ما هي سنن صلاة الاستسقاء

ما هي سنن صلاة الاستسقاء

ما هي سنن صلاة الاستسقاء؟ لقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- للمسلمين صلاةً مخصوصة تُصلَّى لطلب الغيث ونزوله، وقد صلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مع المسلمين، فما هي سننها؟ وبماذا يدعوان المسلم فيها؟ كلُّ هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات، بشيءٍ من التفصيل.

ما هي سنن صلاة الاستسقاء

إنَّ لصلاة الاستسقاء عدداً من السنن، وفيما يأتي ذكر بعضها:[1]

  • يسنُّ الخروج إلى الصلاة بحالةٍ من الخشوع والتضرع لله -عزَّ وجلَّ- وقد أُخذت هذه السنة من الحديث الذي رواه إسحاق بن الحارث، حيث قال: (خرجَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ- متبذِّلًا متواضعًا متضرِّعًا).[2]
  • الإكثار من الدعاء مع استقبال القبلة وقلب الرداء، ورفع اليدين إلى السماء والمبالغة في ذلك، ودليل ذلك قول عبدالله بن زيد -رضي الله عنه-: (رَأَيْتُ النبيَّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَومَ خَرَجَ يَسْتَسْقِي، قالَ: فَحَوَّلَ إلى النَّاسِ ظَهْرَهُ، واسْتَقْبَلَ القِبْلَةَ يَدْعُو، ثُمَّ حَوَّلَ رداءه، ثُمَّ صَلَّى لَنَا رَكْعَتَيْنِ جَهَرَ فِيهِما بالقِرَاءَةِ).[3]

شاهد أيضًا: حديث عن صلاة الاستسقاء

أدعية صلاة الاستسقاء

في هذه الفقرة سيتمُّ ذكر بعض الأدعية المأثورة التي يُمكن للمسلم الدعاء بها في صلاة الاستسقاءِ، وفيما يأتي ذلك:[4]

  • (اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا).
  • (اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا، اللهم اسقِنا).
  • (اللهم اسقنا غيثًا مُغيثًا، مريئًا مَريعًا، نافعًا غير ضار، عاجلًا غير آجل).
  • (اللهم اسقِ عبادَك وبهائمك، وانشُرْ رحمتَك، وأحيِ بلدَك الميت).
  • (اللهم اسقِنا غيثًا مغيثًا، هنيئًا مريئًا، مريعًا غدَقًا، مجلِّلاً عامًّا، طبقًا سحًّا دائمًا، اللهم اسقِنا الغيث، ولا تجعَلْنا من القانطين، اللهم إن بالعباد والبلاد والبهائم والخَلْق من اللأواءِ والجَهد والضنك ما لا نشكو إلا إليك، اللهم أنبِتْ لنا الزرع، وأدِرَّ لنا الضرع، واسقِنا من بركات السماء، وأنبِتْ لنا من بركات الأرض، اللهم ارفع عنا الجَهدَ والجوع والعُرْيَ، واكشف عنا مِن البلاء ما لا يكشفه غيرُك، اللهم إنا نستغفِرُك إنك كنتَ غفارًا؛ فأرسلِ السماءَ علينا مِدرارًا).

وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان ما هي سنن صلاة الاستسقاء؟ وفيه تمَّ ذكر بعض من سننِ صلاةِ الاستسقاءِ المستقاة من الأحاديث النبوية الشريفة، كما تمَّ ذكر بعض الأدعية المأثورة.

المراجع

  1. ^alukah.net , صلاة الاستسقاء , 16/11/2022
  2. ^صحيح أبي داوود , الألباني، إسحاق بن الحارث، 1165، حسن
  3. ^صحيح البخاري , البخاري، عبدالله بن زيد، 1125، صحيح
  4. ^alukah.net , أدعية الاستسقاء , 16/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *