ما هو مرادف وئام

كتابة نور محمد -
ما هو مرادف وئام

ما هو مرادف وئام؟ حيث تزخر اللغة العربية بالعديد من الكلمات ومرادفاتها، وتضيف هذه المرادفات للغة العربية الكثير من الجمال والتذوق الفني، وكلمة وئام يوجد لها بعض المرادفات في اللغة وجميعها مرادفات جميلة ومعبرة، فما هي مرادفات هذه الكلمة، هذا ما سنوضحه في السطور التالية.

ما هو مرادف وئام

ومرادف كلمة الوئام هي عدة مرادفات منها الوفاق والموافقة والانسجام والاتساق، كأن نقول (لولا الوئام لهلكت الأنام)، بمعنى أنه بدون التوافق بين الناس في حياتهم لكان هلاكهم، ويُقصد بتوائم الأشياء توافقها وانسجامها، ويجب أن يكون جزء من السلوكيات العامة لأفراد المجتمع للمساعدة على ارتقائه وتميزه عن المجتمعات الأخرى.

وبالبحث في معاجم اللغة العربية وُجد أن كلمة وئام هي من مشتقات الفعل واءم، ويعتبر الوئام بين الأشخاص في المجتمع من ضرورات التنمية الداخلية لهذا المجتمع، ويعبر عن الانسجام الداخلي بين أفراد هذا المجتمع في جميع المواقف في الحياة، ويحقق التوازن والتفاهم بشكل عام خاصة لو كان مصحوباً بالتسامح والتكيف والشفافية بين جميع الأفراد.[1]

شاهد أيضًا: ضد كلمة يظمأ

كيفية تعزيز التوافق والوئام

هناك بعض العناصر التي تساعد على تعزيز التوافق والوئام إذا ما تم اتباعها وهي كالتالي:

  • نشر الكتب والروايات التي تعزز من الرفع من الوعي الذاتي للفرد بأهمية التوافق والانسجام مع غيره من الأشخاص وزيادة العاطفة بينهم.
  • الحد من القيم السلبية ومنها الأنانية واللامبالاة بالآخرين، عبر الاشتراك في أنشطة تحض على رعاية الغير ومساعدتهم وتعزيز الوفاق والمحبة معهم.
  • مزاولة تمارين العقل التي تساعد على تنشيط الذهن حتى ولو لوقت قصير يوميا، وذلك للرفع من ثقة الشخص بنفسه وتحقيق التواصل بينه وبين الآخرين، وتعزيز التعاون والاتساق بينهم في جميع المجالات، وذلك من خلال العمل معاً بشكل جماعي.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو مرادف وئام وهو الوفاق والانسجام والاتساق والموافقة، كما تعرفنا أيضًا على كيفية تعزيز التوافق والوئام بين الناس.

المراجع

  1. ^ almaany.com , مرادفات و أضداد وئام في قاموس المعاني , 16\05\2022
65 مشاهدة