ما هي عاصمة ساموا

كتابة ميرنا عيد قره -
 ما هي عاصمة ساموا

ما هي عاصمة ساموا؟ هذه الدولة التي اشتهرت قديمًا باسم ساموا الألمانية أو الغربية، تمييزًا لها عن ساموا الأمريكية، كما وكانت تدعى من قبل المستكشفين الأوروبيين، بجزر الملاحين بسبب مهارة سكانها بالملاحة. ومن يتتبع خريطة دولة ساموا، يجد أنها تضم القسم الغربي من جزر ساموا الواقعة جنوب المحيط الهادئ. وفي موقع محتويات، سنتعرف على طبيعة العيش في ساموا، وعلى موقع كل من عاصمة ساموا، وعاصمة ساموا الأمريكية.

 ما هي عاصمة ساموا

عاصمة ساموا هي مدينة أبيا بالإنجليزية Apia، وتعد مركز الإدارة والمال والأعمال والمؤسسات الحكومية، وفيها الميناء الرئيسي، والأكبر في البلاد. كما وأنها المنطقة الحضريّة الوحيدة في ساموا> وتقع أبيا عند مصب نهر فايسيجانو، في شمالي جزيرة يوبولو، على الحدود مع جبل فايا. كما وتبلغ مساحتها 60 كيلو مترًا مربعًا. [1]

شاهد أيضًا: ماهي عاصمة ايطاليا

معلومات عن ساموا

بعد أن وضحنا ما هي عاصمة ساموا، نعرض فيما يلي عدة معلومات عن هذه الدولة الجزرية وعاصمتها: [1]

  • نالت ساموا استقلالها عن نيوزيلندا في عام 1962 م.
  • الجزيرتان الرئيسيّتان في البلاد هما: أوبولو وسافاي أكبر الجزر البولينيزية.
  • تتميز مدينة أبيا التي هي عاصمة ساموا بمناخها الاستوائي. كما ونميز فيها موسمين رئيسيين، هما: موسم جاف، وآخر رطب.
  • عملة ساموا مقابل الدولار الأمريكي، فإن كل تالا ساموي = 0.3676 دولار أمريكي. بينما الدولار الأمريكي الواحد فيساوي 2.7210 تالا ساموي.

عدد سكان ساموا

يقدر عدد سكان ساموا بحوالي 182.265 ألف نسمة، منهم 92.6 % من إجمالي عدد السكان في ساموا. كذلك و7 % منهم يورونيزيين، أي من عرقية مختلطة، أوروبية بولينيزية. بينما و0.4 % من أصول أوروبية. في الواقع ويعيش حوالي ثلاثة أرباع سكان ساموا في الجزيرة الرئيسية أوبولو. كما ويعد السامويّون في المرتبة الثانية من حيث العدد في بولينيزيا، بعد شعب الماوري في نيوزيلندا. كما وأن الديانة الرئيسية في ساموا هي المسيحية. كذلك ولغة ساموا هي اللغة الساموية. [1]

السياحة في عاصمة ساموا

أبيا هي عاصمة ساموا، وفيها العديد من الأماكن التي يحرص السياح على زيارتها، وأبرزها التالية: [1]

  • سوق ماكيتي فو: وهو سوق شعبي يضجّ بالحيوية والنشاط، فيه العديد من المحلات التجارية والأكشاك الصغيرة التي تعرض مختلف أنواع البضائع.
  • قرية ساموا الثقافية: وتضم العديد من المعارض، وورشَ العمل عن الحياة الثقافيّة، والتقاليد في دولة ساموا.
  • كاتدرائية الحبل بلا دنس: الكنيسة الأثريّة، والتي يعود بناؤها إلى عام 1884 م، القريبة من ميناء المدينة. كما وخضعت لأعمال الترميم مؤخرًا.
  • معرض فانيا تولالو: وهو من أشهر المعارض الفنية، كذلك ويضم العديد من الأعمال والقطع الفنيّة من لوحات ومنحوتات، وقطع من الحليّ والمجوهرات، لأبرز الفنّانين المحليين، وفنانيّ الجزر المجاورة.

عاصمة ساموا الأمريكية

حول ما هي عاصمة ساموا الأمريكية بالإنجليزية فهي Pago Pago، باغو باغو، وهي مدينة صغيرة، والميناء غير الساحلي الوحيد الذي يسمح لساموا بالاتّصال بالمناطق المجاورة. كذلك وتعدّ مركزًا سياحيًا، واقتصاديًا، وتجاريًا هامًا. كما وتقع باغو باغو في المنطقة المطلّة على الشاطئ الجنوبيّ الشرقيّ لجزيرة توتويلا، في الجزء الجنوبيّ الأوسط من المحيط الهادئ، بين السلاسل الجبلية ذات غابات الأشجار الكثيفة. في حين تعدّ الأراضي الأمريكية الوحيدة، الواقعة جنوب خط الاستواء، مأهولة بالسكان. [2]

شاهد أيضًا: ما هي عاصمة غينيا الاستوائية

معلومات عن باغو باغو

بعد عرضنا معلومات عن عاصمة ساموا الغربية، نعرض فيما يلي، العديد من المعلومات عن عاصمة ساموا الأمريكية، باغو باغو: [2]

  • في عام 1872 م قام القائد العسكريّ الأمريكي ميد، باختيارها لتكون محطة تابعة للبحرية الأمريكية تزودها بالفحم، إلى أن أصبحت عاصمة إقليم ساموا الأمريكية في عام 1899 م.
  • بين عاميّ 1900-1951 م، كانت باغو باغو قاعدة بحرية ومركز مهم للقوات الأمريكية.
  • سرعان ما نمت المدينة، وازدهرت، وأصبحت ميناءً منظّمًا للسفن الحربية منها والتجارية.
  • في عام 2009 م، ضرب المدينة زلزالٌ قويٌّ، أحدث أمواج تسونامي الضخمة، التي أدّت إلى خسائر مادية كبيرة، وبشرية فادحة، نتيجة تدمير العديد من القرى في المدينة، قتل على إثرها العشرات من سكّان باغو باغو.
  • اقتصاد مدينة باغو باغو يعدّ قويًّا نسبيًا. كونها تساهم بنسبة 90 % من القطاع الصناعي في إقليم ساموا الذي يقع في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • أهم الصناعات في باغو باغو تعليب سمك التونة، الذي يعد المادة الوحيدة التي تصدّر إلى خارج البلاد.
  • تشتهر المدينة بالحرف التقليدية اليدوية، والهدايا التذكارية المصنوعة بالأيدي.
  • تتوزع في المدينة العديد من المطاعم. لا سيما التي تعد الأطباق البحرية، والمقاهي، ومراكز التسوُّق، والمحلات التجارية وأماكن الترفيه.

بذلك، نكون قد وضّحنا ما هي عاصمة ساموا، وعاصمة ساموا الأمريكية التي تلقّب بجنة جنوب المحيط الهادئ. كما وأحطنا بالعديد من المعلومات حول هاتين العاصمتين. ويجدر الذكر أنه نسبةً لصغر حجم الدولة، فإن فكرة اللجوء في ساموا، في مستوياتها الدنيا.

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , What Is The Capital Of Samoa? , 21/07/2022
  2. ^ britannica.com , Pago Pago , 21/07/2022
171 مشاهدة