ما هي السورة التي تسمى سنام القران

ما هي السورة التي تسمى سنام القران

ما هي السورة التي تسمى سنام القران؟ فإن القرآن الكريم كله فيه الشفاء والفائدة للمسلمين، ولكن هناك بعض السور التي اختصها الله تعالى بميزات معينة دون غيرها، لذا أطلق على هذه السور أسماء معينة تدل على أهمية السورة وخصائها، وفي مقالنا التالي من موقع محتويات سوف نتعرف على سنام القرآن ما هي؟

ما هي السورة التي تسمى سنام القران

السورة التي تسمّى سنام القرآن هي: سورة البقرة، وهي السورة الثانية من حيث الترتيب في القرآن الكريم، وسورة البقرة: سورة مدنية عدد آياتها 286 آية، وفيها أطول آية في القرآن الكريم وهي آية الدّيْن، وسمّيت سورة البقرة بهذا الاسم بسبب ورود قصة موسى -عليه السلام- مع قومه بشأن القتيل الذي لم يُعرف قاتله، فأمره الله تعالى أن يأمر قومه، فيذبحوا بقرة أيًا كانت، وبسبب كثرة أسئلتهم وطلبهم دلائل وحجج، أمرهم الله تعالى أن يذبحوا بقرة لها مواصفات خاصة ليس من السهل العثور عليها، فكان أو وجدوا البقرة، وضربوا ببعض عظمها جسد الميت، فأخبر الميت عن اسم قاتله، وعاد ليموت مرّة أخرى، وقال بعض أهل التفسير: أن سورة البقرة اشتملت على ألف خبر، وألف أمر، وألف نهي.[1]

شاهد أيضًا: عوارض قراءة سورة البقرة

أسماء سورة البقرة

كان لسورة البقرة عدد كبير من الأسماء التي تواردت إلينا، وذلك لأهمية هذه السورة وعظمتها ودلالاتها الكثيرة، فعدا عن أنها تسمّى سنام القرآن الكريم بسبب فضلها الكبير والعظيم وشفائها للعديد من الأمراض، فقد كان لها عدد من الأسماء الأخرى منها:[2]

  • الزهراء: فقد سميّت بالزهراء هي وسورة آل عمران كما جاء في صحيح مسلم عن ذلك.
  • سنام القرآن: فالسنام هو أعلى الشيء وأهمّه، لذا سميت بالسنام.
  • فسطاط القرآن: وقد جاء اسمها بفسطاط القرآن حديث عن أبي سعيد الخدري مرفوعًا.
  • البكر: وقد ذكر أهل العلم هذا الاسم لسورة البقرة.
  • العَوان: كذلك سميت سورة البقرة بالعوان؛ لأنها تعين الإنسان في التخلص من همومه ومشاكله.

أهم فضائل سورة البقرة

سورة البقرة لها فضائل عديدة، ومزايا كثيرة لا تعد ولا تحصى، فهي عدا عن أن فيها أطول آية في القرآن الكريم، فإن فيها أيضًا أعظم آية وهي آية الكرسي التي أمرنا الله تعالى بكثرة تلاوتها وذكرها لأهميتها الكبيرة، وفي هذه الفقرة سوف نبين فضائل هذه السورة: [3]

  • سورة البقرة فيها أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي.
  • سورة البقرة حافظة وكافية لمن قرأها، فهي تحفظ الإنسان من الجن والشياطين؛ وكذلك تحفظه من أعين الإنس وشرّهم وكيدهم بإذن الله تعالى.
  • سورة البقرة تطرد الشياطين من البيوت، فسورة البقرة وآياتها تطرد الشياطين من البيوت، لأنه عند سماعها تتأذى الشياطين وتهرب خارج البين، فهي لها وقع كبير على أسماعهم.
  • شبه النبي -صلى الله عليه وسلم- البيوت التي لا تقرأ فيها سورة البقرة بالمقابر.
  • سورة البقرة تشفع لصاحبها يوم القيامة لشدة فضلها وبركتها، فسورة البقرة تأتي لقارئها يوم القيامة على هيئة غيمة تظلله يوم لا ينفع مال ولا بنون.
  • المداومة على قراءة آية الكرسي من سورة البقرة سبب لدخول الجنة والبعد عن النار، فمن قرأ آية الكرسي من سورة البقرة بعد كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت.

شاهد أيضًا: علامات الشفاء بعد قراءة سورة البقرة

في نهاية مقالنا تعرفنا على ما هي السورة التي تسمى سنام القران. هي سورة البقرة، ك>لك لسورة البقرة عدد من الأسماء الأخرى منها الزهراوان، البكر، العوان، الفسطاط وغيرها من الأسماء، وتعرفنا على أهم فضائل سورة البقرة إذ أنها تطرد الشياطين من البيت، وفيها أعظم آية في القرآن الكريم.

المراجع

  1. ^alukah.net , سورة البقرة بيان وتعريف وفضل , 21/07/2022
  2. ^islamweb.net , أسماء سورة البقرة , 21/07/2022
  3. ^alukah.net , سورة البقرة بيان وتعريف وفضل , 21/07/2022