ما هي عملة جيبوتي ؟

كتابة بشار ديوب -
ما هي عملة جيبوتي ؟

ما هي عملة جيبوتي ؟ ، مرت العملة في جيبوتي بالعديد من المحطات التاريخية التي أثرت على الشكل المتداول لها، يتولى المصرف المركزي في جيبوتي بموجب القانون إصدار الفرنك الجيبوتي، كذلك تنظيم تضخيم العملة. فما هي عملة الصومال المتداولة سنتعرف على الإجابة خلال مقالنا.

ما هي عملة جيبوتي ؟

ما هي عملة جيبوتي يعد الفرنك الجيبوتي العملة الرسمية المتداولة في جمهورية جِيبوتي، حيث يتم إصدارها بمختلف فئاتها وأنواعها الورقية والمعدنية من قبل البنك المركزي في جيبوتي. يرمز الفرنك الجيبوتي بالرمز ف. ج، أما على المستوى العالمي وفي إطار المعاملات المالية والأسواق العالمية والبورصات تم اعتماد الرمز باللغة الإنجليزية DJF.

شاهد أيضًا: ما هي عملة اليونان قبل اليورو

فئات الفرنك الجيبوتي

ينقسم الفرنك الجيبوتي إلى 100 وحدة نقدية أصغر منها تدعى سنتيم، كما يتوفر فئتين من العملات هما العملة الورقية والمعدنية، وفيما يلي توضيح للإصدارات المتداولة من العملات المتوفرة:[1]

  • العملات الورقية: وهي: (1,000)، و(2,000)، و(5,000)، و(10,000) فرنك جِيبوتي
  • العملات المعدنية،:وهي: (1)، و(2)، و(5)، و(10)، و(20)، و(50)، و(100)، و(250)، و(500) فرنك جيبوتي.

تاريخ الفرنك الجيبوتي

مرت جِيبوتي بعدة محطات تاريخية تأثر فيها شكل التداول النقدي، وفيما يلي أبرز تلك التأثيرات على الفرنك الجيبوتي:

  • في عام 1884 كانت جِيبوتي تحت الحكم الفرنسي، وكان الفرنك الفرنسي والروبية الهندية هي العملات المعتمدة للتداول.
  • في عام 1886 قامت مستعمرة الهند الصينية بإصدار أوراق بنكية تم استخدامها حتى عام 1922.
  • كانت غرفة التجارة تصك النقود من البرونز والألمنيوم والزنك، على هيئة رباعي وخماسي وسداسي الشكل ما بين عام 1920 إلى عام 1922.
  • في عام 1948 كانت العملة المحلية تصك من الألمنيوم فقط وبعد ذلك تم استخدام الزنك والنيكل.
  •  في عام 1952 تولت مالية الدولة طباعة النقود النقدية.
  • عندما تغير اسم الدولة انعكس ذلك على شكل طباعة العملة وذلك في عام 1973، وبقي الوضع كذلك حتى استقلت جيبوتي في عام 1977، وظلت تلك النقود قيد التداول.
  •  عام 1984 أصدرت جِيبوتي أول عملة نقدية خاصة بها من فئة الفرنك. وكانت مرتبطة بسعر صرف الدولار حيث استمر استخدامها حتى عام 2013. من ثم تمت طباعة فئات جديدة من العملة في جيبوتي لتلبية احتياجات مواطنيها بسبب النمو الاقتصادي وزيادة التبادل التجاري لديها.

شاهد أيضًا: الى من ينسب انشاء عملة bitcoin

الوضع الاقتصادي في جيبوتي

يتصف القطاع الاقتصادي في جِيبوتي بالضعف، حيث تعاني البلاد من قلة الموارد الطبيعية، وضعف العمل الزراعي والصناعي، إضافة إلى عدة عوامل أخرى. الجدير بالذكر أن الاقتصاد الجيبوتي يعتمد بشكل أساسي على قطاع الخدمات، الذي يساهم بحوالي أربعة أخماس الناتج المحلي الإجمالي للبلاد الذي بلغ بحسب إحصائيات عام 2017 1.799 مليون دولار. كما وصل متوسط الدخل الفردي إلى 1,880 دولار أمريكي.

بذلك نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا خلاله على ما هي عملة جيبوتي ؟ ، حيث تحدثنا عن العملة المستخدمة في جِيبوتي، كما استعرضنا فئات العملات فيها، كذلك تحدثنا عن تاريخ العملة في جِيبوتي.

المراجع

  1. ^ /banque , البنك المركزي الجيبوتي , 09/01/2022
20 مشاهدة