متى تغيير ثوب الكعبة

متى تغيير ثوب الكعبة

متى يتم تغيير ثوب الكعبة؟ حيث يغير ثوب الكعبة المشرفة مرة واحدة كل عام، وتعرف كسوة الكعبة بأنها قطعة من الحرير الأسود المنقوش عليها آيات من القرآن الكريم مكتوبة بماء الذهب، ويعتبر تغييرها من الشعائر الإسلامية الهامة لما فيها من تشريف وتبجيل للبيت الحرام، وسنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على موعد تغيير ثوب الكعبة هذا العام، وعلى تكلفة تغييره.

تغيير ثوب الكعبة 2022

تجرى عملية تغيير كسوة الكعبة مرة واحدة فقط كل عام، وتتم عادةً في شهر ذي الحجة خلال موسم الحج، إذ يقوم المسلمون بذلك اتباعًا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قام بكسوة الكعبة في حجة الوداع والتي كانت نفقتها من بيت مال المسلمين، وسار على نهجه الصحابة بعد ذلك.

متى يتم تغيير ثوب الكعبة

يتم تغيير ثوب الكعبة عادةً في يوم عرفة، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، لكن تم تغيير ثوب الكعبة هذا العام في غرة شهر محرم 1444 هـ، إذ أعلن الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية أن كسوة الكعبة سوف تشهد تغييرًا مهيبًا في هذا العام، وأنه سيتم استبدالها في الأول من شهر محرم بدلًا من شهر ذي الحجة.[1]

شاهد أيضًا: كم وزن باب الكعبة

أين يذهب ثوب الكعبة القديم

يذهب ثوب الكعبة القديم عادةً إلى المستودعات الحكومية من أجل الحفاظ عليه، ومنع حدوث التفاعلات الكيميائية التي تسبب تآكله، وفي بعض الأحيان تطلب بعض المتاحف الثوب فترسل كهدايا رسمية من المملكة إلى تلك المتاحف، وذلك وفقًا لإعلان أحمد المنصوري مدير عام مجمع الملك عبدالعزيز لكسوة الكعبة، وبناءً على المادة الثانية عشر من الفقرة الثانية من نظام المستودعات.

كم تكلفة كسوة الكعبة

وصلت تكلفة كسوة الكعبة المشرفة هذا العام إلى مبلغ تراوح بين 20 و25 مليون ريال سعودي، إذ تغطى الكعبة بثوب من الحرير الفاخر المبطن بالقطن، وينقش عليه باستخدام ماء الذهب، كما تدخل أفخم أنواع خيوط الحرير في تصميم هذه الكسوة، بالإضافة إلى وجود 53 قطعة من المذهبات، ويشرف على عملية التصنيع وتغيير الكسوة أكثر من 200 خبير يتمتعون بكفاءة عالية.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا متى يتم تغيير ثوب الكعبة سنويًا، كما تعرفنا على تكلفة تغيير كسوة الكعبة المشرفة هذا العام.

المراجع

  1. ^islamweb.net , كسوة الكعبة والحكمة من تغييرها , 30/07/2022