ما هي نسبة النساء في البرلمان البريطاني

كتابة احمد عيسى - تاريخ الكتابة: 29 مايو 2021 , 08:05 - آخر تحديث : 29 مايو 2021 , 07:05
ما هي نسبة النساء في البرلمان البريطاني

ما هي نسبة النساء في البرلمان البريطاني من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الراغبين في معرفة الكثير من المعلومات عن البرلمان البريطاني، والذي يعد من الجهات الهامة في المملكة المتحدة “بريطانيا”، وهو من السلطات التشريعية الهامة على مستوى العالم، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن نسبة النساء المتواجدة في البرلمان البريطاني.

البرلمان البريطاني

برلمان المملكة المتحدة، هو السلطة التشريعية العليا للمملكة المتحدة وملحقات التاج البريطاني وأقاليم ما وراء البحار البريطانية، حيث يمتلك برلمان المملكة المتحدة وحدة السيادة التشريعية، والذي يملك السلطة على كافة الهيئات السياسية الآخرى في المملكة المتحدة وأقاليم ما وراء البحار، ويتكون البرلمان من مجلسين، كما إنه مقسم إلى ثلاثة أجزاء والتي تتكون من السلطة الملكية (التاج في البرلمان) ومجلس اللوردات ومجلس العموم، حيث يتم عقد جلسات المجلسان في قصر وستمنستر في العاصمة  البريطانية لندن.

كما يتكون مجلس اللوردات البريطاني من نوعين من الأعضاء، وهم:

  • اللوردات الروحانيون: هم كبار أساقفة كنيسة انجلترا.
  • اللوردات الدنيويون: هم في الغالب من نبلاء يتم تعيينهم من قبل الملك، بالإضافة إلى 92 من النبلاء المتوارثين الذين يملكون العضوية.

شاهد أيضاً: ما هو نظام الحكم في بريطانيا

ما هي نسبة النساء في البرلمان البريطاني

كشفت نتائج الانتخابات العامة في بريطانيا، أن عدد أعضاء البرلمان البريطاني من النساء وصل إلى أعلى مستوى له في تاريخه، بعدما تم انتخاب 220 من المرشحات ضمن أعضاء المجلس، حيث بلغت نسبة النساء في المجلس أكثر من ثلث أعضاء مجلس العموم، وذلك بعدما تم تسجيل حزب المحافظين ارتفاع كبير في عدد البرلمانيات في المجلس.

اقرأ أيضاً : الفرق بين انجلترا وبريطانيا والمملكة المتحدة

عدد أعضاء البرلمان البريطاني

مجلس العموم البريطاني هو غرفة منتخبة في بريطانيا مكونة من 650 عضواً فردياً، حيث يتم إجراء الانتخابات مرة على الأقل كل خمس سنوات بناء على نظام الفوز الأكثر أصواتاً، ويتم عقد المجلسان في غرف منفصلة في قصر وستمنستر، بموجب الدستور البريطاني، فإن كل وزراء الحكومة ومنهم رئيس الوزراء البريطاني، هم أعضاء مجلس العموم البريطاني، ويعد من هم في مجلس الوزراء أعضاء في مجلس العموم.

شاهد أيضاً: كم عمر الملكة اليزابيث ومعلومات عن زوجها

في النهاية نكون وصلنا بكم لختام مقال ما هي نسبة النساء في البرلمان البريطاني؛ والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات حول البرلمان البريطاني، والذي يعد من السلطات التشريعية الهامة في بريطانيا.

1180 مشاهدة