ما هو مشروع التخرج

كتابة مفيدة محمد -
ما هو مشروع التخرج

ما هو مشروع التخرج؟ وما هي أهميته لدى الطلاب في المراحل النهائية من دراساتهم الجامعية، ومشروع التخرج هو القاعدة الأساسية التي يمكن للطالب من خلالها اختيار التوجه الذي سيبدأ فيه العمل بشكل فعلي، وتعتبر عملية اختياره ذات أهمية بالغة لدى جميع الطلاب الذين يستعدون لتقديم بحث علمي يستند على أبحاث وتحليلات تهدف لحل مشكلة ما، وفي موقع محتويات سيتم التعرف إلى إجابة السؤال ما هو مشروع التخرج، بالإضافة لمعرفة مكوناته ومراحله.

ما هو مشروع التخرج

مشروع التخرج هو الخطوة الأخيرة في البحث العلمي والتي يقوم الطالب بها في آخر سنة من حياته الجامعية، وذلك بهدف الحصول على البكالوريوس من الجامعة التي درس بها أولًا ولاكتساب الخبرة في التحليل أو الكشف عن مشكلات وتساؤلات بحثية مهمة أو تصميم أنظمة تحكم جديدة من جهة ثانية. وبعبارة أخرى هو نيل الشهادة الجامعية مقابل تقديم الطالب لبحث علمي أو أدبي تطالبه به لوائح إدارة التعليم في الجامعة، حيث تؤكد اللجنة المسؤولة عن مناقشة المشروع مدى قدرة مقدم المشروع على تطبيق المعارف والمهارات التي تعلمها خلال مسيرته الدراسية في الجامعة وكيفية توظيفها بالطريقة الصحيحة والمناسبة، ويعتبر مشروع التخرج هو مجمل النتائج التي يمكن أن يلخصها الطالب عند مستوى معين في اختصاصه الجامعي، بالإضافة لكونه يعد مرجعًا علميًا للطلاب الآخرين المختصين في نفس المجال.[1]

شاهد أيضًا: مشروع تخرج جاهز pdf

فوائد مشروع التخرج

يوفر مشروع التخرج العديد من الفوائد للطلاب والباحثين والتي يمكن حصرها فيما يلي:[1]

  • يوفر للطالب الفرصة لاختيار مشكلة من المشاكل المطروحة ضمن مجال اختصاصه، وكذلك يتيح له تعلم كيفية صياغة المشكلة وتساؤلاتها، ومن ثم الكشف عن الحلول الممكنة.
  • تدريب الطلاب الذين يملكون المسؤولية الجماعية أو المبادرة الفردية وتمييزهم.
  • يساعد استخدام المصادر والمراجع على الكشف عن مواهب وأفكار الطالب.
  • توفر للطلاب فرصة التحدث والنقاش معًا، وذلك من خلال إجراء مشروعهم.
  • أما الفوائد الخاصة بالأساتذة، فهي تمنحهم فرصة الموافقة على مجموعة مختلفة من المشاريع التي تضم مستويات وقدرات ذهنية مختلفة.

مراحل إعداد مشروع التخرج

هناك مرحلتان رئيسيتان يجب الالتزام بهما عند البدء بإجراء أي مشروع تخرج، ويمكن ذكرها بالتفصيل كما يلي:[1]

مرحلة اختيار فكرة مشروع التخرج

وهي الخطوة الأولى التي تتطلب عدة أسس من الضروري معرفتها، وهي كالتالي:

  • تحديد المدة الزمنية التي يتطلبها المشروع ليتم إنجازه، وذلك لتجاوز مشكلة نفاذ الوقت اللازم لتسليمه.
  • ينصح بأن يكون المشرف على مشروعك من نفس الاختصاص.
  • التزام الباحث بتنفيذ كافة مراحل خطة مشروع التخرج بنفسه.
  • احترام البحث للعادات والتقاليد والأخلاق الدينية السائدة في مجتمع البحث.
  • لا يجب أن يكون المشروع مستندًا على الخرافات، بل يجب أن يكون منطقي وواقعياً قابلاً للتحقيق.
  • تقديم شرح واضح وحقيقي لمشكلة البحث المطروحة.
  • ينصح أن يكون الطالب على معرفة جيدة بكل المعلومات المتعلقة بالمشروع.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة المراجع وطريقة كتابة المراجع في البحث العلمي

مرحلة تنفيذ خطة مشروع التخرج

تعتبر مرحلة تنفيذ خطة مشروع التخرج من أهم مراحل إعداد المشروع، وهذا يعود لكونها تعد الحجر الأساسي الذي تستند عليه اللجنة المحكمة لمشروع التخرج سواء في الرفض أو القبول، لذلك يتوجب عل الطالب وضع خطة بحث جيدة وقادر على الالتزام في إنجازها بدقة، مع العلم أنه يحق للطالب إجراء بعض التعديلات إذا لزم الأمر بشرط ألا تكون كثيرة.

مكونات مشروع التخرج

فيما يلي سيتم ذكر وتوضيح الخطة التي يجب الالتزام بها لأي مشروع تخرج كما يلي:[2]

عنوان مشروع التخرج

عنوان مشروع التخرج أو بعبارة أخرى عنوان البحث هو نقطة الدخول الرئيسية للمشروع والتي يجب أن تكون معبرة عن مضمون مشروع التخرج، وهذا يتطلب من الطالب أن يكون على معرفة تامة بكل شروط عنوان البحث العلمي بشكل جيد، حيث أن أهم الشروط اللازمة لعنوان مشروع تخرج ناجح هو الوضوح سهل الحفظ وقصير، أن يكون مناسباً للموضوع البحثي، ولا يضم على أي عناوين غامضة.

المقدمة

هي جزء مهم جدًا يقع في بداية البحث يمهد بشكل كامل عن مشروع التخرج الذي تقدمه، حيث يتم من خلالها توضيح متغيرات البحث والتركيز في الشرح على المشكلة الرئيسية التي سيعالجها المشروع، بالإضافة لطرح بعض النتائج المتوقعة التي يمكن أن يصل إليها الباحث في نهاية البحث والتي يمكن الحصول عليها بالاستناد لنتائج الدراسات السابقة في نفس موضوع البحث، وأخيرًا يتوجب وضع بعض التوصيات التي تعد بمثابة فوائد يعود بها المشروع على مجتمع الدراسة.

مصطلحات البحث

يوجد عدد من المصطلحات الرئيسية الخاصة بكل تخصص والتي يجب ذكرها وشرحها لتوضيح الكلمات المفتاحية للبحث، حيث يجب وضع تعريف واضح وموجز لكل مصطلح تناسب فهم القارئ والمناقش.

شاهد أيضًا: كيف اسوي بحث جامعي

الدراسات السابقة

الدراسات السابقة تعد واحدة من أهم المواضيع التي يجب على الباحث الاهتمام والتأني في جمعها واختيارها بما يناسب موضوع بحثه، حيث يجب ذكرها من الأقدم للأحدث مع بيان أوجه التشابه والاختلاف، كذلك بيان الاستفادة من منها في معرفة عينة الدراسة والمنهج المتبع.

مشكلة البحث

مشكلة البحث وبعبارة أخرى إشكالية الدراسة هي عبارة عن المشكلة التي وجدها الطالب في مكان ما والتي قام بإجراء بحثه من أجل حلها، وهنا يتوجب على الطالب صياغة نص يعبر عن المشكلة؛ ومن ثم وضع تساؤل رئيسي بحيث تكون الإجابة عليه هو فكرة البحث نفسها، مع العلم أن هذا السؤال الرئيسي يتفرع عنه عدد من الأسئلة الفرعية والتي يجب أن تكون بسيطة بشكل واضح لتبين أبعاد هذه المشكلة والنتائج السلبية التي قد تحدث نتيجة عدم حلها.

أهداف البحث

يجب أن يتضمن هذا الجزء على الهدف الرئيسي للمشروع والذي يتفرع عنه مجموعة من الأهداف الفرعية التي يسعى الباحث لتحقيقها في نهاية البحث، من جهة أخر لا بد من معرفة أن هذه الأهداف يجب أن تكون قابلة للقياس العلمي كذلك منطقية قابلة للتحقيق بشكل فعلي، مع مراعاة أن تكون متطابقة مع التساؤلات البحثية التي تطرحها مشكلة البحث.

شاهد أيضًا: خاتمة بحث تخرج احترافية بصيغ متعددة جاهزة للاستخدام

أهمية البحث

تعد أهمية البحث السبب الرئيسي لاختيار المشكلة، والنقاط التي ستبين مميزات المشروع. مع العلم أن الأهمية يمكن تقسيمها لجزأين الأول هو الأهمية العلمية وهي عبارة عن مساهمة الباحث في تطوير الإطار النظري وتكملة جهود الباحثين الذين سعوا إلى ملئ الفراغ فيما يخص متغيرات البحث ومناداة الباحثين بإجراء أبحاث مستقبلية في مختلف البيئات والقطاعات. أما الجزء الثاني فهي الأهمية العملية والتي تنبع من إمكانية تطبيق نتائج هذا البحث على أرض الواقع، كذلك دراسة مدى جدوى وأهمية تطبيق هذه النتائج.

حدود البحث

هي الحدود التي يجب على الباحث الالتزام بها، وهي كما يلي:

  • الحدود الزمانية: هي الفترة الزمنية التي يتطلبها إجراء البحث.
  • الحدود المكانية: هو المكان الذي سيتم فيه إجراء البحث.

الخاتمة

هي آخر جزء في البحث والذي يتوجب كتابته بعد الانتهاء من البحث، حيث يعد هذا الجزء من الأمور الهامة، إذ يتم من خلالها توضيح النتائج التي تم التوصل إليها وبيان أهم التوصيات الواجب الالتزام بها لمعالجة المشكلة الموجودة، وكل المشاكل المشابهة لها، والتي تم إجراء البحث من أجل إيجاد حلول مناسبة لها.

شاهد أيضًا: كيف اكتب مقدمة بحث مع نموذج مقدمة جاهزة

قائمة المصادر والمراجع

يتوجب على الباحث الاهتمام بهذا الجزء على اعتباره من أهم الإجراءات التي يجب مراعاتها لتوضيح مبدأ الأمانة العلمية في اعتماد المعلومات من مصادر علمية موثقة، من جهة أخرى هذه القائمة يجب أن تكون مرتبة وموثقة تبعًا للطريقة المتبعة في الجامعة في التوثيق.

وفي الختام تم التعرف إلى ما هو مشروع التخرج، بالإضافة إلى ذكر معلومات كافية حول مشروع التخرج بكل مراحله، بحيث تكون هذه المقالة بمثابة دليل تمكن الطلاب من البدء بإجراء مشروع التخرج الخاص بكل نجاح وسهولة.

المراجع

  1. ^ crsd.org , Graduation Project , 31/5/2022
  2. ^ educationguide.tue.nl , Master Systems and Control , 31/5/2022
79 مشاهدة