ما هي القبة الحديدية في إسرائيل

كتابة شادي خلف - تاريخ الكتابة: 16 مايو 2021 , 21:05
ما هي القبة الحديدية في إسرائيل

ما هي القبة الحديدية في إسرائيل وكيف تعمل تلك المنظومة، وهو سؤال مهم تمَّ طرحه بكثرة تزامنًا مع الأحداث الأخيرة للحرب المشتعلة بين فصائل المقاومة الإسلامية في قطاع غزة من جهة وقوات الكيان الصهيوني بكافة تشكيلاتها العسكرية برًا وبحرًا وجوًا من جهة أخرى، وفي ذلك يساعدنا موقع محتويات في التعرّف على القبَّة الحديدة وآلية عمل تلك المنظومة.

ما هي القبة الحديدية في إسرائيل

القبة الحديدية الإسرائيلية هي عبارة عن نظام دفاع جوي بالصواريخ، وهي ذات ذات قواعد متحركة، وقد عمدت شركة رافئيل لأنظمة الدفاع المتقدمة إلى تطويره والهدف منه هو اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

وقد ظهرت الحاجة المُلحِّة لنظام دفاع يحمي كيان إسرائيل المزعوم من الصواريخ قصيرة المدى بعد حرب تموز 2006 حيثُ أطلق حزب الله ما يزيد عن 4000 صاروخ كاتيوشا قصير المدى سقطت في شمال إسرائيل وأدّت إلى مقتل 44 إسرائيليًا وأدّى التخوف من هذه الصواريخ إلى لجوء حوالي مليون إسرائيلي إلى الملاجئ، كذلك أكّد هذا الأمر استمرار حركة حماس وبعض الفصائل الفلسطينية بإطلاق الصواريخ حيثُ أطلق ما يزيد عن 8000 صاروخ كان آخرها إطلاق صواريخ من عيار 122 ملم.

مما تتكون القبة الحديدية

تتميز القبة بثلاثة مكونات، وهو ما تتوفر عليه معظم أنظمة الدفاع الجوي: الرادار الذي يكتشف الصاروخ القادم، ونظام القيادة والتحكم الذي يعالج تلك المعلومات ثم ينشط المكون الثالث، وهو المعترض، وهو في الأساس صاروخ يتمثل دوره في تدمير الصاروخ القادم في الجو، بحسب الباحث.

ومن المهم أيضًا أن نعلم أنّه في فبراير 2007، اختار وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتز نظام القبة الحديدية كَحلٍّ دفاعي لإبعاد خطر الصواريخ قصيرة المدى عن إسرائيل.، منذ ذلك الحين بدأ تطور النظام الذي بلغت كلفته 210 مليون دولار بالتعاون مع جيش الدفاع الإسرائيلي وقد دخل الخدمة في منتصف عام 2011 م.

كيف تعمل القبة الحديدية الإسرائيلية

تم نشر نظام القبة الحديدية في صيف عام 2011 بالقرب من قطاع غزة الذي أطلقت حركة حماس منه عشرات صواريخ الكاتيوشا على إسرائيل، وتعمل القبة الحديدية عن طريق تتبع المقذوفات قصيرة المدى القادمة بواسطة رادار خاص يعتبر أحد مكونات البطارية، ثمّ تحليل البيانات حول منطقة السقوط المحتملة، قبل تقييم ما إذا كان سيتم توفير إحداثيات لوحدة إطلاق الصواريخ لاعتراضها.

وتعتمد إسرائيل في صراعها مع حماس على القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ القادمة من قطاع غزة، خاصة الصواريخ القصيرة المدى التي تستعملها الحركة.

فشل القبة الحديدية الإسرائيلية

إن قدرات فصائل المقاومة -وفي مقدمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحركة الجهاد الإسلامي- على توجيه ضربات صاروخية مكثفة للداخل الإسرائيلي لم تكن عبثية فحسب، بل إن الحركتين عمدتا باستمرار إلى تكييف تكتيكاتهما من خلال إطلاق الصواريخ في مسارات منخفضة بهدف الحصول على فرص أفضل لاختراق شبكة الدفاع الصاروخي للجيش الإسرائيلي، وبناءً على ذلك فقد فشلت القبة الحديدية في حماية المدن الإسرائيلية من هجمات المقاومة، خصوصًا في الأحداث الأخيرة الجارية في شهر مايو لعام

ولذلك فأنّ حماس بدأت تعتمد إطلاق صواريخ كثيرة على أمل أن يصل بعضها إلى هدفه رغم أن أغلبها ستعترضه القبة التي يقول المسؤولون الإسرائيليون إنها قادرة، فقد عمدت المقاومة إلى شن هجماتها الصاروخية وفق تكتيك محدد يسمح لها بالنفوذ إلى العمق الإسرائيلي.

ويشار أيضًا إلى أنَّ تكلفة القبة الحديدية مرتفعة جدا على إسرائيل، بالإضافة إلى أنّه بالنظر إلى العمليات الإسرائيلية على مدى العقد الماضي في غزة، فإن القبة الحديدية لم تغير حقيقة أن الإسرائيليين اضطروا إلى شن غارات جوية من وقت لآخر ضد حماس، والقيام بعمليات شاركت فيها أيضا قوات برية.

قد يهمك أيضًا: ما معنى التطبيع مع اسرائيل

صاروخ القسام

يعد صاروخ القسام ذو رمزية عالية عند كافة الفصائل المقاومة في فلسطين المحتلة، فهو أول صاروخ فلسطيني، وهو من الأسلحة الصاروخية التي تم تصنيعه وتطويره من طرف مهندسي كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس ويعود الفضل القسامي إلى نضال فرحات في تصنيع أول صاروخ قسام بعد جهد وتصميم وعناء ومشقة طويلة برفقة تيتو مسعود، وقد ساهم عدنان الغول بتصنيعه وتطويره.

وقد أطلق عليه هذا الاسم تيمنا بالشيخ عز الدين القسام الذي جاهد ضد الاحتلال الإنجليزي وعصابات صهيونية.

وقد تطورت قدرات المقاومة على صناعة هذا الصاروخ، وأنتجت عدد من الأجيال المتطورة التي تلافت بها أخطاء التجارب الأولى، فكانت وفق الآتي:

  • صاروخ القسام واحد: صاروخ يبلغ طوله 70 سنتيمتر، قصير المدى. ويصل مداه الكيلو متر ورأس الصاروخ المتفجر يصل إلى 1 كيلوغرام
  • صاروخ القسام اثنان: أكثر خطورة من القسام–1 الذي كان يتمتع بمدى أقصر، وكان يسهل اتباعه، يتراوح مداه من 9 إلى 12 كيلومترًا، تبلغ حمولة رأسه من المواد المتفجرة من 5 إلى 6 كيلوغرامات من مادة تي إن تي شديدة الانفجار، يتم إطلاق الصاروخ عن طريق قاذف، حيث يتم وضعه بشكل مائل على حامل ذو ثلاث أرجل.
  • صاروخ القسام ثلاثة: وهو صاروخ مطور من أجيال صواريخ القسام، يصل طول صاروخ “القسام ثلاثة” إلى ما يزيد عن ثلاثة أمتار، يفوق مداه 16 كيلومترًا، ويمكن لكتائب القسام قصف عمق مستوطنة سيديروت.
  • صاروخ القسام ثلاثة: يحمل رأسًا متفجرًا مكوّنًا مما يزيد عن 10 كيلوغرامات من مادة الـ TNTK كانت هناك محاولات جدية لإدخال منظومة الصواريخ إلى الضفة الغربية.

شكل القبة الحديدية الإسرائيلية

بعد أن تعرفنا بالقبة الحديدية الإسرائيلية وكيفية عمل تلك المنظومة، وتعرفنا بصاروخ القسام وبداياته، ننتقل إلى شكل القبة الحديدية، وهي كالآتي:

ما هي القبة الحديدية في إسرائيل
ما هي القبة الحديدية في إسرائيل

إلى هنا نكون قد وصلنا على نهاية المقال الذي تناولنا فيه جواب السؤال المطروح ما هي القبة الحديدية في اسرائيل لننتقل عبر سطور المقال للتعريف بتلك المنظومة التي تستخدمها إسرائيل في صد صواريخ المقاومة، ثم لنتعرف على صاروخ القسام وشكل القبة الحديدية بالصور.

196 مشاهدة