ما هو معنى وقت الذروة

كتابة نور محمد -
ما هو معنى وقت الذروة

ما هو معنى وقت الذروة؟ حيث شهدت مُحركات البحث في الآونة الأخيرة الكثير من التساؤل عن معنى كلمة وقت الذروة وما يكون هو وقت الذروة ولما يُسمى بذلك، حيث أنه يُعد وقت يمر به جميع الناس كل يوم وبشكل مستمر.

ما هو معنى وقت الذروة

الذروة هي الوقت الذي يقع فيه الشيء في أعلى مستوى أو مرحلة له، حيث يقال ساعة الذروة هي الفترة الزمنية التي يقوم فيها حدوث الازدحام للسيارات والمواصلات العامة بشكل كبير جدًا، ووقت الذروة في الغالب يحدث على فترتين وهما وقت الصباح ووقت الظهيرة، حيث أن في هذه الاوقات يكون وقت خروج العمال والموظفين والطلاب ووقت رجوعهم،  ويكون كذلك وقت العشاء يُعد وقت ذروة وذلك لأن القنوات الفضائية تقوم بعرض الدعايات الإعلانية في ذلك الوقت، حيث يُعد هذا الوقت هو وقت فراغ الموظفين ووجدهم في منازلهم.[1]

ما هو معنى وقت الذروة في معجم المعاني الجامع

إن معنى وقت الذروة في معجم المعاني الجامع اصطلاحًا هو أعلى سعر، أو هو الوقت في مرحلة التجارة التي يكون فيها الاقتصاد متوصل إلى أعلى ذروته بمعنى أنه وصل إلى أعلى مستوياته، ولكن كلمة ذروة فهي اسم ويكون جمعها ذُرى أو ذروات، ويوجد لها العديد من المعاني ومنهم ما يلي:[2]

  • ذُروة الغضب: وهي أشد ما يبلغه الشّخص من قوّة وعصبيّة في وقت غضبه.
  • ذُروة الجبل: أي قمّة الجبل.
  • ذُروة الجمل: أي سنامه.
  • ذُروة الشرف: أرقى منزلة فيه.
  • الذُّروة: أعلى الشّيء أي قمّته.
  • ذُروة القصّة: وهي الوقت الّذي يقوم بحسم الأحداث ويكشف نهايتها.

شاهد أيضًا: معنى كلمة على المي

ما هو وقت الذروة

يتضح لنا مفهوم الذروة أنه أعلى الشيء وأكثر ما يكون فيه على عكس أوقاته الأخرى، حيث يُقال إن الأمر قد بلغ ذروته حنى نهايته، حيث أن تلك الكلمة لها معنى خاص بها يكون موافق للحديث، ومثال على ذلك الموظفين القائمين على إدارة محطات التلفاز، حيث يعتمدون في عرض الدعايات الإعلانية على قناتهم في أوقات الذروة، أي الأوقات التي يكون الناس متواجدين أمام شاشات التلفاز بكثرة، ويكون ذلك الوقت بين الساعة السابعة مساء حتى الحادية عشر، وفي شهر رمضان الكريم يكون وقت الإفطار، فهذه الأوقات تكون بعد أن يكون الأشخاص أنهوا أوقات عملهم ومتواجدين في منزلهم.

أمثلة عن معنى وقت الذروة (prime time)

يوجد العديد من الأمثلة التي توضح معنى وقت الذروة، ومن هذه الأمثلة ما يلي:

  • الوقت الذي ينتهي فيه دوام الموظفين في الدوائر الحكومية، حيث يكون السير في الطرقات والمواصلات به الكثير من الازدحام، فهذه الفترة تُسمى بوقت الذروة.
  • الضغط الزائد على محطات الكهرباء في وقت الصيف خاصة وقت الظهيرة يُسمى بوقت الذروة.
  • عند تسلق الجبال ويصل المتسلق إلى أعلى قمة الجبل يُطلق عليه ذروة الجبل.
  • وقت الذروة في محطات التلفزة يتم استغلالها حتى يتم عرض دعايات إعلانية، وذلك مثل وقت الإفطار في شهر رمضان يُسمى وقت الذروة وذلك لأن نسب المتابعين تكون عالية.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما هو معنى وقت الذروة حيث أن وقت الذروة هو الوقت الذي يحصل فيه أعلى مستوى أو مرحلة من الشيء مثل وقت الظهيرة وهو وقت خروج الموظفين من مكان عملهم.

المراجع

  1. ^ ontology.birzeit.edu , وقت الذروة , 07\05\2022
  2. ^ almaany.com , تعريف و معنى ذروة في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي , 07\05\2022
24 مشاهدة