متى احس بحركة الجنين

كتابة يسرى إيمان عيساوي - آخر تحديث: 21 أغسطس 2020 , 15:08
متى احس بحركة الجنين

متى احس بحركة الجنين ومتى يكون أكثر نشاطًا أسئلة هامة تشغل كل حامل، فهي تتوق للإحساس بحركة الجنين وتناغم دقات قلبه، وكثيرًا ما يصعب على المرأة الحامل تمييز حركات الجنين، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن مراحل الحمل وحركات الجنين والإجابة عن سؤال الحوامل متى احس بحركة الجنين.

مراحل الحمل

قبل الإجابة عن السؤال متى احس بحركة الجنين يجب التعرف على مفهوم مراحل الحمل وما يرافقها من أعراض ومراحل تكون الجنين في بطن أمه وهي تقسم إلى مراحل وأسابيع وهي كما يآتي: [1]

  • المرحلة الأولى: أو الثلث الأول، وهي بداية تشكل الأجنة في بطن الأم، وتكون فيها احتمالات تنزيل الجنين وموته طبيعيًا كبيرة، وهي محددة ما بين الشهر الأول والثالث.
  • المرحلة الثانية: وتسمى أيضًا بالثلث الثاني، إذ ينمو الجنين ويتطور من الشهر الرابع إلى الشهر السادس، ويمكن رؤية بعض أعضاء الجنين من خلال التصوير الطبي.
  • المرحلة الثالثة: وهي آخر وثالث ثلث خلال فترة الحمل، وتبدأ هذه المرحلة حين يصبح الجنين قادرًا على العيش بدون بطن أمه، وتبدأ من الشهر السابع إلى غاية آخر شهر من الحمل الشهر التاسع.

ويقسم الحمل ابتداءًا من فترة التلقيح وصولًا إلى ولادة الطفل كاملًا إلى أربعين أسبوعًا تقسم حسب مراحل تكون الجنين، وتحول جسم الحامل وتأثرها نفسيًا وجسديًا بنمو الجنين، وهي كما يآتي: [2]

  • من الأسبوع 1 إلى الأسبوع 13: وهي المرحلة التي تعاني فيها الحامل من تغيرات هرمونية، فتبدو عليها  أعراض الإرهاق والغثيان وانتفاخ الثدي وتقلبات المزاج والصداع والإمساك، أما الجنين فيتحول من بويضة ملقحة إلى جنين تتشكل أعضائه تدريجيًا من الأنف والعينين والقلب والدماغ.
  • من الأسبوع 14 إلى الأسبوع 28: وتبدأ خلالها الأعراض السابقة بالاختفاء تدريجيًا، وتبدأ التغيرات الجسدية تصبح أكثر وضوحًا، كظهور بطن الأم وزيادة وزنها، وقد تعاني من انتفاخ الوجه والقدمين، بينما يبدأ دماغ الجنين بالعمل ويصبح قادرًا على تحريك عضلات وجهه وسماع الأصوات الخارجية، والإحساس بالنور والظلام، كما يمكن معرفة جنس الجنين ابتداءًا من الأسبوع الخامس عشر.
  • من الأسبوع 29 إلى الولادة: يزداد وزن الجنين ويتحضر للعيش خارج رحم الأم، وتعاني الحامل من التبول المتكرر وضيق التنفس والأرق وتقلب المزاج، وقد تعاني المرأة الحامل لأول مرة من الخوف والقلق من عملية الولادة.

اقرأ أيضًا: أدعية لتثبيت الحمل.

حركة الجنين

تنتظر الحامل فترة الشعور بحركة الجنين داخل بطنها بفارغ الصبر، وهي تعد من أكثر اللحظات إثارة، فهي تشعر بالحياة التي تنشأ في داخلها، ويتحرك الجنين بفعل العضلات التي تنتج عن نشاط الجهاز العصبي، وقد يحني الجنين رأسه وعموده الفقري، وأحيانًا يتمدد ويتثائب، كما يمكنه أن يحرك يديه وركبتيه، وتتأثر حركات الجنين بأكل الأم وتناولها للمواد المنبهة كالشاي والقهوة، كما انه يتوقف عن الحركة فيما يسمى بفترات الراحة التي قد تدوم ساعة أو ساعتين، ولذا تسأل الحامل متى احس بحركة الجنين. [3]

متى احس بحركة الجنين

تشعر الحامل بحركة جنينها ابتداءًا من الأسبوع السادس عشر من الحمل وهو الموافق لنهاية الشهر الرابع وبداية الشهر الخامس، وهذا يختلف من حامل إلى أخرى حسب مرونة عضلات الرحم، وما إذا كان حمل المرأة الأول أو لا، فعادة ما تشعر المرأة الحامل لأول مرة بحركة جنينها حتى تصل إلى الأسبوع الخامس والعشرين، فقد لا تستطيع التفريق بين غازات البطن والاحساس بالجوع وبين حركة الجنين، وعادة تصبح حركات الجنين أكثر وضوحًا ما بين 21:00 و01:00 وهي الفترة الموافقة طبيعيًا لنوم الحامل، وذلك ناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم، ويستجيب الجنين إلى الأصوات والحركات الخارجية، وتعطي حركة الجنين الأم شعورًا بالطمأنينة والراحة النفسية، وهي تدل على صحة الجنين. [4]

اقرأ أيضًا: طرق لتسريع الولادة وتخفيف ألم الطلق.

متابعة حركة الجنين

لم يثبت العلماء ضرورة وأهمية متابعة حركات الجنين وحسابها وتسجيلها، لكنها وبفعل الراحة النفسية التي تقدمها للأم تطمئن قلبها عن صحة الجنين، وقد يوصي بعض الأطباء الحوامل بتسجيل عدد حركات الجنين للتأكد من تطور نموه بشكل طبيعي، ومن المفضل أن تكون الأم جالسة أو مستلقية لتشعر بحركة جنينها بطريقة واضحة. [5]

متى احس بحركة الجنين سؤال مهم وطبيعي بالنسبة لكل امرأة حامل، لكن يجب عليها الحفاظ على صحتها وصحة جنينها الجسدية والنفسية، وذلك بمتابعة طبيبها الخاص للتأكّد من سير مراحل الحمل بشكلها الطبيعيّ.

المراجع

  1. ^ www.ucsfhealth.org , Pregnancy the three trimesters , 21/08/2020
  2. ^ www.womenshealth.gov , Stages of pregnancy , 21/08/2020
  3. ^ www.wikiwand.com , Fetal movement , 21/08/2020
  4. ^ www.ncbi.nlm.nih.gov , Fetal movement , 21/08/2020
  5. ^ americanpregnancy.org , Counting Baby Kicks , 21/08/2020
891 مشاهدة