ما هي الصيحة التي ستحدث في رمضان

ما هي الصيحة التي ستحدث في رمضان

ما هي الصيحة التي ستحدث في رمضان؟ الصيحة التي تحدث في رمضان هو حَدث يتداوله الكثير من الناس، ويحذرون منه مع اقتراب موعد رمضان، ويتم نسبة الصيحة التي تحدث بأنها ذُكرت في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، فهل فعلاً هناك صيحة في رمضان؟ وهل تحدّث النبي عن هذه الصيحة في أحاديثه؟ هذا سوف يكون موضوع موقع محتويات في السطور القادمة.

ما هي الصيحة التي ستحدث في رمضان

لا يوجد ما يُسمى بصيحة رمضان، ولم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في الأحاديث الصحيحة أن هناك صيحة تحدث في رمضان، ولا يجوز الرجوع أو الاعتماد على الأحاديث الباطلة التي تتحدث عن الصيحة التي هي كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، ونص حديث الصيحة الذي ينتشر بين عدد كبير من الناس، والذي نُسب إلى عبد الله بن مسعود وغيره من الصحابة باطلاً هو: (إذا كان صيحة في رمضان، فإنه يكون معمعة في شوال، وتميز القبائل في ذي القعدة، وتسفك الدماء في ذي الحجة والمحرم، وما المحرم؟ يقولها ثلاث مرات، هيهات هيهات يقتل الناس فيه هرجاً هرجاً، قلنا: وما الصيحة يا رسول الله؟ قال: هذه في النصف من رمضان ليلة الجمعة فتكون هذه توقظ النائم، وتقعد القائم، وتخرج العواتق من خدورهن في ليلة الجمعة، في سنة كثيرة الزلازل والبرد، فإذا وافق شهر رمضان في تلك السنة ليلة الجمعة، فإذا صليتم الفجر من يوم الجمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم، وأغلقوا أبوابكم وسدوا كواكم ودثروا أنفسكم، وسدوا آذانكم، فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجداً، وقولوا: سبحان القدوس، سبحان القدوس، ربنا القدوس، فإنه من فعل ذلك نجا ومن لم يفعل هلك)[1].[2]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث رمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة

بذلك؛ تم التعريف في مَا هِي الصّيحة التي سَتحدث فِي رَمضان؟ حيث وضّحنا فيما إذا كان هناك شيء يسمى صيحة رمضان، وفيما إذا ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديثه شيء من هذا القبيل؟

أسئلة شائعة

  • ما هي الصيحة التي تسبق ظهور المهدي عند السنة؟

    ليس هناك أي أحاديث تدل على أنه يسبق ظهور المهدي المنتظر صيحة، وهذه الصيحة توجد في كتب الشيعة ورواياتهم.

  • ما هي صيحة جبريل في رمضان؟

    ليس هناك أي صيحة لجبريل في رمضان، وما انتشر حول هذه الصيحة هو مجرد خزعبلات وإشاعات وكذب على النبي صلى الله عليه وسلم.

  • ما مدى صحة حديث الصيحة في رمضان؟

    هو حديث منكر غير صحيح، ولا يجوز نسبته للنبي صلى الله عليه وسلم بأي سند كان، وقد حكم عليه العلماء بالكذب والوَضع.

  • حديث الصيحة في منتصف رمضان إسلام ويب؟

    حكم على الحديث ابن القيم بأنه موضوع، وهو حديث غريب المتن، ولا يمكن إثبات الحجة به لأن رواته إما مجهولين، أو مجروحة روايتهم، وفي متن الحديث بعض الكذابين وممن روايتهم أو ضعيفة.

المراجع

  1. ^ مجموع فتاوى ابن باز , عبدالله بن مسعود ، ابن باز ، مجموع فتاوى ابن باز ، 26/344 لا أساس له من الصحة، بل هو باطل وكذب
  2. ^ fiqh.islamonline.net , الصيحة المكذوبة في شهر رمضان , 04/03/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *