ما هي روسيا البيضاء

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 18 مايو 2021 , 13:05
ما هي روسيا البيضاء

ما هي روسيا البيضاء ؟ حيث تشتهر بعض البلدان بغير أسمائها الحقيقيّة، فقد تكون كألقابٍ تطلق عليها، أو ربّما أسماء قديمة متداولة في مراحل تاريخيّة من حياة شعوبها. إنّها روسيا البيضاء التي تشتهر بتاريخها العريق، والتي ربّما نجدها أقدم من أبرز العواصم العالميّة، والأكثر أصالة وجمالاً.

ما هي روسيا البيضاء

روسيا البيضاء هي جمهوريّة بيلاروس وعاصمتها مدينة مينسك، وتقع في الجزء الشرقي من قارة أوروبا، حيث تعدّ من الدول الحبيسة أي غير الساحليّة. يحدّ روسيا البيضاء من الجهة الشماليّة والشرقيّة روسيا، ومن الجهة الجنوبيّة يحدّها أوكرانيا، كما يحدّها من الجهة الغربيّة بولندا، بينما من الجهة الشماليّة الغربيّة فيحدها كلّ من ليتوانيا ولاتفيا. في حين تبلغ مساحتها حوالي 207.595 كيلو متر مربّع. بينما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 345 متراً في دزيرجينسكايا، أمّا أخفض نقطة فيها هي 90 متراً في نيمان.كما يوجد في روسيا البيضاء أكثر من 20000 مجرى مائي، بطول إجمالي يبلغ حوالي 90600 كيلو متر، وأكثر من حوالي 10000 بحيرة.

أصل تسمية روسيا البيضاء

لا بدّ لنا من أن نتعرّف على ما هي الأسباب لتسمية بيلاروس باسم روسيا البيضاء، أو أصل هذه التسمية، أو لماذا سميت روسيا البيضاء؟ في الواقع، هنالك العديد من الفرضيّات التي تدور حول سبب هذه التسمية، والتي تدلّ على المنطقة التي يسكنها شعب السلافي والمغطّاة بالثلوج الواقعة في الجهة الشرقيّة من أوروبا. وبالتّالي فإنّها على النقيض للمنطقة التي يسكنها الليتوانيين والتي يطلق عليها روثينيا السوداء. فتقول إحدى الفرضيّات بأنّ الأمر يعود لملابس السلافيون البيضاء التي كانوا يرتدونها. بينما تقول فرضيّة أخرى بأنّ الأمر يعود إلى أنّ التتار لم يتمكّنوا من غزو الأراضي الجنوبيّة مثل بولاكاك وموغيلوف وفيتسبك، ولذلك كانت تسمّى قبل عام 1267 م باسم روسيا البيضاء. تبدّلت التسميات خلال العصور بين بلاروسيا وبيلاروس وبيلاروسكي، وهي اليوم تُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة روسيا البيضاء.

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة فلسطين

تقسيمات روسيا البيضاء الإدارية

إنّ روسيا البيضاء ما هي إلاّ ستّة محافظات، أو كما تسمّى داخليّاً أوبلاستات، حيث تمتلك كلّ منها سلطة تشريعيّة محليّة تُعرف بمجلس أوبلاست أو أوبلسوفيت، وهو المنتخب من سكّان البلد. بالإضافة إلى السلطة التنفيذيّة الإقليميّة، حيث يكون رئيس هذه السلطة هو رئيس الجمهوريّة. كما ويقسم كلّ أوبلاست إلى منطقة والتي تعرف بالرايونات. وبهذا فإنّها تضمّ كما أشرنا أعلاه، ستة أوبلاستات وحوالي 118 رايون، بالإضافة إلى 102 بلدة، وحوالي 108 مستوطنة حضريّة. وهذه الأوبلاستات هي:

  1. مينسك أوبلاست: وهو إقليم يعد منطقة إداريّة خاصّة. وتقع فيه مدينة مينسك كما أشرنا أعلاه عاصمة روسيا البيضاء، وهي أكبر المدن في الجمهوريّة. كما أنّها مقرّ اتحاد الدول المستقلّة. في الواقع إنّ مدينة مينسك والتي هي عاصمة روسيا البيضاء تقسم إلى 9 مقاطعات، حيث منحت هذه المدينة من قِبَل الحكومة الوطنيّة ميثاقاً للحكم الذاتي.
  2. بريست أوبلاست: أو كما يطلق عليها بوبريسك، وهي عبارة عن إقليم يقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من بيلاروسيا. كما أنّ عاصمته الإداريّة هي مدينة بريست.
  3. غومل أوبلاست: أو غوميل، حيث تقع في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة لبيلاروسيا.
  4. غرودنو أوبلاست: أو جردونه، حيث تقع في الجهة الشماليّة الغربيّة من روسيا البيضاء، وتعتبر مدينة غرودنو عاصمة هذا الإقليم الإداريّة.
  5. موغيليوف أوبلاست: عاصمته الإداريّة مدينة موغيليوف، ويقع هذا الإقليم في الجهة الشرقيّة من بيلاروسيا.
  6. فيتسبك أوبلاست: يقع هذا الإقليم في الجهة الشماليّة من البلاد، والعاصمة الإداريّة هي مدينة فيتسبك.

السياحة في روسيا البيضاء

إنّ واقع السياحة في دولة روسيا البيضاء والتي هي جمهوريّة بيلاروس ضعيف نوعاً ما، بالرغم من امتلاك هذه الدولة العديد من المقومات السياحيّة والمعالم البارزة، والتي تتفرّد فيها عن سائر البلاد الأوروبيّة، وأهمّها كما يلي:

  • مجمع قصر مير: أو كما يطلق عليه قلعة مير، وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو في جمهوريّة روسيا البيضاء. حيث يقع على ارتفاع 164 متراً فوق مستوى سطح البحر.
  • غابة بياوفيجا: أو كما تعرف بغابة بيلافيجكا، تقع على الحدود بين كلّ من روسيا البيضاء وبولندا. في الواقع هي من الأجزاء المتبقّية للغابة الشجريّة المعمّرة في البلاد.
  • قوس ستروف الجيوديسي: وهو شبكة من التثليثات للمسح، وتمّ فيه أول قياس لخطّ الطول بشكلٍ دقيق. لاسيما أنّه مشترك بين 9 دول أوروبيّة.
  • قلعة نزفيزه: أو كما يطلق عليها قلعة نيسفيز أو نزفتش، تقع على ارتفاع 183 متراً فوق مستوى سطح البحر. الجدير بالذكر أنّها أدرجت كموقع للتراث العالمي من قبل اليونسكو عام 2005 م.
  • قلعة بريست: حيث تمّ بناءها في القرن 19 م.
  • بحيرة براسلاف: وهي بقايا لنهر جليديّ. في الواقع، إنّ في منطقة براسلاف حوالي 300 بحيرة تشتهر باسم القلادة الزرقاء، ولعلّ ذلك يعود لمياهها اللازوردية.
  • كاتدرائيّة القديسة صوفيا: ويعود تاريخها إلى القرن 11 م، حيث بنيت بحسب الطراز الأرثوذكسي الشرقي.
  • وهناك العديد من المواقع الهامّة، كالمتاحف العديدة، ومكتبة بيلاروسيا الوطنيّة، ودار الأوبرا الوطنيّة، ومسرح الباليه، وغيرها الكثير.

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة جزر القمر

معلومات هامة عن روسيا البيضاء

ضمن المعلومات التي أشرنا إليها فيما يتعلق بما هي روسيا البيضاء، هناك أيضاً معلومات متفرّقة لا بدّ من أن نعرضها فيما يلي:

  • تغطّي التربة البودزولية حوالي ثلاثة أخماس روسيا البيضاء.
  • تتمتّع روسيا البيضاء بمناخٍ قاري بارد معتدل، وذلك نتيجة التأثيرات البحريّة من المحيط الأطلسي. بينما متوسّط درجات الحرارة فيها فتكون في شهر كانون الثّاني/ يناير حيث يسجّل 4 درجات مئويّة، وفي شهر تموز/ يوليو يسجّل حوالي 18 درجة مئويّة. في حين أنّ هطول الأمطار في بيلاروسيا معتدل، على الرغم من أنّه أعلى من معظم السهول الروسيّة الشاسعة والموجودة في أوروبا الشرقيّة، حيث تتراوح بين 530 مليمتر في الأراضي المنخفضة، و700 مليمتر على التلال المرتفعة.
  • الغطاء النباتي الطبيعي في بيلاروسيا مختلط، بين الغابة النفضية والصنوبريّة. في الشمال تكثر الصنوبريات، لاسيما شجر الصنوبر والتنوب أو كما يعرف بالراتنج. بينما جنوباً تزداد نسبة الأشجار المتساقطة الأوراق مثل البلوط وشعاع البوق. كما أدّى قطع الأراضي الحرجيّة للاستخدام الزراعي إلى إزالة الجزء الأكبر من الغابة البدائيّة، حيث تمّت إزالة غابات المرتفعات إلى حدٍّ كبير بحلول أواخر القرن 16م.
  • تمّ تصنيف الجزء المتبقي من غابات بيلاروسيا كموقع للتراث العالمي لليونسكو عام 1992. حيث تمّ الحفاظ عليها لعدّة قرون باعتبارها غابة صيد خاصّة للملوك البولنديين ولاحقاً للقياصرة الروس. كما تمّ تحويلها إلى محميّة طبيعيّة، وبعد ذلك إلى حديقة وطنيّة.
  • تكثر في غابات بيلاروسيا الأيائل والغزلان والخنازير، بالإضافة إلى الأرانب البريّة والسناجب والثعالب، كما وتنتشر القنادس على طول الأنهار المليئة بالأسماك. بينما الطيور فتشمل الطيهوج والحجل والبط والشنقب.
  • يقام في بيلاروسيا المهرجانات العديدة والضخمة، كمهرجان بيلاروسيا البازار السلافي في إقليم فيتسبك، وهو مهرجان دولي للفنون. بالإضافة إلى مهرجان الربيع الدولي للموسيقا في مينسك. وأيضاً هنالك مهرجانات للأطفال، لاسيما مهرجان الفنون للأطفال والشباب.
  • العملة الوطنيّة في روسيا البيضاء هو الروبل البيلاروسي.

ضمن التعريف بما هي روسيا البيضاء ، إنّها بلا شكّ بيلاروسيا أحد الدول الجميلة، والتي مازالت بعض أبنيتها شاهدة على عراقة سكّانها، بل وحتّى خرج منها العديد من المشاهير، إنّ كان من الشعراء أو الكتّاب أو الموسيقيين، ناهيك عن الرسامين. ولولا الحروب الطويلة التي عانت منها البلاد لكان شأنها أفضل من دول الجوار، بل في مصاف دول العالم الشهيرة.

المراجع

  1. ^ belarus.by , belarus , 18/5/2021
  2. ^ britannica.com , belarus , 18/5/2021
111 مشاهدة