ما هي فوائد خبز البر

كتابة هاجر - تاريخ الكتابة: 26 يناير 2021 , 16:01
ما هي فوائد خبز البر

يمكنك التعرف على أهم فوائد خبز البر للجسم من أجل التمتع بصحة جيدة خالية من الأمراض وتجنبًا للإصابة بمشاكل السمنة المفرطة، حيث أن خبز البر هو ذاته خبز القمح أو الخبز الأسمر الذي يتكون من ثلاثة مكونات أساسية وهي نخالة القمح والسويداء وجنين القمح، فهذه المكونات الثلاثة تحتفظ بالقيمة الغذائية كاملة للخبز لكي يستفاد بها الجسم، وفيما يلي توضيح كاف لأهم فوائد خبز البر الصحية ودوره الكبير في تنحيف الجسم وإنقاص الوزن.

ما هو خبز البر

خبز البر هو الخبز الأسمر الذي يتم تصنعيه من حبوب القمح المطحونة أحد أهم أنواع الحبوب الكاملة، ومن أهم ما يميزه هذا الخبز عن غيره أنه مصنوع من دقيق القمح دون غربلته أوتصفيته، لذلك فهو دقيق كامل القيمة الغذائية لاحتوائه على عدد من الأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للجسم، كما أنه مكون من دقيق النخالة الغنية بمادة السيلوليز، أما عن الطبقة الوسطى الداخلية فهي تتكون من السويداء والتي تحتوي على عدد كبير من المركبات النباتية والبروتين، ويدخل في مكوناته أيضًا زيت جنين القمح الذي يوجد في طبقة الخبز الخارجية الغنية بالألياف الغذائية ومصدر ممتاز للمعادن والمواد المضادة للأكسدة، مما يجعله واحد من أفضل أنواع الخبز المفيد لصحة الجهاز الهضمي.

فوائد خبز البر

يتمتع خبز البر بالعديد من الفوائد الصحية للجسم لأنه يحتفظ بجميع مكوناته الغذائية، ولأنه مصنوع من الحبوب الكاملة المعروفة بفوائدها الجمة لصحة الجسم، ومن أبرز فوائد خبز البر هي؛

  • التقليل من مخاطر أمراض القلب: يوفر خبز البر حوالي غرام من الألياف الغذائية، وتناوله بانتظام يساعد في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنه منخفض الدسم لذلك فهو يساعد في تخفيف نسبة الكوليستيرول الضار بالدم.
  • تعزيز صحة العضلات: كما يساهم هذا الخبز الأسمر في تحسين وظائف العضلات والعظام، والحماية من التهاب المفاصل، وهذا لأنه يعتبر أحد المصادر الممتازة للمعادن الثمينة التي تساعد في إنتاج الطاقة وتقوية العضلات مثل المغنيسيوم والسيلينيوم.
  • علاج الأنيميا: يساعد هذا الخبز الأسود في علاج حالات الأنيميا الحادة لأن عنصر الحديد من أحد مكوناته، والذي يعمل على دعم دوران الأكسجين في الجسم، وتوزيعه إلى كافة عضلات وأعضاء وأجهزة الجسم، كما يساعد في تكوين كريات الدم الحمراء، وبالتالي يحمي من الإصابة بفقر الدم.
  • محاربة الكسل والخمول: ومن أهم فوائد خبز البر أنه يعزز الجسم من زيادة إنتاج الطاقة ودعمه بالنشاط والحيوية، وبالتالي يعتبر أقوى سلاح لمحاربة الشعور بالكسل والخمول، وهذا لأنه غني بفيتامين ب.
  • تحسين أداء الأمعاء: خبز البر هو من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة الجهاز الهضمي، فهو يعمل على تحسين أداء الأمعاء، وتعزيز وظائف القولون والمعدة، ويحمي من خطر الإصابة بانسداد الأمعاء لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية القابلة للذوبان، كما أنه أفضل علاج لحالات الإمساك المزمنة وزيادة تحسين الهضم.
  • تطهير القولون: هذا فضلا عن أنه يلعب دور رائع في تطهير القناة الهضمية من الفضلات، وتنظيف جدار القولون من النفايات العالقة به، كما أنه يساعد في نمو وتكاثر البكتيريا النافعة في القولون.
  • تقوية المناعة: خبز البر غني بالسيلينيوم وهذا يقوم بدوره في تحسين وظائف الجهاز المناعي، وحماية الخلايا السليمة من التلف، والعمل على إعادة بنائها وإصلاحها من جديد.

شاهد أيضًا: الفرق بين الدقيق الابيض والاسمر

فوائد خبز البر للتنحيف

يعتبر خبز البر من أكثر أنواع الخبز شيوعًا في قائمة البرامج الغذائية المتعلقة بأنظمة الرجيم والحميات الغذائية للتخسيس وإنقاص الوزن، ولابد من استبداله من الخبز الأبيض لكي يساعد على تخسيس الجسم وعدم اكتساب كيلو جرامات زائدة، وفيما يلي سوف نوضح لكم أهمية خبز البر أو الخبز الأسمر للتنحيف ليكون ضمن إجابات السؤال الأكثر انتشارا عبر المواقع الإلكترونية وهو لماذا الخبز الاسمر افضل من الابيض؛

  • يساعد خبز البر بنسبة كبيرة في القضاء على الدهون العنيدة، وحرق الدهون المتراكمة في الجسم، وهذا باعتباره من حبوب القمح الكاملة.
  • كما يعزز هذا النوع من الخبز في زيادة الشعور بالشبع لفترات طويلة من الزمن، وهذا لأنه من المصادر الجيدة للألياف.
  • يمنح الخبز الاسمر المعدة الشعور بالامتلاء لذلك فهو يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية، ويقضي على دهون البطن.
  • يعمل على تحسين أداء وظائف الجهاز الهضمي، ويخفف من انتفاخ البطن، وتحسين الهضم وتليين حركة المعدة والأمعاء بصورة سليمة.
  • كنت انه يحتوي على نسبة عالية من المواد الكربوهيدراتية المعقدة التي تزيد من الشعور بسد الشهية والتقليل من الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة التي تحتوي على الدهون والسكريات.

فوائد خبز البر لمرضى السكري

يعد خبز البر من أهم أساسيات الأطعمة في الوجبات الغذائية الخاصة بمريض السكري، فهو يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من السكر مقارنة بالخبز الأبيض الغني بالسكريات والنشويات، مما يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، والحد من التعرض لمتلازمة ارتفاع السكري، كما أنه يمنع من زيادة وزن مرضى السكري لأنه غني بالألياف الغذائية التي تمنح الإيحاء بالشبع لأوقات طويلة، هذا فضلا عن أنه من المصادر الممتازة للعديد من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة مثل الزنك والنحاس والمغنيسيوم.

شاهد أيضًا: أفضل نظام غذائي لمرضى السكري 2021

فوائد خبز البر للمرأة الحامل

أما بالنسبة للمرأة الحامل التي تحتاج إلى عناية شديدة في اختيار الأطعمة الغذائية لها، ينصح الأطباء بضرورة إضافة خبز البر ضمن البرنامج الغذائي للمرأة الحامل لدعم الجسم بفوائده العظيمة والتي تتمثل في؛

  • التخفيف من حالات الغثيان والتقيؤ المزمنة التي تعاني منها معظم النساء في فترة الحمل.
  • الحفاظ على ثبات الوزن خلال هذه الفترة وحماية الحامل من التعرض للإصابة بالسمنة المفرطة ومشاكلها.
  • حماية الحامل من الإصابة بآلام العضلات والأطراف، ووقايتها من التعرض للتشنجات العضلية لاحتواء خبز البر على فيتامين B.
  • مقاومة التعب والإجهاد والإرهاق الناتج عن الحمل، لإحتوائه على العديد من المعادن الأساسية التي تعمل على تزويد الجسم بإنتاج الطاقة.
  • المساهمة في تكوين عظام الجنين وبناء عضلاته بشكل سليم لأنه يدعمه بفيتامين D.

وفي الختام نكون انتهينا من عرض أهم فوائد خبز البر الرائعة لصحة الجسم، ودوره في تنحيف وإنقاص الوزن والحماية من مشاكل ومخاطر السمنة، ولكن هناك ملحوظة فكل من يعاني من حساسية القمح عليه أن يتجنب تناول خبز البر حتى لا يتعرض لمشاكل صحية.

197 مشاهدة