ما هو فرض الكفايه وأقسامه والفرق بين فرض كفاية وفرض العين

كتابة بتول المنصور - تاريخ الكتابة: 13 مايو 2021 , 23:05 - آخر تحديث : 13 مايو 2021 , 23:05
ما هو فرض الكفايه وأقسامه والفرق بين فرض كفاية وفرض العين

ما هو فرض الكفايه وأقسامه والفرق بين فرض كفاية وفرض العين، إن الشريعة الإسلامية أوجبت على المسلم الفروض والواجبات، فبالنسبة للفروض فهي نوعان منها ما يتوجب على الشخص المسلم القيام بها بعينه ومنها ما يجب حصولها من دون تحديد فاعلها وسنتعرف  من خلال هذا المقال على كل ما يخص الفروض سواء أكان كفاية أو عين.

ما هو فرض الكفايه؟

أوجب الشرع الإسلامي على الأخوة المسلمين عدة واجبات والتي على المسلم فعلها بلا استثناء ويوضح الشرع بإرادته لعدة فروض يأمر بتنفيذها، لأن فعل هذه الفروض بغض النظر عن تحديد المسلم المنفذ لها، يكمن ثوابها بأنها تزيل الآثام عن بقية الأخوة المسلمين، وهذا يدل بإجابة على السؤال ما هو فرض الكفايه؟

اصطلاحاً هو الفرض المراد به تنفيذ المسلم له دون تحديد الفاعل المنفذ، مثل: المجاهدة في سبيل الله تعالى، و إغاثة الغريق، ومراسم الجنازات من تهيئة الأموات بتغسيلهم وتجهيزهم وإقامة الصلاة عليهم ومواراتهم تحت التراب (دفنهم)، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.[2]

شاهد أيضاً: ما هو الفرض الثالث من فروض الوضوء

أقسام فرض الكفاية

قام العلماء الفقهيين بتقسيم فروض الكفاية، لاعتبارهم أن فروض الكفاية تتعلق بحياة كافة البشرية، وهي أيضاً تتعلق بأمور الدين، مما جعلهم يقسِّموا فروض الكفاية إلى قسمين:[2]

  • القسم الأول هو فرض الكفاية الدّينيّ: وهو الذي يتعلق بكافة الأمور المتصلة بالدّين والأمثال التي تكاد لا تتبعض في عدد معين، ومن هذه الأمثال:
  1. السعي لجمع الدلائل والبراهين التي تدل وتبرهن  على وجود الله تعالى وخلقه للحياة وكافة المخلوقات وتأكيد وجود الأنبياء والمرسلين السماويين.
  2. البحث في العلوم الشرعية والسعي لطلبها و استبيانها لكافة الناس وتعليمها لهم.
  3. الجهاد في سبيل الله سبحانه تعالى حتى صلاة الجنازة وغيرها.
  • القسم الثاني فهو فرضّ الكفاية الدّنيويّ: الذي يشرح ويوضح كل الأعمال والواجبات المتعلقة بمصالح الناس جميعاً، لإنجاز المصالح العامة وتحقيق السعادة للأمّة الإسلامية جمعاء، وتتجلى ضمن أمثال عن ذلك مثل:
  1. السعي لتحصيل العلم بمجالاته المتوسعة كلّها، والتوسع في جميع مجالات العمل والحِرف بالحياة العامة.
  2. القضاء والحكم العادل بين الناس، وتشييد المؤسسات العلمية والمؤسسات التدريبية، ومساعدة المسلمين والمحتاجين ودفع حاجاتهم، وإقامة الصناعات والمهن على اختلافها بصدد تأمين كل مستلزمات الدولة والمتطلبات الإنسانية المهمة.

الفرق بين فرض العين وفرض الكفاية

بالنسبة لموضوع الفروض  العين والكفايةِ وأوجه الاختلاف بينهما يكمن في التعريف بشكل عام ومن أهم الفروق بين الفرضين ما يلي: 

  • من خلال تعريف فرض العين: مصطلح إسلامي متعلق بالواجبات الشرعية، بقصد أنه يتوجب على كل المسلمين أجمعين بفرض دائم، كمثل الصلاة، والصيام، وأداء فريضة الزكاة على المقتدرين، والسعي في الحج إلى بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلاً، ويُقصد بفرض العين أنه لايسقط عن أحد مسلم، بما يعاكسه هذا الفرض بهذا الخصوص.
  • من خلال تعريف فرضُ الكفايهِ: هو أحد الأحكام الشرعية يقصد الشرع تحصيله على نحو الإلزام والالتزام من غير تعيين فاعله، ويثاب عليه، لكن إذا تركه الجميع أصبحوا آثمين، أما بتنفيذ البعض له يكفي لإسقاط الإثم، وتمت تسميته بهذا الاسم لأن فعل البعض له يكفي لإنجاز المقصود والحصول عليه وعلى ثوابه.[1]

شاهد أيضاً: كم عدد فروض الوضوء

وفي نهاية مقالنا تعرفنا على ما هو فرض الكفايه في الشرع واختلافه عن فرض العين في الخصائص والأهداف وكل ما يخص هذا الموضوع.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , الفرق بين فرض العين والكفاية , 13/5/2021
  2. ^ islamqa.info , ماذا تعني فرض عين وغرض كفاية , 13/5/2021
144 مشاهدة