ما هو مجلس الغرف السعودية وما هي أهم أهدافه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 18 يونيو 2021 , 12:06 - آخر تحديث : 18 يونيو 2021 , 11:06
ما هو مجلس الغرف السعودية وما هي أهم أهدافه

ما هو مجلس الغرف السعودية الذي يعتبر مظلة عامة تتضمن جميع قطاعات ومناطق وفئات قطاع الأعمال السعودية، ويختلف مفهومه عن الغرف التجارية أو الصناعية الخاصة بمصالح قطاع الأعمال في جميع المدن والمحافظات الموجودة بها، وإليكم مزيد من التفاصيل عن مجلس الغرف السعودية.

ما هو مجلس الغرف السعودية

مجلس الغرف السعودي يهتم بجميع المصالح المشتركة لجميع الغرف الصناعية والتجارية وقطاع الأعمال بدولة المملكة العربية السعودية، ويصل عدد الغرف التي يضمها لنحو ثمانية وعشرون غرفة، وقد تم تأسيسه في العام 1980 طبقًا للمرسوم الملكي الصادر في مارس من هذا العام، ويقع مقره في مدينة الرياض.

ويعمل المجلس على تمثيل هذه الغرف على جميع المستويات المحلية والخارجية والعمل على تنمية القطاع الخاص على المستوى الاقتصادي في الدولة، ومن خلال الأمانة العامة للمجلس تمكن من انجاز الكثير من الأعمال وهي جهازه التنفيذي.

وقد بدأت الأمانة العامة في القيام بدورها في العام 1981، ومنذ هذا الوقت يسير المجلس بخطوات واثقة لتحقيق الأهداف التي يسعى إليها منذ تأسيسه.

دور مجلس الغرف السعودية

لكي يقوم مجلس الغرف السعودية بأداء مهامه على النحو الأمثل فإنه يعتمد على اثنين من المحاور الأساسية وهي كالتالي:

  • على المستوى الداخلي: يعمل المجلس على إيصال التحديات التي تواجه القطاع الخاص إلى الأجهزة الحكومية المعنية من خلال اللجنة الوطنية التي من اختصاصاتها العمل على الارتقاء بقطاعات العمل المختلفة ومناقشة أهم القضايا الخاصة بها.
  • على المستوى الدولي: العمل على تمثيل قطاع الأعمال الخاص في جميع المؤتمرات الدولية والمشاركة في السياسة الاقتصادية على الصعيد الدولي، وتوطيد علاقة المملكة مع العالم من الناحية التجارية، والمساعدة على تعزيز الصادرات السعودية.

رسالة مجلس الغرف السعودية

لمجلس الغرف السعودية رسالة ورؤية واضحة منذ انشائه وهي الإسهام في التطوير الاقتصادي للبلاد من خلال التنسيق مع جميع الغرف والجهات ذات الاختصاص في اطار الرؤية العامة للملكة، ويستهدف الحفاظ على الموارد المالية والبشرية للدولة مع الحفاظ على القيم الإسلامية خلال عملية التنمية.

أهداف مجلس الغرف السعودية

تتنوع أهداف المجلس والتي يسعى جاهدًا لتحقيقها، وتتضمن ما يلي:

  • تعزيز البرامج التنموية الوطنية في دولة المملكة.
  • المشاركة مع الجهات التنفيذية الحكومية حول صياغة السياسات والنظم المتعلقة بقطاع الأعمال.
  • التعرف على جميع المتغيرات على المستوى الاقتصادي داخليًا وخارجيًا، ودراسة مدى انعكاس ذلك على قطاع الأعمال بصفة عامة.
  • العمل على تنمية الصادرات، مع الاهتمام بالتجارة الخارجية على المستوى العام.
  • الإسهام في تهيئة المناخ الاستثماري لجذب المزيد من الاستثمارات.
  • توسيع نشاط قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة.
  • توفير العديد من فرص العمل في قطاعات العمل المختلفة.
  • العمل على تنمية العلاقات الاقتصادية الخارجية للدولة ودعم الشراكة في مجال التجارة مع العديد من الدول.
  • توطيد العلاقات ما بين مجلس الغرف السعودية والغرف التي تقع تحت مظلته وبين الغرف وبعضها.
  • تحمل مسؤولية تمثيل قطاع الأعمال بدولة المملكة في جميع المؤتمرات والمحافل الدولية.
  • الإسهام في تنمية الصناعة السعودية وتسهيل امدادات المواد الصناعية الداعمة لها.
  • السعي لتحسين الصورة الخاصة بأصحاب الأعمال عند المجتمع السعودي والحديث عنهم بشكل ايجابي على المستوى الاعلامي.

شاهد أيضًا: ما هي الجهات الحكومية التي سيتم تخصيصها في السعودية

التنظيم الإداري لمجلس الغرف السعودية

يتكون المجلس الإداري من رئيس عن كل غرفة، وعضو منتخب من مجلس الإدارة عن كل غرفة من الغرفة، بحيث يصل عدد أعضاء المجلس لنحو 56 عضو، ويتم عقد الدورة بالمجلس كل 3 من السنوات، وفي أول اجتماع له يتم انتخاب رئيس له واثنين من النواب، مع عدم انتخاب نفس الرئيس لاثنين من المدد المتتالية.

اللجنة التنفيذية

وهي التي تشتمل على جميع رؤساء الغرف العاملة في القطاع التجاري والصناعي في دولة المملكة، ومن اختصاصها النظر في القضايا الهامة، والإعداد للاجتماعات الخاصة بالمجلس الإداري، ومن مهام اللجنة التنفيذية اتخاذ القرارات في جميع المسائل الإدارية والمالية الخاصة بالمجلس.

إضافة إلى تحليل ودراسة المواضيع الملحة على الساحة الاقتصادية والتجارية قبل أن يتم عرضها على هيئة المجلس، بالإضافة إلى مراقبة تنفيذ التوصيات الصادرة عن الاجتماعات الخاصة بالمجلس في دوراته المختلفة، والأمانة العامة هي الجهاز التنفيذي الرسمي الذي ينفذ مهام اللجنة التنفيذية.[1]

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا ما هو مجلس الغرف السعودية الذي وضعته المملكة العربية السعودية للاهتمام بشئون المملكة الصناعية والتجارية على حد السواء والذي يعمل على دعم إسهام قطاع الأعمال في مجالات التنمية الاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

المراجع

  1. ^ csc.org.sa , اتحاد الغرف التجارية , 18-6-2021
64 مشاهدة