ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه

كتابة نور محمد -
ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه

ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه ماذا يسمى ؟ حيث أنه كان قديمًا يتم دباغة جلود الحيوانات للعديد من الصناعات التي يستفاد منها الإنسان في حياته اليومية ومن أهم تلك الصناعات صناعة الأحذية وصناعة الملابس وصناعة الحقائب والعديد من الصناعات المختلفة والمتنوعة.

ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه

ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه هو الخف وهو عبارة أن أي شيء تتم صناعته من الجلد سواءً جلد الأحذية أو غيره من الجلود ويتكون جلد الخف من جلد رقيق يتم إستخدامها لستر الكعبين وهو يختلف عن الجوارب في صناعته حيث اختلط الأمر على الكثير من المسلمين في التفرقة بين الخف والجوارب.

الفرق بين الخف والجوارب

الجوارب هي عبارة عن كل شيء يصنع من القماش أو من الصوف أو من القطن ويتم إستخدام الجوارب من أجل ستر القدمين بأكملها إلى الكعبين  وتوجد بعض الجوارب التي لا تصل إلى الكعبين أما الخف فهو عبارة عن شيء يصنع من الجلد الرقيق  يستخدم خصيصًا لستر الكعبين.

شاهد أيضًا: يصنع الخف من القطن والصوف ونحوهما ، بينما يصنع الجورب من الجلد

أوجه الشبه والاختلاف بين الخف والجوارب

أوجه الشبه والاختلاف بينهم فيما يلي:

  • وجه التشابه بين الخف والجوارب كلاهما يجوز المسح عليهم وتنطبق عليهم شروط المسح.
  • وجه الاختلاف بين الخف والجوارب هو أن الخف هو ما يبلس على القدم من الجلد أما الجوارب هو ما يلبس على القدم من قماش أو صوف أو قطن.

شروط المسح على الخفين والجوارب

يشترط للمسح على  الخفين والجوارب ما يلي:

  • يجب أن يلبس الخف أو الجورب على القدم وهي طاهرة من أي نوع من أنواع الحدث الأكبر أو الحدث الأصغر مثل الحيض، النفاس، بول، غائط وهكذا.
  • يجب أن يكون مسح الخفين أو الجوارب في خلال مدة المسح للشخص المقيم وهي يوم وليلة كاملة أما مدة المسح للشخص المسافر هي ثلاثة أيام.
  • يجب أن يكون المسح في الطهارة الصغرى فقط ولا يجوز المسح في الطهارة الكبرى فإذا حدثت الطهارة الكبرى يتوجب عليه الاغتسال كاملًا.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على ما يلبس على الرجل من الجلد ونحوه هو الخف كما تعرفنا على الفرق بين الخف والجوارب وذكرنا أيضًا شروط المسح على الجوارب والخفين.

17 مشاهدة