ما هي عاصمة اليابان واين تقع

 ما هي عاصمة اليابان واين تقع

ما هي عاصمة اليابان واين تقع؟ في الواقع أن العاصمة اليابانية تصنّف ضمن قائمة أكبر التجمعات الحضريّة، ومن العواصم الكبرى الأكثر جذبًا للسياح على مستوى العالم. كما وتشتهر بغناها التراثي والثقافي والعلمي، وتعدّ من أهم المراكز التجارية والمالية على مستوى القارات. واسمها يعني العاصمة الشرقيّة. وعبر موقع محتويات، سنتعرّف ما هي عاصمة اليابان، وموقعها، بالإضافة إلى المعلومات العديدة عنها.

 ما هي عاصمة اليابان واين تقع

عاصمة اليابان هي مدينة طوكيو التي تقع في قارة آسيا، في الجهة الشرقيّة من جزيرة هونشو، أكبر الجزر الأربعة المكوّنة للبر الياباني، الممتدّ على ساحل المحيط الهادئ، وعلى الضفة الغربيّة لخليج طوكيو، حيث يصب نهر سوميدا. كما وتقع طوكيو على الخريطة بين إحداثيات 35° 41′22 درجة شمالًا، والدرجة 139° 41′30 شرقًا. كذلك وتقدّر مساحة مدينة طوكيو بحوالي 2.194.05 كيلو مترًا مربّعًا. في حين ترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو 6 أمتار. وتعد طوكيو اليوم المركز السياسيّ والاقتصاديّ والثقافيّ لليابان. [1]

شاهد أيضًا: ما هي ديانة اليابان الرسمية

معلومات عن طوكيو

بعد أن ذكرنا ما هي عاصمة اليابان وأين تقع على الخريطة، نعرض فيما يلي بعض المعلومات عن خصائص هذه المدينة على النحو التالي:[1]

  • كان اسم طوكيو القديم إيدو.
  • تقدّر مساحة المنطقة الحضريّة في طوكيو بحوالي 600 كيلو متر مربع، بذلك تكون الأكبر على مستوى العالم. كما وتُعرف بطوكيو الكبرى.
  • تضمّ طوكيو 23 حيًّا سكنيًا، يقطنها حوالي 14.047.594 مليون نسمة. كما وتقدّر كثافتها السكانيّة بحوالي 6.402 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.
  • تركيب عرقيات المجتمع في طوكيو، حوالي 98% من السكان هم يابانيو الأصول. بينما أقل من 1% هم من أصول أخرى، كالكوريين، والصينيين، والأمريكيين، والبرازيليين، والبريطانيين وغيرهم.
  • من المدن التوءمة لطوكيو: برلين، نيويورك، نيو ساوث ويلز، جاكرتا، سول، القاهرة، بكين، وروما.
  • كثيرًا ما تتعرض للكوارث الطبيعية، حيث تضربها الأعاصير بين شهرّي سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول.
  • من أبرز الأماكن السياحية في طوكيو: مزار ميجي، جبل فوجي، برج طوكيو، سوق أَمية يوكوتشو للحرف التقليدية، معبد جوكوكوجي، ومتحف العلوم، وحديقة الحيوانات، وديزني سي طوكيو، ومدينة الترفيه هانا يشيكي.

اقتصاد طوكيو

إن اقتصاد عاصمة اليابان طوكيو مرتفع النمو، فالناتج المحلي فيها للفرد يفوق ناتج مدينة نيويورك الأمريكية، بمقدار 300 مليون دولار أمريكي. كما تعدّ طوكيو، وتجمعها الحضري مركز المال، والأعمال والتجارة والصناعة اليابانية. ومن أهم الصناعات فيها: الصناعة التحويلية، وتعليب المواد الغذائية، النسيج والملابس، بما فيها الصناعات الثقيلة، والتكنولوجية الرقمية العالية الدقة والبرمجيات و(الإلكترونيات، والبصريات، آلات التصوير، والجوالات)، ومواد البناء، والكيماويات وغيرها. كذلك وفيها مقر مؤشر نيكاي للأسهم، ثانياً أقوى مؤشر في العالم بعد بورصة نيويورك.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد سكان اليابان 

التقسيمات الإدارية في عاصمة اليابان طوكيو

تقسم طوكيو عاصمة اليابان إلى 7 مقاطعات، تضم العديد من الدوائر والأحياء وهي التالية:[1]

  • مقاطعة إيباراكي.
  • مقاطعة كاناغاوا.
  • مقاطعة ياماناشي.
  • كذلك مقاطعة غونما.
  • مقاطعة تشيبا.
  • مقاطعة توشيغي.
  • ومقاطعة سايتاما.

اللغة الرسمية في طوكيو

يتحدث غالبية سكان طوكيو لغة نيهونغو، وهي اللغة اليابانية الرسمية، ويقدّر عدد المتحدثين بها بحوالي 125 مليون نسمة. وهي متأثرة بشكل الكتابة الصينية للغة الكانجي، وفي شكل حروفها. كما وتنتشر فيها اللغة الريوكوية، التي تعود أصولها إلى سكان جزر ريكيو، ويتحدّث بها 1.45 مليون نسمة، غالبيتهم من كبار السن. كذلك توجد فيها لغة الأينو المستخدمة في جزيرة هوكايدو. واللغة الإنجليزية اليونانية، التي يتحدث بها سكان جزر بونين. بالإضافة إلى اللغات الإنجليزية، والفرنسية، والروسية، والإسبانية، ولغة النيفيخ، والأوروك، والبرتغالية.[1]

بذلك نكون قد وضّحنا ما هي عاصمة اليابان واين تقع. كما وتطرّقنا إلى العديد من المعلومات حول هذه المدينة العظمى، التي تعدّ عصب الاقتصاد والإدارة والاستثمارات والبنوك، وفيها مقرّ الحكومة اليابانية.

أسئلة شائعة

  • ما هي عاصمة اليابان القديمة؟

    إنّ عاصمة اليابان القديمة هي مدينة كاشيوابارا التي أسسها الإمبراطور جيمو، ثمّ مدينة كيوتو، والتي كانت عاصمة البلاد لمدّةٍ تجاوزت الألف عام، حتى انتقلت العاصمة بعدها في عام 1869 م إلى مدينة طوكيو.

  • ما هي ديانة الشعب الياباني؟

    إنّ ديانة الشعب الياباني هي الشنتو، والتي تعدّ أقدم الديانات في البلاد، حيث تعود تسميتها إلى اللغة الصينية وتعني طريق الأرواح شن تو. وتليها البوذية.

  • ما هو اسم اليابان قديما؟

    أطلق الصينيون على اليابان قديمًا اسم نيهون. كما وتعني هذه الكلمة (بلاد الشمس المشرقة)، أو البلاد التي تشرق منها الشمس، وذلك يعود لأنّ اليابان تقع جغرافيًا بالنسبة إلى الصين في جهتها الشرقيّة. أي في أقصى شرق العالم.

المراجع

  1. ^britannica.com , Tokyo , 06/12/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

موقع محتويات