ما هي عملة اللايتكوين؟ وكيف تعمل؟

كتابة دعاء النابلسية -
ما هي عملة اللايتكوين؟ وكيف تعمل؟

على الرغم من أننا قد لا نرى عملة اللايتكوين في عناوين الأخبار كثيرًا مثل البيتكوين، إلا أنها لا تزال واحدة من أكثر العملات الرقمية شيوعًا، وهي أيضًا أقدم عملة مشفرة بعد البيتكوين.

كما يوحي اسمها، تم إنشاء اللايتكوين في الأصل لتحسين العديد من أوجه القصور المتصورة في العملة الرقمية الرائدة، مثل سرعات معالجة المعاملات البطيئة واحتكارات التعدين، لقد تم تصميمها في الأساس لاستخدامها في المعاملات اليومية بينما تطورت البيتكوين لتصبح “مخزنًا ذا قيمة”.

تتيح لك عملة اللايتكوين إجراء معاملات نظير إلى نظير، وتتم تسوية المعاملات التي تتم في هذا الصدد على الفور وبتكلفة تقترب من الصفر، ويمكن تداول اللايتكوين من خلال وسطاء التداول أونلاين مثل ايزي ماركتس وغيرها من الشركات المالية ، ويعتبر رمز اللايتكوين المميز وشبكة اللايتكوين أصلية فيها والتي تعد تقنية مفتوحة المصدر ومتشعبة بواسطة كود المصدر مع البيتكوين.

ما هو اللايتكوين؟

تم إنشاء اللايتكوين بواسطة مهندس جوجل السابق “تشارلي لي” وكانت من أوائل “العملات الرقمية البديلة” وهو الاسم الذي يطلق على العملات الرقمية بخلاف البيتكوين.

وتعتبر اللايتكوين ثاني أقدم عملة مشفرة حيث تم تشعبها من بروتوكول البيتكوين في عام 2011، وتم تصميمها لاستخدامها في عمليات الدفع السريعة والآمنة ومنخفضة التكلفة.

كان الهدف من إطلاق العملة هو تحسين البيتكوين بعدة طرق مختلفة، أولاً: طور “تشارلي لي” خوارزمية تجزئة جديدة للايتكوين تسمى Scrypt (تُنطق S-crypt)، تدعم هذه الخوارزمية الأبسط سرعة معالجة المعاملات، أما البيتكوين فلديها سرعة معالجة بطيئة للمعاملات تصل إلى ما يقرب من خمس معاملات في الثانية، ويمكن أن يستغرق إنشاء كتل جديدة على بلوكشين البيتكوين حوالي 10 دقائق.

هذه السرعة البطيئة للمعاملات تحبط التجار الذين يرغبون في قبول عملات البيتكوين كوسيلة للدفع، يمكنك الانتظار لمدة تصل في المتوسط ​​إلى ستة تأكيدات مطلوبة لمعاملة بيتكوين، تخيل شراء شيء ما عبر الإنترنت باستخدام بطاقة ائتمان والبقاء على شاشة “معاملتك قيد المعالجة” لمدة ساعة كاملة.

من ناحية أخرى، تبلغ سرعة معالجة معاملات اللايتكوين 54 في الثانية، ويمكن إنشاء كتل جديدة على بلوكشين اللايتكوين كل 2.5 دقيقة تقريبًا، كان الهدف من تحسين سرعة المعاملة أن يثبت للتجار أنه لم يعد عليهم الشعور بالإحباط بسبب وقت التسوية الطويل لعملة البيتكوين، بدلاً من ذلك، يمكنهم قبول اللايتكوين وتسوية المدفوعات بشكل أسرع، وبالتالي، إجراء الأعمال التجارية بسرعة أكبر وبسرعات أكثر تكافؤًا مع طرق الدفع الرقمية الأخرى.

كيف تعمل اللايتكوين؟

تشترك اللايتكوين في العديد من أوجه التشابه مع البيتكوين، كلاهما مشروعان مفتوحان المصدر يستخدمان إثبات العمل للتحقق من المعاملات، لكن هناك بعض الاختلافات الملحوظة، إلى جانب سرعة المعالجة، هناك مشكلة التوريد، في حين أن الحد الأقصى للعرض في البيتكوين هو 21 مليون قطعة نقدية، فإن اللايتكوين محدد عند 84 مليون عملة معدنية.

تعدين اللايتكوين

يحل عمال تعدين اللايتكوين معادلات حسابية معقدة تسمى التجزئة لكسب الحق في تسجيل معاملات جديدة على البلوكشين، ويتم مكافأة أول عامل منجم يحل المعادلات بشكل صحيح التجزئة المرتبطة بالمعاملة عبر آلية إثبات إجماع العمل بنحو 12.5 عملة نقدية.

عمليات التعدين في اللايتكوين ليست شيئًا ستراه عادةً على جهاز كمبيوتر خارج غرفة معيشة شخص ما، يتطلب حل التجزئة قدرة حاسوبية هائلة والتي تتطلب طاقة ومساحة كبيرين.

في الواقع، يتم تنفيذ تعدين اللايتكوين بواسطة مزارع التعدين وتجمعات عمال المناجم المشفرة باستخدام أجهزة متطورة.

كيف يتم استخدامها؟

تعتبر عملة اللايتكوين عالية السيولة مما يجعلها عملة مشفرة لتداولات أسهل، في الواقع سيجد حاملو اللايتكوين أن التجار مثل Newegg و SlingTV وحتى المنظمات غير الربحية مثل American Red Cross يسعدهم قبول العملات المشفرة.

يمكنك أيضًا استخدام تطبيقات العملات الرقمية مثل BitPay أو CryptoPay لإجراء الدفع باستخدام اللايتكوين.

114 مشاهدة