات الصينية بأن العرب كان لهم صلة بأهل الهضبة 

وصل الإسلام هناك أثناء فترة ولاية الخليفة عمر بن عبد العزيز في نهاية القرن الأول الهجري.

عندما وصل لحدود الصين وقد تم إرسال وفدًا إلى خراسان يطالبون بإرسال أحد المسلمين لكي يفقههم بالإسلام وتعاليمه.

وقد قيل أيضًا بأن أثناء خلافة الخليفة المأمون قد أسلم أحد ملوك التبت. 

 ثورات مسلمين التبت

قام المسلمون في التبت بعمل ثورات ضد الحكم الشيوعي نتيجة البطش الذي تعرضوا له، حيث حدث ما يلي:-

  • أحتل الحكم الشيوعي البلاد، وقاموا بضمها إلى الصين، وقد أطلقوا على الثورة اسم انتفاضة التبت وكانت عام 1959م.
  • وقد قتل من خلال الثورة 86 ألف شخص من مسلمي التبت، وكان معظمهم من المدنيين.
  • وقام أهل التبت بعد اثني عشر عامًا من الثورة الأولى بعمل ثورة ثانية عام 2007م، نتيجة التهميش الذي كان يتلقاه المسلمون في التبت من قبل الحكومة الصينية.
  • وقد طالبوا في هذه الثورة بأخذ حقوقهم، وتحسين أوضاعهم المعيشية، ولكن قامت الحكومة الصينية بالتصدي لهم واستخدام القوة.[1]

قصة مسلسل سقف العالم

مسلسل سقف العالم هو مسلسل سوري تم إنتاجه عام 2007 للمخرج نجدة اسماعيل، وهذا الفيلم مأخوذ عن حياة الرحالة أحمد ابن فضلان بن العباس ابن راشد ابن حماد ورحلته إلى بلاد الروس وتركيا والخزر والصقالبة، والتي قد قام بنشرها في كتابه الشهير رسالة ابن فضلان.

وقد تم أخذ رحلة ابن فضلان وتم عمله كفيلم أمريكي اسمه المحارب الثالث عشر من رواية مايكل كريشتون “أكلة الموتى” وقصة العمل يستعيد هذا المسلسل من خلاله مخطوط قديم باللغة العربية.

وقد ضاعت جميع النسخ الأصلية منه ولم يتبقى لنا سوى ما اقتبسه الرحالة في كتابه هذا وهم نسبة قليلة جدًا لا تتعدى الخمسة في المئة من حجم الكتاب الأصلي وهذا قبل أن يقوم الباحث النرويجي فراوس دولوس بإعادة بناء هذا المخطط طبقًا لما تبقى من أصل النص العربي. 

وبذلك نكون قد تناولنا من خلال هذا المقال وعرفنا ما هو سقف العالم وأين تقع هضبة التبت، كما عرضنا كيف انتشر الإسلام هناك والثورات التي قام بها مسلمو التبت، هذه الهضبة الشهيرة التي استولى عليها الصينيون، وفرض عليها الحكم الشيعي سيطرته.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Plateau of Tibet , 26-1-2021
257 مشاهدة