مباني جامعة قطر

كتابة خالد - آخر تحديث: 11 أغسطس 2020 , 18:08
مباني جامعة قطر

يزيد عدد مباني جامعة قطر الطّلابيّة عن عشرين مبنى إضافة إلى أنّها تضمّ الكثير من المباني الإداريّة ومباني الخدمات أيضًا، وتعمل هذه الجامعة على توفير عشرات التخصّصات لمرحلة البكالوريوس كتخصّصات الطبّ وتخصّصات الهندسة والتخصّصات الأدبيّة والعلميّة، ويتجاوز عدد طلّاب هذه الجامعة ثلاثة وعشرين ألف طالب وطالبة.

جامعة قطر

تمّ تأسيس جامعة قطر عام 1977م، وهي المؤسّسة التعليميّة الرئيسيّة للتّعليم العالي في دولة قطر منذ إنشائها، وتعمل هذه الجامعة على توفير سبعة وأربعين برنامجاً مختلفاً لدراسة البكالوريوس وثمانية وخمسين برنامج لطلّاب الدّراسات العليا، وتضمّ جامعة قطر عشر كليّات، ومنها: كلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية طب الأسنان إضافة إلى الكليّات الآتية:[1]

  • كلية الآداب والعلوم: تعمل هذه الكليّة على منح شهادات البكالوريوس في تخصّص اللغة العربيّة وتخصّص الإعلام بالإضافة إلى تخصّص الرّياضيّات والكثير من التخصّصات الأدبيّة والعلميّة الأخرى.
  • كلية الإدارة والاقتصاد: تقوم كليّة الإدارة بتوفير ستّة برامج بكالوريوس، وهي: المحاسبة والمالية والاقتصاد والإدارة والتسويق ونظم المعلومات الإدارية.
  • كلية التربية: يطرح هذا القّسم عدّة من برامج البكالوريوس التي تندرج تحت قسم العلوم التربويّة أو قسم العلوم النّفسيّة، كما أنّها تضمّ برامج قسم التّربية البدنيّة وقسم التّربية الفنيّة أيضًا.
  • كلية الهندسة: تضمّ هذه الكليّة عدّة من الأقسام الهندسيّة المختلفة، ومنها: قسم الهندسة المدنيّة والمعماريّة وقسم الهندسة الكيميائيّة وقسم الهندسة الصناعيّة والميكانيكيّة.
  • كلية العلوم الصحية: هناك العديد من الأقسام التي تندرج في هذه الكليّة، وهي: قسم العلوم الطبيّة الحيويّة وقسم الصّحة العامّة وقسم التغذية البشريّة إضافة إلى قسم العلاج البدني والسّلوكي.
  • كلية القانون: تعمل هذه الكليّة على طرح برنامج البكالوريوس في القانون ولا تقوم بتوفير أيّ من البرامج الأخرى لهذه المرحلة.

شاهد أيضًا: كم عدد سكان قطر الأصليين 2020

مباني جامعة قطر

تضمّ جامعة قطر ما يزيد على أربعين مبنى، ومنها المباني الآتية:[2]

  • المباني الدراسية للطالبات: تشتمل هذه المباني على مبنى كلية التربية ومبنى مكتبة البنات ومبنى كلية العلوم والمبنى الرئيسي للبنات ومبنى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ومبنى الصيدلة ومبنى مجمع البحوث بالإضافة إلى العديد من المباني الأخرى.
  • المباني الدراسية للطلاب: يبلغ عدد المباني الدّراسيّة المذكورة سبع مبان فقط، وهي: مبنى التأسيسي والحاسب الآلي والمبنى الرئيسي للبنين ومبنى كلية الآداب والعلوم والهندسة ومبنى كلية الإدارة والاقتصاد ومبنى كلية الطب بالإضافة إلى مبنى الصيدلة ومبنى مجمع البحوث.
  • المباني الإدارية والخدمات: يزيد عدد هذه المباني عن خمس عشرة مبنى، ومنها: مبنى الإدارة العليا ومبنى القبول والتسجيل وخدمات تكنولوجيا المعلومات ومبنى العيادة الطبية للبنين ومبنى العيادة الطبية للبنات إضافة إلى مبنى إدارة العمليات والمباني السكنيّة المخصّصة للبنات والبنين.

شاهد أيضًا: معادلة الشهادات قطر الطريقة والتفاصيل

خريطة الحرم الجامعي لجامعة قطر

يمكننا مشاهدة الصّورة الآتية من أجل التعرّف على كافّة مباني الحرم الجامعي لجامعة قطر.

خريطة الحرم الجامعي لجامعة قطر

رموز مباني جامعة قطر

يرغب الكثير من طلّاب جامعة قطر في معرفة الرّموز الخاصّة بكلّ واحد من مباني هذه الجامعة؛ حيث يتمّ ترميز المباني الدّراسيّة الخاصّة بالطّالبات كما يأتي:

المباني الدراسية للطالبات

في حين يتمّ ترميز المباني الدّراسيّة الخاصّة بالطّلاب كما يأتي:

المباني الدراسية للطلاب

ويتمّ ترميز مباني الأنشطة الطّلابيّة باتّباع الطريقة الآتية:

مباني الأنشطة الطلابية

أمّا المباني الإدارية ومباني الخدمات؛ فيتمّ ترميزها على النّحور الآتي:

المباني الإدارية والخدمات

رابط موقع جامعة قطر

يمكننا الانتقال إلى الصّفحة الرئيسيّة لموقع جامعة قطر على شبكة الانترنت “من هنا” بشكل مباشر للحصول على كافّة المعلومات التي نرغب بمعرفتها حول هذه الجامعة، ومنها: التخصّصات الأكاديميّة التي تقوم بتدريسها.

شاهد أيضًا: طلب تصريح رسمي لدخول قطر

يرغب الكثير من المواطنين القطريّين والمغتربين المقيمين على أراضي الدّولة القطريّة في معرفة رموز مباني جامعة قطر بالإضافة إلى مشاهدة خريطة حرمها الجامعي أيضًا؛ حيث تعدّ هذه الجامعة أبرز الجامعات في دولة قطر، وتعمل على تدريس عشرات التخصّصات في مراحل البكالوريوس والماجستير والدّكتوراه كما سبق.

المراجع

  1. ^ qu.edu.qa , عن الجامعة , 11/8/2020
  2. ^ qu.edu.qa , رموز المباني , 11/8/2020
164 مشاهدة