ما هي جمرة القيظ

كتابة يسرى ياسر -
ما هي جمرة القيظ

ما هي جمرة القيظ؟، حيث انتشر هذا المصطلح في الأوقات الأخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال عبر موقع محتويات كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذه الجمرة ومراحلها وكيفية الوقاية من الحرارة الشديدة والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هي جمرة القيظ

جمرة القيظ عبارة عن ظاهرة موسمية تحدث في وقت معين من السنة على العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية مثل المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والعديد من المناطق الأخرى خاصةً تلك المناطق الصحراوية، كما أنها في بعض الأوقات قد تمتد إلى مناطق ودول أخرى مثل العراق والجزائر وليبيا وغيرها من المناطق الأخرى مما يجعل هذه الأماكن تشهد ارتفاع كبير في درجة الحرارة عن الطبيعي والمعتاد، حيث توصف هذه الفترة بصفة عامة أنها من أكثر الفترات التي يحدث فيها ارتفاع في درجات الحرارة مقارنةً بباقي العام حيث تتراوح درجة الحرارة في هذه الفترة من ٤٥ إلى ٥٠ درجة مئوية، كما قد تصل درجة الحرارة في بعض الأحيان إلى أكثر من ٥٠ درجة مئوية في بعض الأماكن مثل المناطق الصحراوية والتي يسقط عليها كمية كبيرة من أشعة الشمس، وتبدأ هذه الموجة في الغالب من شهر يونيو وتستمر حتى شهر أغسطس وتبدأ الموجة في الانتهاء عند نهاية شهر أغسطس ويبدأ الهواء الرطب في الظهور.

شاهد أيضًا: من أسباب اختلاف درجات الحرارة على الارض

موجات جمرة القيظ

لقد عرف هذا المصطلح منذ سنوات عديدة في مناطق شبه الجزيرة العربية والخليج وغيرها من المناطق الحارة الأخرى، ولقد صنف العرب هذه الجمرة إلى أربعة وغرات، حيث أن الوغرة هي شدة هبوب الحر أو هبوب رياح السموم الحارة الجافة وتتمثل هذه الوغرات فيما يلي:

  • وغرة الثريا: وتبدأ هذه الفترة من السابع من شهر يونيو وحتى الثاني من شهر يوليو، وسميت بهذا الاسم لأنها تحدث مع طلوع نجم الثريا وبعده نجم الدبران.
  • وغرة الجوزاء: وتبدأ هذه الفترة من الثالث حتى الثامن والعشرين من شهر يوليو وتتزامن مع طلوع نجمي الهقعة والهنعة.
  • وغرة المرزم: وتبدأ هذه الفترة من التاسع والعشرين من يوليو حتى العاشر من شهر أغسطس، وتتزامن مع طلوع نجمي الذراع والمرزم.
  • وغرة سهيل: وتبدأ هذه الفترة من الحادي عشر من أغسطس حتى الخامس من سبتمبر وتتزامن مع طلوع نجم سهيل ولهذا سميت بهذا الاسم.

شاهد أيضًا: ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الهواء

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ما هي جمرة القيظ؟، كما تعرفنا على أهم المعلومات عن هذه الجمرة، وكذلك الأماكن التي تحدث فيها وكيف تحدث وكذلك أهم مراحلها أو وغراتها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشئٍ من التفصيل.

115 مشاهدة