متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 14 مايو 2020 , 23:05
متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441 وكيفيتها، تعد صلاة القيام أحد السنن المؤكدة ومن النوافل، التي يمكن للعبد أن يصليها من بعد صلاة العشاء حتى قبل موعد صلاة الفجر، وصلاة القيام في شهر رمضان هي صلاة التراويح، أما في الأيام غير رمضان فتُعرف باسم صلاة التهجد، حيث يترك العبد نومه ويقوم للصلاة.

صلاة القيام في رمضان 1441

تتسم صلاة القيام في رمضان 1441 بأنها ذات روحانيات خاصة، وذات نفحات إيمانية عظيمة، إذ ترتفع أصوات القرآن في المساجد فيزداد التعلق به، وتصفو النفس وتُروى الأرواح، وتجلو النفس المتعبة عن كل ما يرهقها طيلة العام.

ويتسائل الكثيرين عن موعد صلاة القيام ليؤديها، ورغم كونها من السنن غير المؤكدة إلا أن الرسول كان يحض على صلاتها، وكان يحث على صلاة القيام في رمضان، وكان يُرغب في إقامة رمضان إيماناً وإحتساباً، هذا الترغيب والحث يرشدنا إلى فضلها، إذ تجعل العبد أقرب لربه، وترفع من مكانته وتهذب روحه.

ومن فضل صلاة القيام أنها تبعث في وجه من يداوم عليها نوراً وضياءاً، كما أنها تأتي شيفعة له يوم القيامة، فتجبر ما نقص عن العبد في صلواته المفروضة، كما أنها من أسباب حب الله لعبده، وذلك لكونها نافلة يؤديها العبد ليتقرب من ربه، وبذلك يفوز العبد بمحبة رب العالمين، ومن يحبه الله يحفظه من كل شر.

وتعد هذه الصلاة من أسباب مغفرة الذنوب، والتغاضي عن السيئات وصغائر الأمور، ومن أسباب الحفظ من شرور الحياة الدنيا وشرور النفس البشرية، فتحفظ العبد من الذهاب أو النظر للحرام، لذا فواجب على كل عبد مسلم أن يحرص على أدائه كي يشعر بلذة الطاعة، ويتلذذ بالعبادات.

أقرأ أيضًا: دعاء الرسول في ليلة القدر 1441

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441

اتفق فقهاء الدين الإسلامي، أن صلاة القيام بشهر رمضان تبدأ من بعد صلاة العشاء، ويُستمر في صلاتها حتى أن يطلع فجر اليوم الثاني.

اما عن بعض أهل العلم من الحنابلة، أشاروا إلى أن وقت صلاة القيام يبدأ عقب صلاة المغرب لينتهي مع طلوع فجر اليوم الثاني، مشيرين إلى أنه من المستحب التنفل والصلاة بين المغرب والعشاء.

وتُصلى صلاة القيام في شهر رمضان، من خلال أداء ركعتين ثم التسليم ثم أداء ركعتين وهكذا، ويختم المُصلي صلاته مؤدياً ثلاث ركعات وهما ركعتي شفع وركعة ودعاء الوتر، ومن الممكن صلاة الثلاث ركعات هذه مرة واحدة، ومن المستحب في هذه الصلاة الإطالة وقت السجود، فيفوز بمرضاة الله وراحة نفسه وقلبه من هموم الدنيا.

اقرأ أيضًا: ادعية للعشرة الاواخر من رمضان

قدمنا بمقالنا هذا، متى تبدا صلاة القيام في رمضان 1441 وكيفية صلاتها، وكذلك أشرنا إلى فضل هذه الصلاة حيث أن النبي كان يحث الصحابة على صلاتها رغم كونها من السنن غير المؤكدة.

1317 مشاهدة