ما هي القيمه المتطرفه

ما هي القيمه المتطرفه

ما هِيَ القيمَه المُتَطَرِفَه؟، قواعد البيانات هي مجموعة منظمة من البيانات المتصلة منطقيًا، تتحول المعلومات إلى معرفة مفيدة، منظمة وصيانتها لتناسب احتياجات المستخدم، فما هي القيمَة المُتَطَرِفَة؟ فمن خلال موقع محتويات سيتم إدراج إجابة هذا السؤال.

ما هي القيمه المتطرفه

ما هي القيمه المتطرفه، هي القيم المتواجدة في وسط مجموعة من البيانات في قواعد البيانات، تتميز بأنها مختلفة وغير متوافقة أو متشابهة في السلوك عن باقي البيانات، الانحراف هو الملاحظة التي تقع على مسافة غير طبيعية من القيم الأخرى في عينة عشوائية، حيث يقرر ما الذي سيعتبر غير طبيعي، قبل التمكن من تمييز الملاحظات غير الطبيعية، من الضروري وصف الملاحظات العادية.

أنواع القيم المتطرفة

يوجد للقيم المتطرفة أربعة أنواع، وهُم:

  • العامة أو العادية: تعتبر متطرفة بشكل طبيعي دون الارتباط بخصائص أخرى؛ مثل راتب المدير، والذي هو قيمة ثابتة على مدار شهور.
  • الخاصة أو الفردية: قيم تصبح متطرفة عند ظروف معينة، مثل أن تكون درجة الحرارة 12 درجة في فصل الصيف.
  • الجماعية: في هذا النوع يوجد العديد من القيم مع بعضهم البعض، مثل أن يحصل تأخير في توصيل جميع طلبات الأطعمة للمنازل.
  • البيانات عالية الأبعاد: يتوزع هذا النوع في البيانات ذات الأبعاد العالية، وتتبع معايير تتعدد وتنتشر حسب تعدد الأبعاد.

طرق استكشاف القيم المتطرفة

يمكن استكشاف القيم المتطرفة عن طريق عدة طرق، والتي منها ما يلي:[1]

  • خوارزميات التصنيف: يتم في هذه الطريقة توضيح مقاييس خصائص طبيعية، ومألوفة، وإنشاء أعلى حد للقيم، وعند تجاوزها تكون القيمة مُتَطَرِفَة.
  • خوارزمية التحليل العنقودي: يتم في هذه الطريقة إنشاء مجموعات جزئية من بين عدد من العناصر، والتفتيش عن العنصر غير المُنتمي للمجموعة، فيكون هو المُتَطَرِفَ.
  • المقاييس الإحصائية الكلاسيكية: يتم في هذه الطريقة الاتكال على المعايير المعروفة مثل الوسيط وغيرها، والقيمة البعيدة عن مركز تجمع البيانات تكون مُتَطَرِفَة.
  • القرب من الجيران: يتم في هذه الطريقة الاعتماد على حساب مدى ابتعاد القيمة عن باقي القيم، ويتم تحديد مسافة محددة إن ابتعدت عنها تكون القيمة مُتَطَرِفَة.
وفي الختام يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال ما هِيَ القيمَه المُتَطَرِفَه بالإضافة إلى معلومات أخرى حول أنواع القِيَم المُتَطَرِفَة وطرق استكشافها.

المراجع

  1. ^itl.nist.gov , What are outliers in the data? , 19/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *