ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 29 يناير 2021 , 12:01 - آخر تحديث : 29 يناير 2021 , 10:01
ما هو مقياس درجة الحرارة وطرق التحويل بين درجات الحرارة

ما هو مقياس درجة الحرارة من الأسئلة الهامة التي يطرحها الكثير من الأشخاص؛ وذلك لتواجد العديد من الوحدات التي تستخدم في عملية قياس درجات الحرارة، ولكل منها استخدام معين يختلف عن الآخر، ومن خلال السطور التالية سنستعرض لكم نبذه عن أجهزة قياس درجات الحرارة.

درجة الحرارة

درجة الحرارة هي أحد المؤشرات الهامة لقيـاس كمية الطاقة الحرارية التي يتم تخزينها بداخل الجسم، كما إنها مؤشر على مدى حركية ذراته، ويمكن رياضياً إيجاد معادلة تصل بين الطاقة الحركية لجزئيات أو ذريات جسم ما ودرجـة حرارته، حيث تتواجد العديد من الوحدات التي تساعد في قيـاس درجـة الحرارة والتي يتم استخدمها على مستوى العالم.

شاهد أيضاً: درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع

ما هو مقياس درجة الحرارة

تتواجد العديد من الوحدات التي يتم استخدامها في قياس درجة الحرارة وهي:

  • الكلفن: وحدة القياس المعتمدة من قبل المنظومة العالمية SI، حيث يعد المقياس الأكثر استعمالاً في الميادين العلمية، ويتم استخدامه لحساب نسب من درجة الحرارة.
  • السيليزية C: هو المقياس الرئيسي المعتمد في الحياة العامة بمختلف دول العالم، والذي يساعد في قيـاس درجـة الحرارة بالنسبة المئوية.
  • الفهرنهايت: وهو مقياس الحرارة المعتمد في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • درجة الحرارة المطلقة وهي الكلفن.

شاهد أيضاً: لماذا تتغير درجة حرارة الهواء اثناء النهار

طرق التحويل بين درجات الحرارة

إن عملية التحويل بين درجات الحرارة من العمليات الهامة، ويمكن القيام بها من خلال اتباع الخطوات التالية:

التحويل من كلفن إلى مئوية

تعد العلاقة ما بين الكلفن والمئوية ثابتة، حيث يكفي فقط إضافة عدد معين للدرجة المئوية، كي يتم الحصول على الكلفن، ومن ثم يطرح العدد الثابت نفسه والمعين من الكلفن من أجل الحصول على الدرجة المئوية، ويتم التطبيق على المثال التالي:

  • الكلفن=الدرجة المئوية+280.
  • الدرجة المئوية=الكلفن-280.

التحويل من فهرنهايت إلى مئوية

إن عملية التحويل من فهرنهايت إلى درجة مئوية أصعب من التحويل إلى الكلفن، حيث إنها تعتمد على عملية الطرح والقسمة على الأعداد الكسرية، فيجب الاستعانة بآلة حاسبة من أجل حساب العملية، ويكون الحساب كالتالي:

  • الدرجة المئوية=(الفهرنهايت-32)÷1.8.
  • الفهرنهايت=(المئوية×1.8)+32.

هنا نصل بكم لنهاية مقال ما هو مقيـاس درجـة الحرارة، حيث استعرضنا لكم من خلاله جميع المعلومات حول قيـاس درجات الحـرارة والأجهزة التي يتم استخدامها في القيام بالعملية.

156 مشاهدة