ما هي الخلايا الجذعية ودور الخلية الجذعية في علاج الأمراض

كتابة يسرى إيمان عيساوي - تاريخ الكتابة: 5 مايو 2021 , 05:05 - آخر تحديث : 5 مايو 2021 , 02:05
ما هي الخلايا الجذعية ودور الخلية الجذعية في علاج الأمراض

ما هي الخلايا الجذعية سؤال يتطلب البحث المعمق في علوم الطبيعة والحياة، وفي تكوين بنية الكائنات الحية، فالخليّة هي الوحدة الأساسيّة لبناء أنسجة وأعضاء الجسم، كونها تشكل الأنسجة ومن ثم الأعضاء وصولًا إلى مختلف الأجهزة، وفي هذا المقال سيتم تقديم بحث مبسط وشامل عن الخلايا في جسم الإنسان، وخاصة الخلايا الجذعية من خلال تعريفها وتحديد وظائفها، ودورها في علاج العديد من الأمراض المستعصية.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

قبل تحديد ما هي الخلية الجذرية من الضروري الوقوف عند أنواع الخلايا في جسم الإنسان، والتي تقسم حسب وظائفها الحيوية إلى ما يأتي:[1]

  • خلايا الدم: وتضم خلايا الدم البيضاء، كعنصر رئيس في الجهاز المناعي، وخلايا الدم الحمراء؛ المسؤولة عن نقل الأكسجين في الجسم، والصفائح الدمويّة؛ الضرورية لتخثّر الدم.
  • الخلايا الجنسية: وهي المسؤولة عن التكاثر، وتحتوي على نسخة واحدة من كل كروموسوم، وهي الخلايا المنويّة، والبُويضَة، والتي تعد أكبر خلايا جسم الإنسان،.
  • العَصَبُونات: وهي الخلايا العصبية، المسؤولة نقل السيالة العصبيّة في الجسم.
  • الخلايا العظميّة: وهي أساس تكَون العظام في الجسم، وتنقسم إلى: الخلية بانية العظم، والخلية ناقضة العظم أو هادمة العظم، والخلية العظمية.
  • الخلايا العضلية: وتعد ضرورية للحركة والتنقل، ودعم باقي مكونات الجسم وحمايتها.
  • الخلايا الدهنيّة: وهي بنك الحفاظ على المخزون الدهني من ثلاثي الغليسريد، والذي يستخرج عند حاجة الجسم للطاقة.

ما هي الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي الخلايا الوحيدة التي تنتج باقي أنواع خلايا الجسم، وتسمى المواد الخام  في الجسم، وذلك من خلال تركيب وصنع الخلايا الوليدة، التي تصبح خلايا جذرية جديدة، ذاتية التجديد، أو تتمايز لتصبح خلايا متخصصة كخلايا الدم أو الخلايا العظمية، وتأتي هذه الخلايا في الجسم من المصدريين الآتيين:[2]

  • الخلايا الجذرية الجنينية: ومصدرها الكتلة الخلوية الداخلية للحويصلة الجذعية، فعندما يبلغ عمر الجنين ثلاثة إلى خمسة أيام، حيث يسمى في هذه المرحلة “كيسة أريمية” يكون لديه 150 خلية تقريبًا.
  • الخلايا الجذرية لدى البالغين: وتتناسب وفرة هذه الخلايا في أنسجة البالغين عكسيًا مع العمر، وتكثر في نخاع العظم أو الدهون، وتتميز بقدرة محدودة في تشكيل باقي أنواع خلايا الجسم، مقارنة بالخلايا الجذعية الجنينية.

دور الخلية الجذعية في علاج الأمراض

في ختام المقال من الجدير بالذكر أن الخلايا الجذرية، أو بالإنجليزية “Stem cells”، تستخدم في ما يسمى بالطب التجديدي، والذي يعزز إصلاح الأنسجة التالفة أو المصابة، وأبرز مثال على هذا عمليات زرع الخلايا الجذعية، أو ما يسمى بزرع النخاع العظمي، حيث يتم استبدال الخلايا الجذعية التالفة بسبب العلاج الكيميائي أو أي مرض ما، كسرطان الدم، والورم النقوي المتعدد، بالخلايا الجذعية البالغة أو خلايا دم الحبل السري.[2]

شاهد أيضًا: ما هي فوائد الخلايا الجذعية للبشرة وماذا تختلف عن حقن البلازما

ما هي الخلايا الجذعية سؤال يدعو إلى التفاؤل حول مصير علاج بعض الأمراض المستعصية، فاكتشاف هذا النوع من الخلايا يعد حديثًا نسبيًا، ويُعول عليها لتكون مصدرًا فعالًا في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، كأمراض الكلى والجهاز العظمي، فقد أثبتت التجارب العلمية فعاليتها في علاج فشل النخاع العظم، وأمراض القلب والشرايين.

المراجع

  1. ^ medicalnewstoday.com , What is a cell? , 04/05/2021
  2. ^ mayoclinic.org , Stem cells: What they are and what they do , 04/05/2021
39 مشاهدة