ما هو لون كريات الدم البيضاء

كتابة يسرى - تاريخ الكتابة: 21 أبريل 2021 , 00:04 - آخر تحديث : 20 أبريل 2021 , 23:04
ما هو لون كريات الدم البيضاء

ما هو لون كريات الدم البيضاء؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس حيث أن دم الإنسان يتكون من عدة خلايا وهي خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية كما أنه يحتوي على البلازما، وكل مكون من مكونات الدم يساعد في أداء وظيفة معينة في الجسم وعند نقص أي من هذه المكونات ينتج خلل في الجسم، ومن أهم هذه الخلايا هي خلايا الدم البيضاء وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسنتعرف على كريات الدم البيضاء ووظيفتها للجسم والعديد من المعلومات الأخرى عن كرات الدم البيضاء بشئٍ من التفصيل.

كريات الدم البيضاء

يتكون الدم من خلايا الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية والبلازما، تمثل خلايا الدم البيضاء حوالي 1% فقط من الدم، لكن تأثيرها كبيرز تسمى خلايا الدم البيضاء أيضًا الكريات البيض، إنها تحميك الإنسان من المرض والعدوى، تعمل خلايا الدم البيضاء كخلايا مناعية فهي دائمًا في حالة حرب، حيث تتدفق عبر مجرى الدم لمحاربة الفيروسات والبكتيريا والأجسام الغريبة الأخرى الذين يهددون الصحة، وعندما يكون جسمك في حالة غير طبيعية وتتعرض منطقة معينة للهجوم، تندفع خلايا الدم البيضاء للمساعدة في تدمير المادة الضارة والوقاية من المرض، تتكون خلايا الدم البيضاء في نخاع العظام، ويتم تخزينها في الدم والأنسجة الليمفاوية، نظرًا لأن بعض خلايا الدم البيضاء التي تسمى الخلايا المتعادلة لها عمر قصير أقل من يوم واحد، فإن نخاع العظام يصنعها دائمًا.[1]

شاهد أيضًا: حالة نقص في حجم او عدد كريات الدم الحمراء

ما هو لون كريات الدم البيضاء

كرات الدم البيضاء في الحقيقة هي شفافة ليس لها لون، ولكن يطلق عليها كرات الدم البيضاء ليتم تمييزها عن كرات الدم الحمراء، كما يمكن أن تميل كرات الدم البيضاء للون الأخضر قليلاً إذا كانت من النوع المتعادل، وتقسم كرات الدم البيضاء إلى مجموعة من الأنواع المختلفة حسب محتوياتها وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن أنواع كريات الدم البيضاء بشئٍ من التفصيل.[1]

أنواع كريات الدم البيضاء

يوجد العديد من أنواع كريات الدم البيضاء في مجرى الدم والتي من أهمها ما يلي:[1]

  • الخلايا الحيدية: وهي لها عمر أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء العادية وتساعد على تكسير البكتيريا.
  • الخلايا الليمفاوية: هي نوع من كريات الدم البيضاء يصنعون أجسامًا مضادة لمحاربة البكتيريا والفيروسات والغزاة الذين يحتمل أن يكونوا ضارين.
  • خلايا الدم البيضاء المتعادلة: وهي خلايا تقتل البكتيريا والفطريات ويهضمونها، إنها أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء عددًا وهي خط الدفاع الأول عند الإصابة بالعدوى.
  • الخلايا القاعدية: هذه الخلايا الصغيرة تطلق إنذارًا عندما تغزو العوامل المعدية الدم، وهم يفرزون مواد كيميائية مثل الهيستامين وهو علامة على أمراض الحساسية، والتي تساعد في التحكم في استجابة الجسم المناعية.
  • الخلايا الحامضية: وهي خلايا تهاجم وتقتل الطفيليات والخلايا السرطانية، ويساعدون في الاستجابة للحساسية.

المشاكل التي تصيب كريات الدم البيضاء

يمكن أن يكون عدد خلايا الدم البيضاء لدى الشخص منخفضًا لعدد من الأسباب ومنها:[1]

  • عندما يدمر شيء ما الخلايا بسرعة أكبر من قدرة الجسم على تجديدها.
  • عندما يتوقف نخاع العظم عن إنتاج ما يكفي من خلايا الدم البيضاء للحفاظ على الصحة.

هناك عدد من الأمراض والحالات التي قد تؤثر على مستويات خلايا الدم البيضاء:[1]

  • ضعف المناعة: يحدث هذا غالبًا بسبب أمراض مثل فيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أو بسبب علاج السرطان، يمكن أن تدمر علاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي خلايا الدم البيضاء وتترك الإنسان في خطر الإصابة بالعدوى.
  • العدوى: عادةً ما يعني ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء عن المعدل الطبيعي أن لدى الشخص نوعًا من العدوى فتتكاثر خلايا الدم البيضاء لتدمير البكتيريا أو الفيروسات.
  • سرطان الدم: يمكن أن تتسبب السرطانات بما في ذلك اللوكيميا والأورام اللمفاوية في نمو غير منضبط لنوع غير طبيعي من خلايا الدم في نخاع العظام، يؤدي هذا إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى أو حدوث نزيف خطير.
  • اضطراب التكاثر النقوي: يشير هذا الاضطراب إلى حالات مختلفة تؤدي إلى زيادة إنتاج خلايا الدم غير الناضجة، يمكن أن يؤدي هذا إلى عدم وجود توازن لجميع أنواع خلايا الدم في نخاع العظام ووجود عدد كبير جدًا أو قليل جدًا من خلايا الدم البيضاء في الدم مما يسبب المشاكل والاضطرابات.

شاهد أيضًا: سبب ارتفاع كريات الدم البيضاء .. ماذا تعني زيادة كريات الدم البيضاء

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هو لون كريات الدم البيضاء؟، كما تعرفنا على كريات الدم البيضاء وأنواعها الموجودة في جسم الإنسان وكذلك الأمراض والاضطرابات التي تصيب كريات الدم البيضاء وأسبابها المختلفة.

المراجع

  1. ^ Urmc.com , What Are White Blood Cells? , 20/4/2021
385 مشاهدة