ما هي الصلاه الابراهيميه

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 11 سبتمبر 2021 , 21:09 - آخر تحديث : 11 سبتمبر 2021 , 21:09
ما هي الصلاه الابراهيميه

ما هي الصلاه الابراهيميه ؟ هذا ما سيتحدث عنه هذا المقال، وقبل أن نبدأ الحديث عن الصلاة الإبراهيمية، لا بد من الحديث عن القصة بمجرد أن يكون إبراهيم عليه السلام خليل الله سبحانه وتعالى، حيث جاءت مكانة إبراهيم -عليه السلام- وفضله بما وصفه الله تعالى وذكره في السنة tهو العبد المحسن، والله سبحانه وتعالى يكرمه بشرف قائمته، وقد جعل التوحيد دينه الحنيف، وجعل من أتباع دينه حكيمًا، وإمام الناس ومثلهم كما اختار الله نبوة لنسله جميع الأنبياء وذريتهم، وآخرهم محمد سيد الخلق صلى الله عليه وسلم.

ما هي الصلاه الابراهيميه

سيتم فيما يأتي التعرف على الصلاة الإبراهيمية:[1]

“اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد” رواه البخاري ومسلم من حديث كعب بن عجرة رضي الله عنه.

فضل الصلاة الإبراهيمية

إنّ الصلاة الإبراهيمية لها فضل عظيم لما تتضمنه من أجر كبير، حيث تعد هذه الصلاة من أفضل الصلاة على النبي -محمد صلى الله عليه وسلم- على سيدنا إبراهيم عليه السلام، واختار الله تعالى إبراهيم خاصة لكرمه في الصلاة الإبراهيمية ومكانته العظيمة عند الله تعالى حتى أنّ الأنبياء غير النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ كإسحق عليه السلام والنصارى واليهود ونبي الله صلى الله عليه وسلم اتبعوا هذا الدين الحنيف.[2]

شاهد أيضًا: صيغة الصلاة على النبي

ما هي صيغ الصلاة الإبراهيمية

قد ورد فيما سبق أن الصلاة الإبراهيمية هي أفضل وأجل صيغ الصلاة على النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- في دين الإسلام وهو دين إبراهيم عليه السلام، وقد يسأل البعض كم عدد الصيغ التي وردت في الصلاة الإبراهيمية، وفيما يأتي بيان الصيغ الإبراهيمية التي يُمكن الاستعانة بها:[3]

  • الصيغة الأولى: اللهمّ صلّ على محمّدٍ وعلى آل محمّد، كما صلّيت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنّك حميدٌ مجيدٌ، ودليل ذلك ما ورد في السنة النبوية الشريفة، قول عقبة بن عمرو: “أتانا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، ونحنُ في مجلِسِ سعدِ بنِ عبادةَ رضي اللَّهُ عنهُ فقالَ لَهُ بشيرُ بنُ سعدٍ رضي اللَّهُ عنهُ: أمرَنا اللَّهُ أن نصلِّيَ عليكَ، فَكَيفَ نصلِّي عليكَ؟ قالَ: قولوا اللَّهمَّ صلِّ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، كما صلَّيتَ على آلِ إبراهيمَ، وبارِكْ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ كما بارَكْتَ على آلِ إبراهيمَ في العالمينَ إنَّكَ حميدٌ مجيدٌ، والسَّلامُ كما قد عَلِمْتُم”.
  • الصيغة الثانية: اللّهمّ صلّ على محمّد وعلى آل محمّد كما صلّيت على آل إبراهيم وبارك على محمّد وعلى آل محمّد كما باركت على إبراهيم إنّك حميدٌ مجيدٌ، تختلف هذه الصيغة عن الأولى.

أهمية الصلاة الإبراهيمية

فيما يأتي بيان أهمية الصلاة الإبراهيمية:

  • الصلاة الإبراهيمية صيغة رئيسة من صيغ الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، مما يعني زيادة الاجر والثواب عن الله سبحانه وتعالى.
  • الصلاة الإبراهيمية تشفع لقائلها يوم القيامة.
  • تعود على صاحبها بعشر صلوات.
  • ترفع صاحبها في الجنة عشر درجات.
  • تغفر كافة الذنوب والمعاصي غير المتعلقة بحقوق العباد.
  • تباركه الملائكة لقائلها وأهل السماء.
  • سبب رئيس لنيل رحمة الله تعالى في الدنيا والآخرة.
  • الكريم هو الذي يصلي على الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- وكما بينا سابقًا أن الصلاة الإبراهيمية جزء لا يتجزأ عن الصلاة على الرسول.

ما حكم الصلاة الإبراهيمية

اختلف العلماء في حُكم الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد في الصلاة، حيث يرى الفريق الأول بأنها ركن من الصلاة، وبغيرها لا تصح الصلاة، وهذا مشهور عند العلماء، والثاني: ليس ركنًا، فهو فرض، وإن نسي وجب، والقول الثالث: أنه ليس ركنًا ولا فرضاً، بل هو سنة في رواية الإمام أحمد، وإذا تركها المصلي عمداً قُبلت صلاته لأن الدليل الذي يستخدمونه في إثبات قبولا الصلاة واحتساب الصلاة الإبراهيمية لا يظهر كما لا يجوز نقض العبادة أو إبطالها ببراهين لا تدل على الفرضية أو أنها ركنًا رئيسًا، وعلى هذا القول تصح الصلاة بغير قراءة الصلاة الإبراهيمية.

شاهد أيضًا: كم صيغة ذكرت للتسبيح والتهليل والتكبير والتحميد

ما هو دعاء الصلاة الإبراهيمية

فيما يأتي بيان دعاء الصلاة الإبراهيمية على سبيل التفصيل:

(التحيّاتُ للهِ والصلواتِ والطيباتُ، السلامُ عليكَ أيّها النبي ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ، السلامُ علينا وعلى عبادِ اللهِ الصالحينَ، أشهد أن لا إله إلا اللهُ وأشهدُ أن محمدا عبدهُ ورسولهُ، ثمّ يصلّي على الرسول -عليه الصّلاة والسّلام- فيقول: (اللَّهُمَّ صَلِّ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صَلَّيْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ، إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ علَى مُحَمَّدٍ وعلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما بَارَكْتَ علَى إبْرَاهِيمَ، وعلَى آلِ إبْرَاهِيمَ إنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ).

أجبنا في هذا المقال على سؤال: ما هي الصلاه الابراهيميه ؟ كما بيّنا كافة الصيغ الواردة في السنة النبوية الشريفة، بالإضافة إلى بيان الخلاف الحاصل بين العلماء في جعل الصلاة الإبراهيمية ركنًا أم سنة.

المراجع

  1. ^ ar.islamway.net , ما هي صيغة الصلاة الإبراهيمية؟ , 11/09/2021
  2. ^ alukah.net , الصلاة الإبراهيمية , 11/09/2021
  3. ^ islamqa.info , الصلاة الإبراهيمية بعد التشهد , 11/09/2021
14 مشاهدة