ما هي مميزات برج التوأم

كتابة خالد الغزي - تاريخ الكتابة: 21 يونيو 2021 , 15:06
ما هي مميزات برج التوأم

ما هي مميزات برج التوأم ؟، حيث شهد العالم نهضة وتطورًا عمرانيًا بعد الانتهاء من الصراعات والحروب، وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية، وقد بدأت كل دولة ترتب أوراقها من جديد وتعمل على مواكبة الحضارة، من خلال إنشاء أبينة عصرية لا مثيل لها، وفي هذا المقال سنعرف ما هي مميزات برج التوأم.

ما هو برج التوأم

هو برجا بتروناس التوأم، حيث يقعان في العاصمة الماليزية كوالالمبور، فقد كانا أطول برجين في العالم منذ عام 1998 حتى عام 2004، ويبلغ ارتفاع البرجين إلى الطابق العلوي 375.0 متر، وأما ارتفاعهما مع الهوائي فيصل إلى 452.0 متر، ويوجد في كلا البرجين 88 طابق و78 مصعد، ومعرف أيضًا باسم المنارة پتروناس نسبة لاسم شركة النفط التي طلبت بناية البرجين التوأمين الذين يشكلان واحدة من أكبر وأعجب الاعمال الهندسية في العالم.

المسقط الأفقي لكل برج صمم وفقا للنمط الهندسي الدارج في العمارة الإسلامية. وهي تتألف من مربعين رمز العالم المادي متداخلان بشكل نجمة مسجلة في دائرة رمز انتشار الدين الإسلامي، وهذا الرمز الهندسي استخدم كثيرا في الرسم الإسلامي الذي يحمل معاني الوحدة والوئام والاستقرار والعقلانية، والتصميم الخارجي يشير الى حضارة تلك البلاد ، وتتضمن السمات التقليديه للالحان الرسمية الماليزية للمباني. [1]

شاهد أيضًا: اين يقع برج بيزا المائل

مميزات برج التوأم

وفيما يأتي أهم المميزات والخصائص التي يتمتع بها برج التوأم في كوالالمبور:

  • يعد من أهم مناطق الجذب السياحي في كوالالمبور، لأن العديد من السياح يزورون هنا كل عام، وقد تم الانتهاء من بناء البرجين عام 1998.
  • يرتبط برجا التوأم مع بعضهما البعض من خلال جسر يصل بين الطوابق 41 و42 من كل مبنى. حيث يشكل هذا الجسر حلقة الوصل بين البرجين؛ ومنطقة يمكن من خلالها الانتقال بين البرجين بكل سلاسة.
  • يُعد هذا الجسر أعلى جسر يربط بين برجين في العالم، حيث يبلغ ارتفاع الجسر المُعلَّق الذي يربط بين البرجين 170 مترًا أما طوله فيبلغ حوالي 58 مترًا.
  • أصبح البرج التوام  على المسرح العالمي، حيث يجذب السياح من المدن الماليزية المزيد من الاهتمام.
  • لقد ازدادت أهمية هذا البرج الضخم؛ لاحتوائه على العديد من المرافق الداخلية لجذب المزيد من السياح كل عام.
  • بما في ذلك مراكز التسوق، مثل بعض الشركات العالمية الأخرى، كما يتمتع هذا البرج بمظهر عصري، وله أثر كبير على زيادة أعداد السائحين، مع مراعاة الطراز المعماري الإسلامي القديم، بالنظر إلى الماضي والحاضر في مشهد واحد.

شاهد أيضًا: اطول برج في السعودية

تصميم وبناء برج التوأم

بعد معرفة مميزات برج التوأم، يجب معرفة التصميم والبناء لهذا البرج من خلال ما يأتي: [2]

  • استوحى مصمم البرج تصميم هذا البرج من فنون العمارة الإسلامية، حيث تظهر المثمَّنات الجميلة التي كانت تستخدم في المباني الإسلامية القديمة بشكل واضح في تصميم البرجين، ليعكس هذا التصميم جانبًا من فن العمارة الإسلامية، ويشير إلى جزء هام من التاريخ والفن للحضارة الإسلامية وتأثيرها في المنطقة.
  • النظام الهيكلي لبرج التوأم هو نظام أنبوبي، اخترعه فضل الرحمن خان، ويعتبر تصميم الهيكل الأنبوبي للمباني المرتفعة شائعًا
  • كما  يرمز برج التوأم إلى العديد من الصفات، وهي: الطاقة، والثقة والمبادرة والتصميم والشجاعة والإبداع والتفاؤل والتقدُّم وحماس الأمة. وقد شهدت التنمية الاقتصادية طفرة بعد افتتاح مشروع البرجين التوأمين.
  • يوجد في المجمع الداخلي للأبراج 10 سلالم كهربائية تعمل على تسهيل حركة الانتقال داخلة أروقة البرجين التوأم.
  •   تمت كسوة البرجين بطبقة من الفولاذ المقاوم للصدأ، حيث بلغت مساحته 65 ألف متر مربع من ألواح الفولاذ، كما تم استخدام ما مساحته 77 ألف متر مربع من الزجاج.
  • أما فيما يتعلق بالبناء فقد استخدم ما حجمه 160 ألف متر مكعب من الإسمنت المسلح، بالإضافة إلى 13.200 ألف متر مكعب من الإسمنت المسلح استخدمت كأساسات أسفل كل برج من البرجين التوأم وهو ما يعادل وزنه 32.550 ألف طن.

السياحة في ماليزيا

تعتبر السياحة في ماليزيا من أهم روافد الدخل القومي و يوجد في ماليزيا من المصادر ما يمكنها من الريادة في المجال السياحي، و في السنوات الاخيرة زاد عدد السياح العرب إلى ماليزيا خاصة من دول الخليج العربي، حيث يفضلها العدد من السياح على دول اخرى اسيويا بل و أوروبية لتقارب مناخ ماليزيا مع مناخ دول الخليج و اعتدال الاسعار و التواجد الكبير للطابع الاسلامي في ماليزيا في كل المناحي، ايضا نشطت على اثر ذلك الحركة الاقتصادية و التبادل الثقافي و التعليمي كما خرجت العديد من المواقع على الانترنت و التي تتحدث عن السياحة في ماليزيا بالاضافة إلى منتديات عديدة يسجل فيها الزوار مشاركاتهم و انطباعاتهم بل و خبراتهم عن ماليزيا. [3]

شاهد أيضًا: معلومات عن برج الساعة في مكة

أفضل وقت لزيارة برج التوأم

من المهم التفكير في أفضل وقت للزيارة لأن الطقس المناسب يساعد على زيادة راحة الزوار ويسمح لهم بالتعرف على جمال المناطق السياحية، في أوقات معينة من العام، وبالنظر إلى المناخ الجغرافي في ماليزيا وكوالالمبور، يكون المناخ في معظم أرجائها حارًا ورطبًا، ومن شهر مارس إلى شهر أبريل، يبدأ هطول الأمطار بشكل منخفض، ويستمر الموسم المطري أيضًا في كل عام بين شهري سبتمبر ونوفمبر، وتقام المهرجانات والاحتفالات الوطنية، في الأشهر التي يكون فيها المناخ مناسبًا، وهذه الأشهر هي يناير وفبراير ومايو.

شاهد أيضًا: من عجائب الدنيا البيت الابيض ام برج ايفيل

وفي نهاية هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هي مميزات برج التوأم، أو برجي بتروناس، الذي يقع في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ويعدُّ من أهم المعالم السياحية فيها.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , برجا پتروناس التوأم , 21-06-2021
  2. ^ wikiwand.com , برجا بتروناس التوأم , 21-06-2021
  3. ^ m.marefa.org , ماليزيا , 21-06-2021
80 مشاهدة