ما هي لغة صربيا

ما هي لغة صربيا

ما هي لغة صربيا ؟ تنسب اللغة صربيا إلى اللغات الهندو أوروبيّة، والتي يتفرع عنها البلطيقية سلافية، وسلافية، وسلافية جنوبية، والصربية الكرواتية. ومن خلال موقع محتويات سنتعرف إلى ما هي اللغة المعتمدة في صربيا؟ وكذلك إلى العديد من المعلومات عن هذه الدولة الأوروبية.

ما هي لغة صربيا

لغة صربيا الرسمية هي اللغة الصربيّة، والتي تعدّ واحدة من اللغات السلافية الجنوبيّة. لا سيما أنّ الذين يتكلمون اللغة الصربية في صربيا تبلغ نسبتهم حوالي 88 % من مجموع السكان. كما أنّ اللغة الصربية هي لغة دول البلقان، والتي ينطق بها حوالي 11 مليون نسمة، أي هي لغة كلّ من الجبل الأسود، والبوسنة، والهرسك، ومقدونيا الشمالية، وكرواتيا، والسويد، والمجر، ورومانيا، وألبانيا. إنّ اللغة الصربية هي اللغة الوحيدة في القارة الأوروبيّة التي تستعمل أبجديات نشطة، حيث تستخدم الأبجدية السيريلية واللاتينيّة معاً. في الواقع يعود الفضل في ابتكار اللغة الصربية – وبمبدأ اكتب كما تقرأ – إلى فوك كارادجيتش وذلك في عام 1814 م.[1]

شاهد أيضاً: ما هي اللغة الرسمية للارجنتين

اللغة الصربية

تشترك اللغة الصربيّة في العديد من الميزات مع اللغات: الروسية والتشيكية والبولندية والبلغارية والسلوفاكية والسلوفينية، وجميع اللغات السلافية الأخرى. كما تحتوي جميع اللغات في العائلة السلافية على الكلمات العديدة المتشابهة تمامًا، كالتشابه بين اللغة الإسبانيّة واللغة الإيطالية، والتشابه بين اللغة الإنجليزيّة واللغة الألمانيّة. في الواقع أنّ الصربي يمكنه التحدث مع الكروات والبوسنيين والجبل الأسود، حيث تعتمد اللغة الصربية المعايير اللغوية نفسها واللهجة أيضاً، إذ يمكنهم الجدال والمزاح وتبادل الأفكار. كما أنّ الصربي يمكنه فهم اللغة الروسية والبولندية أو اللغات السلافية الأخرى، وذلك عند التحدث ببطء؛ ولكن قد يصعب إجراء محادثة طويلة أو عميقة، ما لم يكن الشخص الآخر قد تعلم اللغة الصربية، أو إحدى اللغات السلافية.[1]

شاهد أيضًا: هل تنتشر لغة البهاسا في إيران

لغات صربيا المختلفة

يوجد في صربيا لغات عديدة يتكلم بها سكان صربيا، إذ إنّها تضمّ الأقليات العديدة، وهذه اللغات هي:[1]

  • المجرية.
  • السلوفاكية.
  • الألبانية.
  • الرومانية.
  • البلغارية.
  • الروسينية.
  • البوسنية.
  • الكرواتية.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة ما هي لغة صربيا الرسمية. كما تعرّفنا إلى اللغة الصربية وتوزعها وانتشارها في دول البلقان. بالإضافة إلى لغات صربيا الأخرى والتي يتكلم بها الأقليات الذين يعيشون في دولة صربيا.

أسئلة شائعة

  • هل يوجد مسلمون في صربيا؟

    إنّ الدين الإسلاميّ في صربيا يأتي في المرتبة الثانية صربيا بعد الدين المسيحي. حيث تقدّر نسبة المسلمين في صربيا حوالي 3.1 % من مجموع السكان في صربيا.

  • من هم الصرب؟

    الصرب هم عبارة عن مجموعة عرقيّة جنوبيّة سلافية. حيث يبلغ عددهم حوالي 19.5 مليون نسمة. ومعظمهم يعيشون في كلٍّ من دولة صربيا، والجبل الأسود، وكرواتيا، وأيضاً البوسنة والهرسك. وهناك بعض الصربيين يعيشون في الدول المجاورة، كمقدونيا، ورومانيا، وألبانيا، والمجر، وسلوفينيا، وغيرها.

  • ما هي عملة صربيا ؟

    عملة دولة صربيا هي الدينار الصربي، والذي يرمز له بالرمز RSD ، حيث ينقسم الدينار الصربي إلى مئة بارا.

المراجع

  1. ^serbonika.com , The Serbian Language: Complete Review in 9 Key Points , 28/11/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *