ما هو معنى المناورة

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 28 يونيو 2021 , 21:06 - آخر تحديث : 28 يونيو 2021 , 21:06
ما هو معنى المناورة

ما هو معنى المناورة، حيث هناك العديد من المفاهيم في اللغة العربية، والتي فيها حد من المرونة تجعلها تستخدم في عديد المجالات والمناسبات، مما يدل على تطويع اللغة في عديد الكلمات، وفي هذا المقال سنعرف ما هو معنى المناورة.

ما هو معنى المناورة

إن معنى المناورة هو الخديعة وهو “عمل محسوب لإحباط خصم أو اكتساب ميزة بطريقة غير مباشرة”، ولمفهوم المناورة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية، ومنها ما يأتي:
“ناورَ يناور، مُناورةً، فهو مُنَاوِر، والمفعول مُناوَر للمتعدِّي، ويقال: ناور خصمَه؛ أي تصرّف معه بحذق ومهارة، ونَاوَرَ خَصْمَهُ؛ أي شَاتَمَهُ، سَابَّهُ، ونَاوَرَتْ فَيَالِقُ الْجَيْشِ؛ أَيْ قَامَتْ بِمُنَاوَرَةٍ عَسْكَرِيَّةٍ عَلَى سَبِيلِ التَّدْرِيبِ وَالتَّمَرُّنِ، ومُناورة: مصدر نَاوَرَ، والمُنَاوَرَةُ: هي الخديعة، والمُنَاوَرَةُ: هي عمل محسوب لإحباط خصم أو اكتساب ميزة بطريقة غير مباشرة أو مخادعة إنّه ماهر بالمناورات السِّياسيّة.”

شاهد أيضًا: ما هو معنى حثيثا

ما هو معنى المناورة الحربية

هو تعبير يستعمله المنظرون العسكريون لمفهوم خوض الحرب الذي ينادي بمحاولة هزيمة الخصم بشل قدرته على اتخاذ القرار عبر الصدمة المفاجئة والإرباك الذي تجلبه الحركة. وتنعكس مفاهيمها في عدد من الاستراتيجيات المستخدمة عبر التاريخ العسكري، ومفهوم المناورة الحربية طبق على مدى التاريخ من قبل الجيوش الصغيرة و الأكثر تماسكا و الاحسن تدريبا و الأفضل تقنيا على حساب حرب الاستنزاف.

والتعبير المناورة التكتيكية استعمل للدلالة على تحرك القوات للحصول على تموضع أفضل بالنسبة للعدو بدل استخدام المناورة الحربية. فكرة استعمال التحرك السريع لابقاء العدو غير متوازن هي قديمة قدم الحرب نفسها رغم ان التغير التكنولوجي كتطور سلاح الفرسان و العربات زاد الاهتمام بالمناورة الحربية في ساحات القتال العصرية. [1]

شاهد أيضًا: ما هو مفرد البراري

ما هي مناورة ييندراسيك

هي مناورة طبية يقوم فيها المريض بقرض أسنانه وثني أصابع يديه على بعضها في شكل خطاف، ثم يقو الطبيب بالطرق على الوتر الموجود أسفل الرضفة في كلا الجانبين، بمطرقة المنعكسات ليحدث المنعكس الرضفي، يقوم الطبيب بمقارنة الاستجابة أثناء المناورة وبدونها، وغالبًا ما يُلاحظ زيادة استجابة المنعكس أثناء المناورة عن المنعكس بدونها، ذلك لأن المناورة قد تمنع المريض من التثبيط أو التأثير الواعي على استجابته للمطرقة، وقد لوحظ هذا التأثير لأول مرة في أواخر القرن التاسع عشر من قبل الطبيب المجري إرني ييندراسيك، وسُميت المناورة باسمه. [2]

شاهد أيضًا: ما هو معنى شانئك وما هي الدروس المستفادة من آية إن شانئك هو الأبتر

وفي ختام هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو معنى المناورة، وهو الخديعة وهو عمل محسوب لإحباط خصم، وقد حملت هذه الكلمة عدة معانٍ في معاجم اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , مناورة حربية , 28-06-2021
  2. ^ wikiwand.com , مناورة ييندراسيك , 28-06-2021
38 مشاهدة