مبلغ زكاة الفطر 2020

كتابة أحمد محمد خلف - آخر تحديث: 21 مايو 2020 , 13:05
مبلغ زكاة الفطر 2020

 مبلغ زكاة الفطر 2020 من أهم الأمور الدينية التي يجب على كل مسلم أن يكون على دراية كبيرة ومعرفة واسعة بها، وذلك لما لها من أهمية كبيرة؛ فالزكاة ركن من أركان الإسلام، وإن تركها المسلم، فإنه يحمل بذلك إثمًا كبيرًا ينال به عقاب الله في الدنيا والآخرة،لأجل ذلك نتعرف على زكاة الفطر ومبلغ زكاة الفطر.

زكاة الفطر 2020  

تحمل كلمة الزكاة عدة معانٍ؛ فهي تعني في اللغة: النماء والبركة والخير، وتعني من وجهة النظر الشرعية؛ مقدار محدد ومعلوم من الصدقة، كما أن زكاة الفطر نوع من أنواع الزكاة الواجبة والمفروضة على كل مسلم، وترتبط هذه الزكاة بشهر رمضان؛ حيث يفضل إخراجها بعد غروب شمس اليوم الأخير من هذا الشهر؛ وحتى قبل صلاة عيد الفطر المبارك، كما كان يفعل النبي الكريم.

وفُرضت زكاة الفطر؛ لتطهير الصائم، وإغناء الفقير، وإطعام المسكين، كما أنها فرض واجب على جميع المسلمين من جميع الأجناس والطوائف، عدا الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم، كما أفتى بعض الأئمة أنه يجوز إخراج زكاة الفطر مع أول يوم من أيام شهر رمضان المبارك، ويمكن للفرد أن يخرجها بنفسه؛ أو أنه يوكل شخصًا آخر ليخرج عنه القيمة المفروض عليه إخراجها من الزكاة، كما يجب على المزكي أن يقوم بإخراج زكاة الفطر في البلد الذي يسكن به، وإذا كان هذا المزكي مغتربًا؛ فيمكنه وقتها أن ينقل إخراجها إلى بلده، إذا كان في هذا الأمر منفعة ومصلحة.

شاهد أيضًا: الحد الادنى لقيمة زكاة الفطر.

مبلغ زكاة الفطر 2020 

المبلغ الواجب إخراجه من زكاة الفطر؛ تختلف قيمة زكاة الفطر من بلد إلى آخر، وتقوم العديد من الدول بإقرار المبالغ الواجب إخراجها عوضًا عن المواد الغذائية والحبوب، استنادًا إلى ما أفتى به الإمام أبو حنيفة في جواز إخراج زكاة الفطر نقدًا؛ حيث نظر في ذلك الأمر إلى مصلحة الفقراء، وتلبية حاجاتهم.

ففي مصر؛  تم إقرار المبلغ الذي يجب به زكاة الفطر للفرد بقيمة تقدر بنحو خمسة عشر جنيهًا مصريًا، كما قدر مفتي المملكة العربية السعودية قيمة هذه الزكاة بنحو خمسة وعشرين ريالًا سعوديًا؛ وهو ما يعادل قيمة ثلاثة كيلوجرامات من التمر؛ وذلك لأن الأخير هو الطعام السائد في المملكة. 

شاهد أيضًا: كيفية حساب زكاة المال بالريال السعودي 2020

ومن خلال هذا المقالتعرفنا على أهم المعلومات التي يحتاجها المسلم حول مبلغ زكاة الفطر 2020 الواجب إخراجها في البلدان المختلفة.

210 مشاهدة