ما هو معنى epidural

كتابة يسرى ياسر -
ما هو معنى epidural

معنى epidural ما هو؟، حيث أن كثيرًا ما نسمع هذا اللفظ عند القيام بعمل عملية في المستشفى أو في عيادة طبيب خاصةً في حالات الولادة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع عبر موقع محتويات كما سنتعرف على معنى Epidural النوع من الإجراءات الطبية وكيف ومتى يتم والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

معنى epidural

Epidural في المصطلحات الطبية يعني التخدير فوق الجافية، وهو إجراء يتضمن حقن نوع من أنواع الأدوية سواء الأدوية المخدرة أو المسكنة للألم في المنطقة الموجودة فوق الجافية وهو الفراغ الموجود حول الأعصاب الشوكية، ويكون الهدف دائمًا من هذا الإجراء هو العمل على تسكين الألم أو تخدير المنطقة بالكامل من أجل عدم الشعور بالألم، ويطلق على هذا اللفظ العديد من المصطلحات الأخرى في علم الطب مثل إحصار ما فوق الجافية أو حقن ما فوق الجافية أو تسكين الألم فيما فوق الجافية، حيث يتم حقن المادة المسكنة أو المخدرة في منطقة الظهر وبالتحديد حول منطقة العمود الفقري، وبهذه الطريقة يتم إيقاف إشارات الألم التي تنتقل من العمود الفقري إلى منطقة الدماغ، وتسبب الشعور بالألم سواء عند العمليات الجراحية أو عند الولادة أو بسبب ألم الظهر العادي، وعلى الرغم من أن هذه الحقنة مثالية لهذا الغرض، إلا أن لها بعض العيوب والحالات التي لا يجب أن تستعمل فيها وهو ما سوف نذكره فيما بعد.[1]

شاهد أيضًا: كم سعر ابرة الظهر في السعودي الألماني

دواعي استخدام إجراء الإبيدروال

توجد بعض الحالات المختلفة التي يتم فيها استخدام هذا النوع من الحقن والذي يسمى Epidural وتتمثل أهم هذه دواعي الاستخدام فيما يلي:[1]

  • حالات المخاض والولادة وهي أكثر الحالات شيوعًا التي يستخدم فيها تسكين الألم بهذه الطريقة حيث تأخذها المرأة الحامل قبل الولادة.
  • التخدير التام في حالة القيام بعملية جراحية بدلاً من القيام بالتخدير الكلي، حيث أن هناك بعض المرضى قد يرفضون التخدير الكلي، أو قد يكون التخدير الكلي غير متناسب مع حالتهم الصحية وبالتالي يستخدم الطبيب هذا الإجراء.
  • تسكين الألم بعد العمليات الجراحية، وذلك لأن هناك بعض العمليات الجراحية التي تسبب الألم الشديد لصاحبها، ولا يجدي معها المسكنات المختلفة وبالتالي يقوم الطبيب بحقن المواد المسكنة بهذه الطريقة.
  • التحكم في أسباب وعوامل معينة قد تؤدي إلى الشعور بألم شديد في منطقة الظهر حيث يقوم الطبيب بحقن الستيرويد أو المسكنات أو كلاهما معًا.

أنواع إجراء الإبيدروال

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الطبيب أن يقوم بإعطاء حقنة الإيبيدورال للمريض، حيث يتم تحديد الطريقة حسب الحالة والغرض الذي يتم من أجله أخذ هذه الحقنة، وكذلك نوع المادة التي يتم حقنها، وتتمثل أهم أنواع هذه الحقن فيما يلي:[1]

  • حقنة واحدة فوق الجافية: وهي الطريقة أو النوع الأكثر شيوعًا لاستخدام إجراء الإبيدروال حيث يتم حقنة واحدة فقط في منطقة فوق الجافية أو في الفراغ المحيط بالأعصاب الشوكية حيث يتم استخدام حقنة مسكن واحدة فقط أو حقنة مخدر واحدة فقط والتي يختفي مفعولها بعد مرور بضع ساعات، وغالبًا ما تؤخذ حقنة الستيرويد بهذه الطريقة.
  • قسطرة فوق الجافية: حيث يتم تركيب قسطرة في هذا النوع في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية أو حول العمود الفقري، ويتم اللجوء لهذا النوع في حالة الحاجة إلى تدفق مستمر من المادة المخدرة أو المسكنة لوقت طويل، حيث يتم إدخال الأنبوب الصغير من تجويف في الجسم، وتوضع بها الكمية المناسبة من الدواء والتي تظل تعمل لفترة طويلة بخلاف الحقنة الواحدة.
  • تسكين فوق الجافية التي يتحكم فيه المريض PCA: حيث توجد بعض الحالات التي قد يسمح الطبيب فيها للمريض بالتحكم في القسطرة وكمية الدواء التي تدخل الجسم حسب مقدار الألم، ويتم التحكم في كمية المسكن عن طريق بعض أجزاء القسطرة، وتختلف الضوابط التي يتم من خلالها ضبط القسطرة على حسب عمر المريض ووزنه والحالة الصحية التي يعاني منها وكمية الدواء التي يحتاجها وغيرها من العوامل الأخرى.

شاهد أيضًا: من هو اول طبيب استخدم التخدير

موانع استخدام إجراء الإبيدروال

على الرغم من إجراء الإبيدروال مثالي في العديد من المواقف والحالات الحرجة التي يعاني منها المرضى خاصةً عند إجراء العمليات، إلا أن هناك بعض الحالات التي يمنع فيها استخدام هذه الطريقة بشكل تام ومن أهم الحالات التي يمنع فيها ذلك ما يلي:[1]

  • المعاناة من حساسية تجاه المادة المخدرة أو المسكنة التي سوف يتم استخدامها حيث يمكن أن يسبب ذلك العديد من الأعراض الخطيرة مثل الطفح الجلدي والحكة واحمرار الجلد وسيلان الأنف وكذلك اضطرابات التنفس وعدم انتظام ضربات القلب ومشاكل أخرى قد تؤدي إلى الوفاة.
  • المعاناة من اضطرابات تخثر الدم حيث يمكن أن يؤدي استخدام هذه الحقن إلى العديد من المضاعفات.
  • الإصابة بعدوى في الجسم أو الدم حيث يجب علاج العدوى أولاً بشكل كامل والتخلص منها ثم استخدام هذا النوع من الحقن.
  • الإصابة بمرض السكر الذي لا يستطيع المريض التحكم فيه بشكل جيد حيث يمكن أن تؤدي حقن الستيرويد إلى العديد من المضاعفات الخاصة بمرض السكر.

أهم مميزات إجراء الإبيدروال

توجد بعض المميزات والإيجابيات المهمة لاستخدام هذا الإجراء للتخدير أو التسكين ومن أهم هذه المميزات ما يلي:[1]

  • فعال جدًا في تقليل الألم الذي يشعر به المريض خلال فترة ما بعد العمليات، وكذلك بعد الحمل والولادة والعديد من الآلام الشديدة الأخرى.
  • طريقة آمنة في حالة المعاناة من المخاض الطويل الذي لا يتحسن بواسطة مسكنات الألم الأخرى.
  • البقاء مستيقظًا باستخدام هذه الطريقة حيث لا تؤثر هذه الطريقة على النوم أو الاستيقاظ ،ولا تسبب أي مشكلة تؤثر على النوم.
  • القدرة على ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية دون وجود عائق أو مشكلة.
  • استمرار مفعول المسكن فترة طويلة عكس استخدام الحقن العادية التي تسكن الألم أو تخدر المريض.

أهم عيوب إجراء الإبيدروال

على الرغم من المميزات المتعددة لهذا الإجراء إلا أن له بعض العيوب ومن أهم هذه العيوب ما يلي:[1]

  • حدوث انخفاض في ضغط الدم الخاص بالشخص مما يسبب الشعور بالدوار والدوخة وعدم القدرة على بذل المجهود.
  • صداع شديد ناتج عن تسرب السائل النخاعي بسبب حقن الدواء في العمود الفقري بجانب الأعصاب الشوكية.
  • الإصابة بنوع من أنواع العدوى عند القيام بعمل تجويف من أجل إدخال القسطرة إلى جسم الشخص وهو ما قد يسبب التهاب في العظام أو في الأنسجة أو في التهاب السحايا في بعض الأحيان.
  • الإصابة بنزيف بسبب تلف أحد الأوعية الدموية مما قد يؤدي إلى جلطة أو مشكلة خطيرة.
  • فقدان السيطرة على المثانة وعدم التحكم في التبول في بعض الأحيان.
  • المعاناة من الخمول وزيادة مؤقتة في الألم في حالة كانت الحقن المستخدمة هي حقن الستيرويد.

شاهد أيضًا: علامات الولادة قبل الطلق بساعات

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال معنى epidural ما هو؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذا الإجراء وكذلك أهم دواعي الاستخدام لهذا الدواء وكذلك أهم موانع استعمال هذا الإجراء وأهم مميزاته وعيوبه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ Cleveland clinic.com , Epidural , 08/06/2022
56 مشاهدة