ما هي قلادة الحسين بن علي

كتابة خضر ديوب -
ما هي قلادة الحسين بن علي

ما هي قلادة الحسين بن علي؟ التي قدمها العاهل الأردني لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، حيث قدم ملك المملكة الأردنية الهاشمية لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان قلادةَ الحُسين بن علي، وجاء ذلك تجسيدًا للعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على هذه القلادة، وعلى صفاتها الشكلية وصورتها.

ما هي قلادة الحسين بن علي

تعرف قلادةُ الحسين بن علي بأنها أعلى مرتبة من ألقاب الفروسية في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد سميت بهذا الاسم نسبةً إلى شريف مكة الملك الحسين بن علي الهاشمي الذي بدأ الثورة العربية الكبرى. أنشأ هذه القلادة الملك عبد الله الأول بن الحسين بتاريخ 22 حزيران يونيو من العام 1949 لمنحها إلى العاملين المستحقين في المجالات الخيرية المجزية، بالإضافة إلى ورؤساء الدول الأجنبية. يقدم حاليًا هذا الوسام الملك عبد الله الثاني بن الحسين للمتميزين بمجال المساعدات المعنوية، ويقدم الوسام بدرجات، إذ يقدم مع وشاح وياقة أو فقط مع وشاح.

ما هي قلادة “الحسين بن علي” التي قدَّمها العاهل الأردني لولي العهد “محمد بن سلمان”؟

قدَّم ملك المملكة الأردنية الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحُسين إلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان آل سعود قلادة الحُسين بِن عَلي، وجاء ذلك تجسيدًا للعلاقات التاريخية بين البلدين، وتعتبر هذه القلادة أرفع وسام مدني في المملكة الأردنية الهاشمية، حيث تُمنح للأمراء والملوك ورؤساء الدول الذين تربطهم علاقة وطيدة ومميزة مع الملك الأردني، كما تمنح لمن يقوم بخدمات عظيمة من رؤساء الحكومات.[1]

ما هي قلادة "الحسين بن علي" التي قدَّمها العاهل الأردني لولي العهد "محمد بن سلمان"؟

شاهد أيضًا: ما هي ميدالية الاستحقاق من الدرجة الثالثة

وصف قلادة الحسين بن علي

تتميز قلادةُ الحسينِ بِن علي بطوقها المصنوع من سلسلة مزدوجة من الذهب والمينا، مع زهور حمراء صغيرة مزينة بالذهب ونجوم خماسية. الشارة ذات شكل بيضاوي مصنوعة من الألماس والذهب، يوجد في مركزها قرص أحمر مكتوب عليه باللغة العربية، كما تعلق الشارة بالوشاح بواسطة التاج الملكي الذهبي، وتجدر الإشارة إلى أن الوسام من فئة الوشاح يرفق بشريط بنفسجي اللون، بينما فئة الطوق لا ترفق بشريط.

وصف قلادة الحسين بن علي

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما هي قلادة الحسين بن علي التي قدمها العاهل الأردني لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، كما تعرفنا على مواصفات هذه القلادة.

المراجع

  1. ^ youtube.com , ملك الأردن يقدم قلادة الحسين بن علي لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان , 22/06/2022
98 مشاهدة