متى تصلى التراويح في رمضان .. متى تبدأ ومتى تنتهي

كتابة إيناس - تاريخ الكتابة: 13 أبريل 2021 , 22:04
متى تصلى التراويح في رمضان .. متى تبدأ ومتى تنتهي

متى تصلى التراويح ؟ من الأسئلة الهامة التي سيتم الإجابة عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذّكر أن صلاة التراويح هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وسميت بالتراويح لأنها تروّح عن النفس وهي تشير إلى السكون والطمأنينة، ونطرح لكم في سطور المقال متى تبدا صلاة التراويح ومتى تنتهي وحكم صلاة التراويح قبل العشاء.

متى تصلى صلاة التراويح في رمضان

تصلى صلاة التراويح في رمضان بعد صلاة العشاء مباشرة على القول الراجح، وفيما يأتي بيان الخلاف الحاصل على ذلك:[1]

متى تبدأ صلاة التراويح

وفيما يأتي بيان أقوال الفقهاء:

  • عند الحنفية: إن أداء صلاة العشاء مستحب في آخر وقت من الليل كونه وقت استجابة للدعاء.
  • عند المالكية: اتفق المالكية مع الأحناف في أن صلاة التراويح مستحبة في آخر الليل.
  • وعند الشافعيةذهب جمهور الشافعية إلى أن أداء صلاة التراويح تكون بعد صلاة العشاء من الليل.
  • عند الحنابلة: ذهب جمهور الحنابلة إلى أفضل وقت لأداء صلاة التراويح هو وقت الليل اقتداء بالصحابي الجليل عمر بن الخطاب رض الله عنه، والله تعالى أعلم وأحكم.

شاهد أيضًاكم عدد تسليمات صلاة التراويح

متى تنتهي صلاة التراويح

أجمع الفقهاء على أن وقت صلاة التراويح هو بعد صلاة العشاء وقبل صلاة الوتر ، لأنه تابع لصلاة العشاء ويمتد حتى قبل أذان الفجر الثاني وتعتبر صلاة التراويح من قيام الليل لأن وقتها طول الليل واسمها صلاة قيام الليل وأفضل وقت لها بعد ثلث الليل أو نصفه عند الشافعية والحنفية.[2]

شاهد أيضًاشروط صلاة التراويح رمضان 2021

ماذا يقال بعد الانتهاء من صلاة التراويح

هنالك العديد من الأدعية التي يمكن للعبد أن يستعين بها بعد صلاة التراويح، وفيما يأتي بيانها:

  • يا رب يا من صورت وخلقت الإنسان، ويا من أنزلت الكتاب وفرقت الفرقان، ويا عالم بضعفي عالم بالسر والإعلان، أسألك رحمتك وجنة الرضوان، وأن تقطع عني أحزاب الشيطان، ولا تحرمني من ذكرك ومن الصلاة والقرآن.
  • يا رب أعزنا وأعز إسلامك ومسلميك في كل بقاع الأرض، واجمع شملهم ودمر أعدائهم، واجمعهم على كلمة الحق.
  • اللهم اجعل قلوبنا طاهرة من النفاق، وأجعل أعمالنا خالصة لا يشوبها رياء، ولا تجعل ألسنتنا تعتاد الكذب، ولا أعيننا تعتاد الخيانة، فأنت عالم بما تخفيه الصدور وأنت الأعلم بخائنة الأعين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحم ضعفنا، واعتق في هذا الشهر رقابنا، وبلغنا ليلة القدر إيماناً واحتساباً.
  • ربي أسألك أن تقينا من شر الفتن، وأن تقبض أرواحنا إليك ونحن غير مفتونين، ولا تجعلنا من عبادك النادمين، ولا تبدلنا ولا تخزنا يا الله.
  • أسألك ربي أن ترحمنا إذا ما وُروينا التراب، وارحمنا حينما تُغلق علينا في القبور الأبواب، وأنسنا وهون وحشتنا، ويسر حسابنا يا الله.
  •  يا رب نسألك من الخير كله، وأن ترزقنا عاجله وآجله، وارزقنا من الخير ما نعلمه وما نجهله، وأعذنا يا الله من الشر كله، وجنبنا منه ما نعلمه وما نجهله، وارزقنا الجنة، وكل عمل وقول يقربنا إليها، وأجرنا من النار، واحفظنا من كل قول وعمل يقربنا لها.
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان، يا منان، يا ذا الجلال و الاكرام اللهم برحمتك الواسعة عمنا واكفنا شر ما أهمنا وأغمنا و على الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعا توفنا و أنت راض عنا يا خير الرازقين.
  • اللهم أصلح لى دينى الذى هو عصمة أمرى، وأصلح لى دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لى آخرتى التى فيها معادى، وأجعل الحياة زيادة لى فى كل خير وأجعل الموت راحة لى من كل شر .

شاهد أيضًا: طريقة صلاة التراويح من المنزل

حكم صلاة التراويح قبل العشاء

إن أول وقتها بعد صلاة العشاء وسنتها على صواب المذاهب والأكثرية، وأفتى بعض المتأخرين من العلماء بجواز صلاتها قبل العشاء، ولكن كان الرد على أن هذا فعل فيه بدعة، ومن أحدث بدعة فهي ضلالة.[3]

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مكتوب 1442

إلى هنا نكون قد بينا وأجبنا على سؤال: متى تصلى التراويح ؟ بالإضافة إلى العديد من الأمور المتعلقة بصلاة التراويح؛ كحكمها قبل صلاة العشاء والأدعية التي يمكن للبعد أن يستعين بها وغيرها من الأمور.

المراجع

  1. ^ binbaz.org , أفضل وقت لقيام الليل , 13-04-2021
  2. ^ islamqa.info , وقت صلاة التراويح , 13-04-2021
  3. ^ islamweb.net , لا تصح صلاة التراويح قبل العشاء , 13-04-2021
422 مشاهدة