متى تستطيع وضع الماء في الغربال

متى تستطيع وضع الماء في الغربال

متى تستطيع وضع الماء في الغربال هو لغز أو سؤال حير الكثير من الناس لارتباطه بالأمثال الشعبية التي تشير إلى استحالة حدوث هذا الأمر، حيث يتميز الغربال بوجود ثقوب وفتحات تسمح للماء بالمرور منها، وبالتالي فالأمر يبدو صعبًا للغاية وفق نظريات الفيزياء المعروفة والتي تشير إلى نفاذ السوائل بسهولة من الفتحات حتى لا يتبقى من الماء أي شيء، ومع ذلك فإنه يمكن وضع الماء في الغربال بطريقة معينة سوف توضحها السطور التالية التي ستحل هذا اللغز.

متى تستطيع وضع الماء في الغربال

من المعروف أن الماء هذا السائل عديم اللون والطعم والرائحة له حالات فيزيائية يبدو عليها في الطبيعة، وهي كالتالي:

  • الحالة السائلة، حيث يكون الماء سائلاً كما نراه في الأنهار ومياه الأمطار وهذه هي صورته الأساسية المعروفة.
  • الحالة الغازية، حيث يتحول الماء بفعل التسخين ورفع درجة حرارته لدرجة الغليان 100 درجة مئوية، فيتحول إلى بخار الماء في شكل غاز بلا رائحة أو لون.
  • الحالة الصلبة، حيث يتحول الماء إلى هذه الحالة بخفض درجة حرارته وتجميده فيتحول للجليد الصلب وذلك عند درجة حرارة صفر مئوية.

والحالة الصلبة هي حل اللغز، حيث أن الثلج المجمد عندما يوضع في الغربال فإنه لا ينفذ للجهة الأخرى طالما ظل جامداً دون انصهار، حيث يتحول الجليد لماء سائل مرة أخرى بفعل الحرارة.

والسر في عدم نفاذ الماء المثلج من الغربال أنه عند تجمد الماء فإن حجمه يقل ويتقلص، وتبدأ الفراغات تظهر بين جزيئاته بالتجمد ليعاد تنظيم وترتيب الجزئيات في شكل رابطة سداسية تشكل البلورات الثلجية، ومن هنا لا يتسرب الماء من الغربال ويوضع فيه بسهولة وهو في حالة التجمد فقط.

اقرأ أيضًا: متى ينتهي الصيف وأوقات الفصول المختلفة لعام 2020

ما هو الغربال وما هي علاقته بالماء ؟

علاقة الغربال بالماء هي علاقة خاصة جداً، حيث انتشرت الأمثال الشعبية الساخرة التي تشير أنه لا أمان لشخص معين خائن تمامًا مثل عدم الأمان للماء من الغربال، فكما يتسرب الماء بسهولة فإن الشخص يخون ويهجر بنفس السهولة والبساطة، كما يُقال لشخص أن ذاكرته مثل الغربال، أي أن ذاكرته ضعيفة للغاية وسريع النسيان.

حيث أنه يعتبر تشبيه لغوي بسيط معتمداً على مواصفات وخصائص الغربال التالية:

  • الغربال هو أداء تستخدم منذ قديم الزمان وموجودة في كل منزل ومطبخ، وتستخدمه السيدات في الطهي.
  • الغربال عبارة عن أداء مستديرة ذات إطار خشبي وبداخله شبكة ناعمة ذات ثقوب.
  • شبكة الغربال إما مصنوعة من الحرير أو القماش الناعم أو الجلد والفتحات هنا تكون ضيقة، ليستخدم في غربلة الأشياء الدقيقة والناعمة كالدقيق.
  • شبكة الغربال يمكن أن تكون بثقوب واسعة ومصنوع من المعدن، ويستخدم لغربلة البقوليات والحبوب كبيرة الحجم وتنقيتها من الشوائب.
  • الغربال هو مثل المصفاة التي تفصل الأشياء المرغوب فيها في إناء يوضع أسفله، عن الأشياء والشوائب الغير مرغوب فيها لتبقي في الغربال ليتم التخلص منها بسهولة.
  • الغربال، في اللغة العربية هو اسم مشتق من الفعل غربل والمفعول به منه هو مُغربل والجمع غرابيل، فيقال الشيء مغربل بالغربال أي تم تنقيته من الشوائب.

إذن فإن لغز متى تستطيع وضع الماء في الغربال جاءت إجابته أن الأمر ممكنًا عندما يتجمد الماء، هذه الحالة فقط هي التي يمكن فيها وضع الماء في الغربال دون أن يتسرب من فتحاته، مع العلم أن الغربال في اللغة العربية له معنى آخر وهو ” المنخل ” من الفعل نَخَلَ وجمعها مناخل والمضارع منه ينخل الشيء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *