متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر وأهم العملعومات عنه

كتابة نور محمد - تاريخ الكتابة: 2 مايو 2021 , 11:05 - آخر تحديث : 2 مايو 2021 , 09:05
متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر وأهم العملعومات عنه

متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر  فلقد لفت المشروع السياحي القائم في المملكة العربية السعودية انظار العالم كله بسبب ضخامته ودقة تخطيطه من كل الزوايا، فهو مشروع سياحي واقتصادي مهم حيث يسهم في إحداث طفرة في المملكة العربية السعودية وسنقوم بتوضيح كل ما يخص مشروع البحر الاحمر من موعد إعلان ومميزات وتفاصيل في سطور مقالنا.

متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر

لقد قام أمير المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولى العهد بالتصريح عن موعد الاعلان عن المشروع الضخم السعودي الذي سيؤثر في سياحة واقتصاد الدولة السعودية تأثيرًا ضخمًا في التاريخ الموافق يوم 31 يوليو 2017.

على أن يتم الانتهاء من المشروع الضخم بالكامل وافتتاحه في عام 2030 والذي سيضم عدد كبير من الفعاليات ومظاهر جذب السياح وغيرها.

مميزات مشروع البحر الاحمر خليج سلمان

إن مشروع البحر الاحمر خليج سلمان فور اكتماله سيصبح واحدًا من أهم الجهات الساحلية الأولى في العالم العربي وذلك لتأسيسه وتربعه على أكثر من جزيرة جميلة في البحر الاحمر.

ويمتاز الموقع الجغرافي لتأسيس المشروع بساحليته ومجاورته آثار مدائن صالح، والتي تعد من أهم المعالم المميزة للأهمية التاريخية و الفخامة العمرانية، بجانب تمكين زوار مشروع البحر الأحمر من التعرف على كل الكنوز المختفية في المناطق المحبطة بالمشروع من خلال المشي دقائق قليلة.

يوجد في منطقته المحميات النباتية الطبيعية والتي تعتبر واحدة من أهم الكنوز السياحية، بجانب البراكين الخامدة في منطقة مجاورة المشروع والتي يهوي عشاق المغامرة من التنقل بينها، وطبعًا السحر المائي لمياه البحر الأحمر والذي سيمكن هواة الغوص من اكتشاف كل الكنوز البحرية الموجودة داخل البحر الأحمر.[1]

شاهد أيضًا: اين يقع مشروع البحر الأحمر

اين يقع مشروع البحر الاحمر السياحي وكم تبلغ مساحته

إن مساحة مشروع البحر الاحمر السياحي الإجمالية تبلغ تقريبًا نحو أربعة وثلاثون ألف كيلو متر مربع، كما يحتوي هذا المشروع الضخم على عدد كبير من الجزر الطبيعية تبلغ حوالي خمسين واحدة بين مناطق املج والوجه، ويمتاز بعد الحاجة إلى شراء تأشيرة دخول لكي بدخل الطائر العربي به بل إن أنظمة المشروع المطبقة مختلفة تمامًا عن أنظمة باقي مشروعات المملكة العربية السعودية.

وقد يتكلف المشروع السعودي في انشاؤه وحتي نهايته مبلغ قرابة خمسمائة مليون دولار أمريكي، ومنذ أن قام الأمير بالإعلان عن المشروع استطاعت الشركات السعودية أن تحصل على قدر كبير من إجمالي العقود التي قد منحت بمقدار 70٪ مما يساعد في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية المحلي، كما قامت بتوقيع حوالي خمسمائة عقد آخر بقيم مالية كبيرة تصل إلى اثني عشر مليار ريال مع شركات دول مختلفة.

ما هي الشركة القائمة على مشروع جزر البحر الأحمر؟

إن مشروع جزر البحر الأحمر السياحي تقوم عليه شركة البحر الأحمر للتطوير، وهي شركة كبيرة مساهمة تمت تملكها من قبل صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية.

وقد تم إنشاءها قبيل إنشاء المشروع حيث اسستها الدولة السعودية مخصوص لكي تقوم بقيادة المشروع الضخم تحت قيادة الرئيس التنفيذي للشركة السير جون باغانو، المعروف بقوته في مجالات التطوير و البناء.[2]

دور مشروع البحر الأحمر في تعزيز الاقتصاد السعودي؟

يلعب المشروع دور كبير في عمل نقلة نوعية بجانب تعلية شأن السياحة في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب الربح المالي الكبير الذي يضيفه على إنتاج السعودية المحلي، فيقدر دخله المتوقع ب22 مليار ريال سعودي، بجانب أنه يوفر حوالي سبعين ألف فرصة للعمل في وقت إنشاء المشروع وبعد الانتهاء منه أيضًا.

معلومات عن مشروع البحر الاحمر ورؤية السعودية 2030

تري المملكة العربية السعودية ضرورة الارتقاء بمجال السياحة الخاص بها، لهذا تقوم بالاستمرار بإنشاء المشروع حتى هذه اللحظة وبعد أن تم وضع حجر الاساس الخاص به في 2019 ومن أهم المعلومات عنه ما يلي:-

  • وفي نوفمبر 2020 أعلنوا عن نشأة اضخم منشأة لتخزين البطاريات في العالم لكي تمد مشروع البحر الأحمر بالطاقة المتجددة.
  • وفى ديسمبر 2020 قامت شركة البحر الأحمر بتوقيع عقد مع شركة الكفاح للمقاولات وبناء حوالي 40 مبني في مدينة الموظفين.
  • في يناير 2021 عينت المملكة شركة daa العالمية لتشغل مطار مشروع البحر الأحمر.
  • في فبراير 2021 قام ولي العهد الأمير محمد بن زايد بوضع رؤيته التصميمية للجزيرة الرئيسية، وقد سمي تصميمه ب “كورال بلوم”.

شاهد أيضًا: ما هو البحر الذي يقع غرب المملكة العربية السعودية

كيف سيؤثر مشروع البحر الأحمر على البيئة؟

قامت المملكة بحظر استخدام أي مادة غير قابلة للتجديد أو ملوثة للبيئة أو حتى دفنها على إن يتم استكمال المشروع بالكامل بالطاقة النظيفة فقط لحماية البيئة والتعاقد مع شركة عالمية لتدوير نفايات المشروع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلي نهاية مقالنا عن مشروع البحر الاحمر السياحي في المملكة العربية السعودية وذكرنا متى تم الاعلان عن مشروع البحر الاحمر، فإنه يعد من أهم المشاريع التي ستقام بداخل المملكة، وللمشروع مميزاته التي ستعود على المملكة بالخير والتطور في جميع الجوانب.

المراجع

  1. ^ theredsea.sa , شركة البحر الأحمر للتطوير , 2-5-2021
  2. ^ theredsea.sa , القيادة , 2-5-2021
73 مشاهدة