ما هو عقل الحاسب

ما هو عقل الحاسب

ما هو عقل الحاسب ؟ هذا ما سنوضحه ونشرحه في مقالنا هذا. فالحاسب هو جهاز تتضافر فيه جهود الأجزاء المادية مع الأجزاء المعنوية التي تشكل روح الحاسب وعقله للوصل غلى أداء عالي المستوى للعمليات المطلوبة. ومع الانتشار الواسع لاستخدام الحواسيب في كافة مجالات الحياة، تنامى الاهتمام بأجزاء الحاسب ووظيفة كل منها. وذلك في محاولة لفهم آلية عمل هذا الجهاز الثوري الذي قلب مفاهيم الكثير من الأعمال وطرق أداءها، وجعل العالم قريةً صغيرةً.

ما هو عقل الحاسب

الإجابة هي: “وحدة المعالجة المركزية“، إذ تعد وحدة المعالجة المركزية المسئول الرئيسي عن تفسير التعليمات والأوامر ومعالجة البيانات وتحويلها إلى معلومات ذات قيمة بالنسبة للمستخدم. وتم منذ منتصف سبعينات القرن العشرين الماضي البدء بتصنيع معالجات دقيقة على شكل رقاقات مدمجة. هذه الدارات ساهمت بتطور وحدات المعالجة المركزية وتصغير حجمها وزيادة كفاءتها، فلم يقتصر استخدامها على الحواسيب بل امتدت لتشمل أنواع من السيارات وألعاب الأطفال والهواتف النقالة الذكية.

شاهد أيضًا: يعتبر عقل الحاسب ينفذ جميع العمليات الحسابية

أين توجد وحدة المعالجة المركزية

إن وحدة المعالجة المركزية أو cpu (central processing unit) وتوضع على اللوحة الأم للحاسب في مكان خاص بها، وبدورها اللوحة الأم تتواجد ضمن صندوق الحاسب. وفي أحيان كثيرة يطلق على صندوق الحاسب اسم المعالج وهذا تعبير خاطئ فالمعالج هو الجزء الهم الموجود في صندوق الحاسب ولكنه ليس كل شيء.

أنواع المعالجات

يتم تصنيف المعالجات بحسب عدد البتات bits، فكلما كان عدد البتات أكبر كانت قدرة المعالج على تنفيذ عملياته أسرع وأدق. وفيما يلي أهم أنواع المعالجات:[1]

  • معالجات 8 بت: مثل Intel 8085.
  • معالجات 16 بت: مثل Intel 8088، وIntel 80286.
  • معالجات 32 بنت: مثل معالج Intel 80386، وAMD486.
  • معالجات 64 بت: مثلIntel Xeon، وAMD Athlon، وهذه هي المعالجات المستخدمة في هذه الأيام.

ما هي مكونات صندوق الحاسب الآلي

صندوق الحاسب هو ذلك الهيكل المعدني الضخم الذي يحوي بداخله أجهزةً إلكترونيةً ودارات كهربائية ومقابس ووصلات تؤدي بمجموعها كافة عمليات الحاسب. ويمكن القول بأن أهم ما يحتويه صندوق الحاسب ما يلي:

  • اللوحة الأم motherboard: هي لوحة مستطيلة الشكل تحتوي على دارات مصغرة وشقوق لكل منها عملها ووظيفتها الدقيقة.
  • وحدة المعالجة المركزية: هو عقل الحاسب، وهو الجزء المسئول عن تفسير وتنفيذ التعليمات البرمجية في الحاسوب.
  • وسائط التخزين: وأبرزها القرص الصلب الذي يحمل ملفات النظام الضرورية لإقلاع الحاسب.
  • بطاقة الشبكة: اختصاره NIC أو network interface controller، وهي من أهم المكونات خاصةً بعد انتشار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. فلا يمكن للحاسوب الاتصال بالإنترنت بأي شكل بدون وجود بطاقة شبكة.
  • وحدة التغذية: رمزها PSU أو Power Subbly Unit، هي الجزء الذي يوصل الكهرباء إلى كافة أجزاء الحاسب لتتمكن من القيام بمهامها. وتحتوي على ترانزستورات ومقاومات ومكثفات ومحولات والعديد من الأجزاء الكهربائية.
  • ذاكرة الوصول العشوائي: اختصارها RAM أو Random Access Memory، وتحوي معلومات قابلة للقراءة والكتابة. وتفقد محتوياتها في حال حدوث انقطاع في التيار الكهربائي المغذي لها.
  • بطاقة الصوت: هي بطاقة توسيع حاسوبية مهمتها التعامل مع البيانات الصوتية الداخلة إلى الحاسوب والصادرة عنه.
  • بطاقة الرسوميات: graphics card هي بطاقة توسيع حاسوبية مسئولة عن عرض الصور ومقاطع الفيديو بشكل سليم في الحاسب.

شاهد أيضًا: ما يمكن لمسه أو رؤيته من قطع داخل الحاسب أو خارجه يسمى

وفي الختام أوضحنا ما هو عقل الحاسب . وأهم المعلومات المتعلقة بوحدة المعالجة المركزية وأنواعها والأجزاء الأخرى في صندوق الحاسب.

المراجع

  1. ^ intel.com , Intel Core Proccessor Family , 21/11/2021
27 مشاهدة