ما هي جنسية ايمن الظواهري

كتابة خضر ديوب -
ما هي جنسية ايمن الظواهري

ما هي جنسية ايمن الظواهري؟ والذي ارتبط اسمه بشكل مباشر مع تنظيم القاعدة الإرهابي، فهو أحد مؤسسي التنظيم وثاني أمير له بعد أسامة بن لادن الذي قتل في العام 2011 م، كما عمل كمستشار له في السابق، وسنتعرف عبر موقع محتويات في السطور التالية من هو أيمن الظواهري وما هي جنسيته، بالإضافة إلى تفاصيل مقتل أيمن الظواهري.

من هو أيمن الظواهري ويكيبيديا

ولد أيمن محمد ربيع الظواهري بتاريخ 19 يونيو عام 1951 ميلادي، وهو من مؤسسي تنظيم القاعدة الذي تعتبره معظم دول العالم منظمة إرهابية، عمل كمستشار لأسامة بن لادن، وكزعيم لتنظيم الجهاد الإسلامي العسكري، والجدير بالذكر أن أيمن الظواهري هو حفيد محمد الأحمدي الظواهري الشيخ الأسبق لجامع الأزهر. انضم الظواهري لجماعة الإخوان المسلمين وهو في عمر مبكر، واعتقل في عمر الخامسة عشر بتهمة انتمائه للجماعة، كما عمل كجراح بعد تخرجه من كلية الطب في جامعة عين شمس، توطدت علاقته مع بن لادن في العام 1986، ليؤسسا معًا تنظيم القاعدة في مطلع عام 1989.[1]

شاهد أيضًا: من هو حسن بن لادن ويكيبيديا

أيمن الظواهري السيرة الذاتية

فيما يلي أبرز المعلومات المتعلقة بالسيرة الذاتية لأيمن الظواهري:

  • الاسم الكامل: أيمن محمد ربيع الظواهري.
  • تاريخ الميلاد: 19 يونيو 1951 م.
  • مكان الميلاد: القاهرة – جمهورية مصر العربية.
  • تاريخ الوفاة: 31 يوليو تموز عام 2022 م.
  • العمر عند الوفاة: 71 عامًا.
  • المدرسة الأم: جامعة عين شمس.
  • اللغة الأم: اللغة العربية.
  • الديانة: مسلم.
  • الحالة الاجتماعية: متزوج.
  • اسم الزوجة: عزة أحمد (1978–2001، توفيت)، أميمة حسن.

أيمن الظواهري السيرة الذاتية

ما هي جنسية ايمن الظواهري

حمل أيمن الظواهري الجنسية المصرية منذ ولادته وحتى العام 1990 الذي أصبح فيه منعدم الجنسية، أي غير معترف به كمواطن لدى أي دولة، ويعامل معاملة الأجانب فيها، وتجدر الإشارة إلى أن الظواهري ينحدر من عائلة من الطبقة المتوسطة فيها الكثير من الأطباء وعلماء الدين، فجده كان شيخ جامع الأزهر، وأحد أعمامه كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية، ووالده كان أستاذًا في علم الصيدلة.

مقتل أيمن الظواهري

قتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري نتيجة غارة أمريكية من طائرة دون طيار في العاصمة الأفغانية كابل بتاريخ 31 يوليو 2022، حيث أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، وقال إن “العدالة قد تحققت” بعد قتل الولايات المتحدة الأمريكية للظواهري في غارة بطائرة دون طيار.

شاهد أيضًا: من هو أيمن الظواهري ويكيبيديا

أول تعليق من السعودية على إعلان مقتل أيمن الظواهري

رحبت المملكة العربية السعودية بإعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، حيث جاء في إعلان وزارة الخارجية السعودية:[2]

تعلن وزارة الخارجية عن ترحيب المملكة العربية السعودية بإعلان فخامة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السيد جوزيف بايدن عن استهداف ومقتل زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أيمن الظواهري، الذي يعد من قيادات الإرهاب التي تزعمت التخطيط والتنفيذ لعمليات إرهابية مقيتة في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وعدد من دول العالم الأخرى قتل إثرها الآلاف من الأبرياء من مختلف الجنسيات والأديان.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي جنسية ايمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة الذي قتل مؤخرًا في غارة أمريكية، كما تعرفنا على سيرته الذاتية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , أيمن الظواهري , 02/08/2022
  2. ^ twitter.com , وزارة الخارجية , 02/08/2022
45 مشاهدة