ما هي الخصخصة في الكويت

ما هي الخصخصة في الكويت

ما هي الخصخصة في الكويت ودورها على الاقتصاد الكويتي وقوة الدولة، فأصبحت الخصخصة تشغل جزءًا كبيرًا من تساؤلات الناس وخاصة في دولة الكويت لما لها من آثار إيجابية وسلبية واستراتيجيات متنوعة على الاقتصاد والعمالة في نفس الوقت، وسنتناولها في هذا الموضوع بكل وضوح فيما يلي.

ما هي الخصخصة في الكويت

يمكن أن نوضح مفهوم الخصخصة في الاقتصاد الكويتي العام أنها عملية نقل الملكية الخاصة بمشروع أو إدارته أو أي نوع من أنواع الصناعات من يد الحكومة الكويتية والدولة إلى أيدي القطاع الخاص، ويرجع ذلك إلى التنافس المستمر بين الشركات العالمية والذي يؤدي إلى زيادة الاستثمارات ورؤوس المال إلى سوق العمل، وخاصة من قبل التدخلات الأجنبية باستثماراتها الكبيرة وإتاحة فرص عمل المواطنين.

لعبت الخصخصة دورًا مهمًا سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، وهذا يتيح للدولة تغيير استراتيجيتها بطريقة تفيدها في حين تشارك في التجارة العالمية والدولية وليس حماية اقتصادها من باقي دول العالم.

طرق الخصخصة في الكويت

يوجد لعملية الخصخصة أكثر من طريقة للتأثير في دولة الكويت ويمكن أن نطلق على هذه الطرق “القوانين” وهما من أكثر القوانين الفعالة في اقتصاد دولة الكويت، أول قانون يقوم بجمع كل تدابير وأعمال الخصخصة، والقانون الآخر يتم فيها صياغة قوانين المشاريع المتعددة وكيفية إدارة دولة الكويت الإطار المناسب لتقوية البرنامج و تنفيذه.

شاهد أيضًا: تم إنشاء شرطة البيئة في دولة الكويت عام

أثر الخصخصة على العمالة

الخصخصة دور كبير في نسبة العمالة في دولة الكويت ولكن دورها السلبي أكبر من دورها الإيجابي في هذا الصدد، حيث أنه بالرغم من توفير فرص عمل في القطاعات والمشاريع الخاصة فإن الخصخصة وتحول الملكية إلى القطاع الخاص يؤدي إلى تسريح العديد من العمال من أعمالهم وتعيين جزء منهم في القطاعات الخاصة، وهذا يؤدي إلى زيادة معدلات البطالة في دولة الكويت مما يوجب معالجتها والقضاء على معدلات البطالة المتزايدة من خلال توفير فرص عمل بنفس الإمكانيات والمميزات والرواتب في القطاع الخاص وعدم تسريحهم دون وظيفة جديدة.

ايجابيات الخصخصة

يوجد العديد من الإيجابيات لعملية الخصخصة قد يغفل عنها الكثير ومنها ما يلي:

  • تحقق عملية الخصخصة ربح اقتصادي هائل وزيادة في العائد المالي للحكومة الكويتية.
  • تقوم بتحويل موظفي ومستفيدي القطاع الحكومي إلى عمال في القطاع الخاص وسيؤدي ذلك إلى ارتفاع المستوى الخاص بالخدمات التي تقدمها له القطاع الخاص وانخفاض سعرها عن ذي قبل بسبب التنافس عليها.
  • اعتبار الخصخصة الكويتية عنصر من عناصر انتعاش الدولة وتكوين واجهة جاذبة للاستثمارات الدولية والعالمية فيها مما يكسب دولة الكويت مكانة عالية بين سائر الدول.

سلبيات الخصخصة

توجد مجموعة من السلبيات لعملية الخصخصة داخل دولة الكويت وهي كالتالي:

  • إن أول هدف لاستثمارات ومشاريع القطاع الخاص هو الحصول على ربح مالي، وهذا قد يؤدي إلى رفض القطاع الخاص أن يقوم بالأنشطة مثل التعليم في أماكن ليست مصدر إغراء أو مهجورة أو مكلفة للقطاع الخاص، وفي هذه الحالة ستنحرم هذه الفئات الفقيرة أو كبيرة السن أو في مناطق غير مأهولة بالسكان من هذه الخدمات.
  • بعض الخدمات الأساسية في حياة الإنسان مثل خدمة مياه الشرب، وإن تمت عملية الخصخصة في هذا المصدر سيؤدي هذا الى رفع سعرها المواطنين وعدم قدرة جميع مواطني الكويت الحصول عليها.
  • عدم اهتمام القطاع الخاص بتطوير مشاريعه أو الاستثمار فيها بسبب قصر مدى أهداف هذه الشركات واهتمامها بالربح الحالي فقط كمشروع استثماري.
  • تفعيل عملية الخصخصة في كثير من المجالات الحكومية المهمة للمواطنين مما يعود عليهم بالتضرر.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي نهاية مقالنا نكون قد عرفنا ما هي الخصخصة في الكويت ويجب منع عملية الخصخصة في المجالات المهمة والأساسية في حياة مواطني دولة الكويت مثل قطاعات التعليم أو مياه الشرب وشركات التخلص من النفايات الضارة.

المراجع

  1. ^ investopedia.com , Privatization , 4-6-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *