ما هي عاصمة جزر القمر

كتابة أندره عيد قره - تاريخ الكتابة: 12 مايو 2021 , 06:05 - آخر تحديث : 12 مايو 2021 , 03:05
ما هي عاصمة جزر القمر

ما هي عاصمة جزر القمر؟ هذه الدولة العربيّة التي تقع في قارة إفريقيا. وهي على شكل أرخبيل من الجزر، كانت تحت وطأة الاستعمار الفرنسيّة، إلاَّ أنّها أعلنت استقلالها عام 1975 م. في الواقع إنّ جزر القمر مؤلّفة من ثلاثة جزرٍ مستقلّة، وجزيرة رابعة مازالت تحت الإدارة الفرنسيّة.

ما هي عاصمة جزر القمر

عاصمة جزر القمر هي مدينة موروني، وتقع في وسط جزيرة القمر الكُبرى أو كما يطلق عليها محليّاً نغازيكا، وتحديداً في الجهة الغربيّة منها، على سواحل المحيط الهندي. لاسيما أنّها كانت عاصمة جزر القمر الفيدراليّة، ثمّ أصبحت عام 1975 م – أي بعد الاستقلال – عاصمة جزر القمر السياسيّة والإداريّة. كما أنّها تعتبر المركز الاقتصادي والثقافي فيها. في حين تبلغ مساحتها حوالي 30 كيلو متراً مربّعاً، بينما ترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 29 متراً. علاوة على ذلك، فإنّ عدد السكّان في موروني عاصمة جزر القمر وبحسب إحصائيّة سكّانية تعود لعام 2011 م يبلغ حوالي 54.000 نسمة. بينما الكثافة السكّانية فيها فتبلغ حوالي 3710 نسمة في الكيلو متر المربّع الواحد.

أصل تسمية موروني

إنّ تسمية مدينة موروني والتي هي عاصمة جزر القمر تعني (في قلب النار)، وذلك بحسب اللغة القمريّة أو لغة الشيقمر، والتي هي لغة سكان المدينة الأصليّة. في الواقع، يعتقد بأنّ هذه التسمية جاءت لوقوع مدينة موروني عند سفح البركان النشط كارثالا، ومنه استمدّت اسمها، حيث تبعد عن فوهة البركان حوالي 10 كيلو متراً.

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة موريتانيا

معلومات عن موروني عاصمة جزر القمر

هناك العديد من المعلومات عن مدينة موروني والتي هي عاصمة جزر القمر، نعرضها على سبيل المثال:

  • يعتبر مناخ مدينة موروني في جزر القمر مناخاً استوائيّاً ومعتدلاً في آنٍ واحد. كما يتميّز فيها فصلان، حيث ترتفع درجات الحرارة حتّى 30 درجة مئويّة، بينما تنخفض حتّى 19 درجة مئويّة. كما أنّها تتعرّض للأعاصير في موسم المطر.
  • تقع مدينة موروني عاصمة جزر القمر عند سفوح البركان النشط، كما أشرنا أعلاه، فهو يعدّ من البراكين الحيّة في العالم، بل هو أكبرها، حيث يصل إشعاعه إلى حوالي 800 متراً. علاوة على ذلك، فإنّه منذ مئتَي عامٍ مازال ينفجر كلّ 11 عام.
  • موروني بيئة ملائمة للعديد من أصناف الطيور، كالحمام القمري، والقلاب الوقواقي، والبوم القمري. بالإضافة إلى درونجو القمري الكبير، والصرد الوقواقي، والسمنة المغرّد. لاسيما أنّه يعيش فيها الحيوانات البريّة، كالنخزير، وقردة الليمور، والأطوم، والدغل.
  • اللّغات الرسميّة في موروني عاصمة جزر القمر هي اللّغة الفرنسيّة، حيث تعتبر هي لغة التعليم في البلاد، والعربيّة، ومن ثمّ اللّغة القمريّة التي تكتب بحروف عربيّة، إلاَّ أنّها خليط من اللّغة العربيّة والسواحيليّة.
  • يزرع في موروني الفانيليا، وجوز الهند، وفيها مساحات واسعة لمزارع الكاسافا. كما يزرع فيها الأرز، والكاكاو، والموز، والأناناس.
  • يشتهر في موروني الحرف اليدويّة التي هي عماد الصناعات التقليديّة. كما يتمّ فيها تصنيع الزيوت العطريّة.
  • يوجد في موروني في جزر القمر مسرح الأليانس الفرنسي، حيث يتّسع لحوالي 300 متفرّج. لاسيما أنه يستخدم فقط للمؤتمرات والعروض. كما يوجد مسرح القمر، ومسرح بلاس دي ببل، بالإضافة إلى مسرح فويي دي جون.

اقرأ أيضاً: ما هي عاصمة فلسطين

السياحة في عاصمة جزر القمر موروني

تتمتّع عاصمة جزر القمر مدينة موروني بالعديد من المواقع السياحيّة، نأتي على ذكرها كما يلي:

  • المدينة التاريخيّة: حيث تضمّ العديد من المباني القديمة، بالإضافة إلى الأزقّة الضيّقة والمتعرّجة. كما تنتشر فيها المتاجر الشعبيّة.
  • المتحف الوطنيّ: يضمّ هذا المتحف الأقسام العديدة، كالمكتبة، ومتجر لبيع مؤلّفات جزر القمر، والقسم الخاص بالآثار، ومركز المرئيّات. علاوة على ذلك يوجد فيه المتحف الخاصّ الذي يتمّ فيه عرض القطع الخزفيّة التاريخيّة في جزر القمر.
  • مسجد الجمعة: يعد أقدم المساجد الموجودة في مدينة موروني، حيث يتميّز بإطلالته على المحيط الهندي، كما يشتهر بطرازه المعماري، حيث الجدران المطليّة باللّون الأبيض. كما أنّ الأعمدة فيه قد صمّمت بحسب الطراز العربي، والأبواب المزخرفة. في الواقع تمّ تشييد هذا الجامع عام 1427 م، وقد أضيف له عام 1921 مئذنة. والجدير بالذكر أنّ هذا المسجد يعرف باسم مسجد البدجناني، أو موسكي فندرودي.
  • سوق فولوفولو: يوجد سوق فولوفولو في جزر القمر في مدينة موروني، وهو السّوق الشعبيّ في المدينة. وتماشياً مع ذلك، يحوي على المتاجر الخاصّة بالملابس التقليديّة، بالإضافة إلى المجوهرات. كما يضمّ متاجر خاصّة ببيع الأسماك واللحوم والخضراوات.
  • قرية تساندرا: وتعرف بأنّها قرية الصيد في جزر القمر، حيث تتميّز بشواطئها البيضاء الرملية. كما أنّها من أهمّ المواقع في موروني خاصّة لمحبّي هواية الصيد.
  • جبال موروني: حيث تتمازج بين الجبال والحقول التي تقع في موروني.

بهذا نكون قد عرفنا ما هي عاصمة جزر القمر ، إنّها كما أشرنا أعلاه، مدينة موروني أو جزيرة القمر الكُبرى، حيث مازالت محافظة على طرازها المعماري القديم والتاريخي، لتبقى كجوهرة أثريّة تطلّ على المحيط الهندي.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , موروني , 12/5/2021
  2. ^ travveo.net , معالم سياحية فى جزر القمر , 12/5/2021
159 مشاهدة