ما هو صندوق الصوت

كتابة ربا عبدالله - تاريخ الكتابة: 25 يونيو 2021 , 15:06 - آخر تحديث : 25 يونيو 2021 , 13:06
ما هو صندوق الصوت

ما هو صندوق الصوت ؟، الاسم غريب نوع ما لكن الإجابة ستكون جزء من أجزاء الجسم، والتي بدورها تلعب دورًا أساسيًا في حديث الانسان أثناء إصدار الصوت، فمن هذا المنطلق سنتعرف في هذه المقالة على ما هو صندوق الصوت، وأين يقع، وكيف يتم انتاج الصوت من قبل الانسان، كما وسنتعرف على أنواع الموجات الصوتية.

ما هو صندوق الصوت

صندوق الصوت في جسم الانسان هو الحنجرة ،والتي يطلق عليها عادة صندوق الصوت أو المزمار وهي ممر للهواء بين البلعوم في الأعلى والقصبة الهوائية في الاسفل، وتمتد من المستوى الرابع إلى المستوى السادس من العمود الفقري، كما وتتكون الحنجرة من تسعة غضاريف مرتبطة ببعضها البعض بواسطة العضلات والأربطة، وتلعب الحنجرة دورًا أساسيًا في حديث الإنسان، فأثناء إصدار الصوت تغلق الحبال الصوتية من بعضها وتهتز عندما يمر الهواء المنطلق من الرئتين بينهما. [1]

شاهد أيضًا: ما هو صوت الانسان وكيف ينشأ بالتفصيل

كيف يتم إنتاج الصوت من قبل الإنسان

يتم إنتاج الصوت عن طريق الحنجرة أو المزمار الموجود في الجزء العلوي من جسم الإنسان، إذ توجد الحنجرة بالقرب من الطرف العلوي للقصبة الهوائية، ويمتد الحبلين الصوتيين الموجودان عبر الحنجرة بطريقة تترك مسافة ضيقة بينهما لمرور الهواء، وعندما يتحدث الإنسان تتمدد العضلات الموجودة في الحنجرة وتصبح الفتحة أضيق وعندما يمر الهواء عبر الشق تهتز الحبال الصوتية، ومع زيادة شد الحبال الصوتية تزداد الاهتزازات فيه وبالتالي يتم إنتاج حجم صوت أعلى وهذا هو السبب في أن الصوت البشري له أنواع مختلفة من النغمات. [2]

اقرأ أيضًا: كيف اخلي صوتي حلو؟

أنواع الموجات الصوتية

من نواح كثيرة تشبه الموجات الصوتية موجات الضوء. كلاهما ينشأ من مصدر محدد ويمكن توزيعهما أو تشتيتهما باستخدام وسائل مختلفة. على عكس الضوء لا يمكن أن تنتقل الموجات الصوتية إلا عبر وسيط  مثل الهواء أو الزجاج أو المعدن؛ والموجات الصوتية تقسم إلى أربع فئات وهي الموجات الطولية، والموجات الميكانيكية، وموجات الضغط، و الموجات المستعرضة وفي ما يأتي توضيح لكل نوع: [3]

  • الموجات الصوتية الطولية: الموجة الطولية هي موجة تكون فيها حركة جسيمات الوسيط موازية لاتجاه نقل الطاقة، فإذا قام الشخص بدفع نابض للخلف وللأمام فإن الملفات تتحرك بطريقة متوازية (ذهابًا وإيابًا)، وبالمثل عند ضرب شوكة رنانة يكون اتجاه الموجة الصوتية موازيًا لحركة جسيمات الهواء.
  • موجات الصوت الميكانيكية: تنتقل الموجة الصوتية عبر الهواء عن طريق إزاحة جزيئات الهواء في تفاعل متسلسل. عندما يتم إزاحة جسيم واحد من موضع توازنه فإنه يدفع الجزيئات المجاورة أو يسحبها مما يتسبب في إزاحتها عن توازنها، ومع استمرار الجسيمات في إزاحة بعضها البعض بالاهتزازات الميكانيكية ينتقل الاضطراب عبر الوسط، وهذه الاهتزازات الميكانيكية تساهم في توصيل الصوت من جزيء إلى جسيم وتؤهل الموجات الصوتية كموجات ميكانيكية، كما وتتطلب الطاقة الصوتية أو الطاقة المرتبطة بالاهتزازات الناتجة عن مصدر اهتزازي وسيلة للتنقل مما يجعل الطاقة الصوتية موجة ميكانيكية.
  • موجات الضغط الصوتية: نظرًا لأن الموجات الصوتية تتكون من ضغط وتخلخل فإن مناطقها تتأرجح بين أنماط الضغط المنخفض والعالي، ولهذا السبب تعتبر الموجات الصوتية بمثابة موجات ضغط، فعلى سبيل المثال نظرًا لأن الأذن البشرية تستقبل موجات صوتية من البيئة المحيطة فإنها تكتشف حدوث تخلخلات مثل فترات الضغط المنخفض و فترات الضغط المرتفع.
  • الموجات المستعرضة: تتحرك الموجات المستعرضة بتذبذبات عمودية على اتجاه الموجة، والموجات الصوتية ليست موجات عرضية لأن ذبذباتها موازية لاتجاه نقل الطاقة ومن بين الأمثلة الأكثر شيوعًا للموجات المستعرضة أمواج المحيط.

شاهد أيضًا: اسباب بحة الصوت وما طرق علاج البحة بالتفصيل

وفي ختام هذه المقالة نلخص لأهم ما جاء فيها حيث تم التعرف على إجابة سؤال ما هو صندوق الصوت ؟ كما وتم التعرف على أين يقع صندوق الصوت، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على كيف يتم إنتاج الصوت من قبل الإنسان ؟ بالإضافة إلى أنواع الموجات الصوتية.

المراجع

  1. ^ training.seer.cancer.gov , Larynx & Trachea , 25/6/2021
  2. ^ byjus.com , Sound Produced By Humans , 25/6/2021
  3. ^ pasco.com , What Type of Wave is Sound? , 25/6/2021
76 مشاهدة