ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر 2021 , 16:10 - آخر تحديث : 9 أكتوبر 2021 , 16:10
ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم ؟ يعرف الشّاي بأنّه من أكثر المشروبات المفضّلة عالميًّا. كما أنّه عنصرّ أساسيّ في معظم المطابخ حول العالم، حيث يتمّ الاستمتاع بمليارات الأكواب منه يوميًا. لا سيما أنّ الشاي في منافسةٍ دائمة مع القهوة، بالنسبة لبعض الأشخاص؛ بل إنّه قد يفوز أحيانًا عليها.

ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم

الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم هي دولة الصين، حيث تنتج ما يزيد عن 2.414.802 طنًّا من الشاي كلّ عام. لا سيما أنّ أفضل أنواع الشاي في العالم هو الشّاي الأخضر الذي يفضّله الكثيرين. وهناك الشاي الأسود، والأبيض، والشاي الأحمر، ومنه أيضًا ذي النكهات المعطّرة، كالزنجبيل والياسمين، والمريمية، وغيرها الكثير.

شاهد أيضًا: فوائد الشاي الأخضر للوجه والجسم .. طريقة تحضير ماسك الشاي الاخضر

الدول الاكثر انتاجا للشاي في العالم

من خلال موضوعنا ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم . نستعرض فيما يلي قائمةً بأسماء هذه الدول، مع كميّة الانتاج، والمساحة التي يتمّ زراعته فيها على الشكل التالي:

  • دولة الصين: تعد الصين الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم، حيث تنتج حوالي 2.414.802 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 2.240.594 هكتارًا. وبذلك فإنّ في الصين يوجد أكبر مزرعة شاي في العالم.
  • دولة الهند: تعد الهند الدولة الثانية الاكثر انتاجا للشاي في العالم، حيث تنتج حوالي 1.252.174 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 585.907 هكتارًا.
  • ودولة كينيا: حيث تنتج كينيا حوالي 473.000 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 218.500 هكتارًا.
  • دولة سريلانكا: حيث تنتج سريلانكا حوالي 349.308 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 231.628 هكتارًا.
  • دولة تركيا: حيث تنتج تركيا حوالي 243.000 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 76.361 هكتارًا.
  • ودولة فيتنام: حيث تنتج فيتنام حوالي 240.000 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 118.824 هكتارًا.
  • دولة إندونيسيا: كما تنتج إندونيسيا حوالي 144.015 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 117.268 هكتارًا.
  • دولة بورما: حيث تنتج بورما حوالي 102.404 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 86.219 هكتارًا.
  • ودولة الأرجنتين: كما تنتج الأرجنتين حوالي 89.609 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 37.720 هكتارًا.
  • دولة اليابان: حيث تنتج اليابان حوالي 80.200 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 44.078 هكتارًا.
  • دولة إيران: كما تنتج إيران حوالي 75.000 طنًّا كلّ عام. علاوة على ذلك، فإنّ المساحة التي يتمّ زراعة الشاي فيها تبلغ حوالي 20.403 هكتارًا.

أسطورة اكتشاف الشاي

في السياق نفسه ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم. في الواقع يكتنف أصل الشاي العديد من الأساطير والقصص القديمة، من الأباطرة الصينيين إلى الأميرات البرتغاليات، فتاريخ الشاي غنيّ بقدر مذاقه. حيث نشأت الإشارات المبكّرة لشرب الشاي من الصين، حيث تقول الأسطورة أن ورقة سقطت من شجرة الشاي في الماء أثناء غليها للإمبراطور شين نونغ، فوجد المذاق منعشًا. لم يدرِ أنّه كان هذا أوّل فنجان من شاي يتمّ تحضيره في العالم. لا سيما أنّه أصبح اليوم احتفالاً يعرف باليوم العالمي للشاي.

انتشار الشاي في دول العالم

من خلال موضوعنا ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم، وهي كما أشرنا أعلاه دولة الصين. نستعرض فيما يلي البلدان التي انتشر فيها الشاي على الشكل التالي:

  • في اليابان: فقد انتشر الشاي خلال عهد أسرة تانغ، وأحبّه اليابانيّون البوذيون. فأعاد الذين زاروا الصين بذور الشاي إلى اليابان، حيث رحبّ الشعب الياباني به على الفور، وأصبح جزءًا من ثقافتهم. وفي النهاية أنشأوا احتفالات الشاي اليابانية الشهيرة الآن.
  • في البرتغال: بينما في أوروبا، كان البرتغاليون أول من اكتشف متعة الشاي، بعد أن أحضر المبشرّون والتجّار الذين عاشوا في آسيا الشاي إلى الوطن كهدية.
  • وفي هولندا: كان الهولنديون أوّل من تعاملوا بشكلٍ تجاريّ مع نبتة الشّاي. حيث قاموا بالعديد من العلاقات التجاريّة مع اليابان والصين – الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم كما أشرنا أعلاه – مصطحبين معهم الشاي إلى أوروبا. حتى ذلك الحين، ظلّ الشاي باهظ الثمن لسنواتٍ عديدة، ولم يتمكّن إلاَّ الأثرياء من تناوله.
  • في بريطانيا: في الواقع أن البريطانيين المشهورين باستهلاك الشاي اليوم، لم يتعرّفوا على الشاي على الفور. حيث لم يكن الأمر كذلك حتى تزوج الملك تشارلز الثاني من الأميرة البرتغالية كاثرين عاشقة الشاي، فتغيّرت الأذواق، رغبةً في مواكبة الملكة الجديدة. وسرعان ما أحبّ البريطانيون شرب الشاي وأصبح مشروبهم المفضّل. علاوة على ذلك، فإنّ كوب الشاي فترة بعد الظهيرة، كان من ابتكار آنا ماريا راسل، وهي دوقة مقاطعة بيدفورد التي تقع في الجهة الشرقيّة من إنجلترا، والتي كانت الصديقة المقرّبة للملكة فيكتوريا. غالبًا ما كانت الدوقة تحب تناول وجبة خفيفة في فترة ما بعد الظهر، وأدركت أن وجبة خفيفة مع كوب الشاي تعد وجبة مثاليّة. وبذلك وُلد شاي العصر في إنجلترا.

تهريب الشاي في بريطانيا

كما مرّ معنا بأنّ الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم هي الصين. فإنّ بدايات الشّاي في بريطانيا ولارتفاع أسعاره، فتحت الأبواب أمام تهريبه، وشرب الشاي بشكلٍ غير قانوني. في الواقع، خلال القرن الثامن عشر، تم تهريب الشاي إلى البلاد أكثر ممّا تمّ استيراده بشكلٍ قانوني. واستمرّ الأمر كذلك، حتى خفضت الحكومة الضرائب، وقام السير توماس ليبتون بإحضار الشاي للجماهير، وأصبح المشروب الشائع الذي لا يزال قائمًا حتى اليوم.

شاهد أيضًا: تجربتي مع الشاي الأبيض للتنحيف متى يشرب؟ وكم كيلو ينقص؟

ظهور أكياس الشاي الصغيرة

من خلال موضوعنا ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم، فإنّ بداية ظهور أكياس الشاي الصغيرة، كانت من خلال تاجرٍ من مدينة نيويورك الأمريكيّة، وهو توماس سوليفان الذي يعود إليه الفضل في اختراع كيس الشاي الذي كان صدفةً. وذلك عندما أرسل سوليفان عيّنات من الشاي لعملائه في أكياسٍ حريرية، وافترضوا أنّه يجب وضع الشاي والكيس في الإناء. وقد كان هذا الأمر جيّدًا ومدهشًا، ومن هنا ولد كيس الشاي الصغير.

ختامًا، تعرّفنا من خلال هذه المقالة على ما هي الدولة الاكثر انتاجا للشاي في العالم ، وهي دولة الصين، وتأتي بعدها دول الهند. لا سيما أنّ للشاي العديد من الفوائد، حيث استخدم كعلاجٍ ومهدئ، إلى أنّ أصبح مشروبًا يقدّم ضمن طقوس الضيافة للزوار.

المراجع

  1. ^ lipton.com , THE TEASTORY , 09/10/2021
25 مشاهدة