متى تنقطع المكافأة الجامعيه للطلاب وكم قيمتها

كتابة محمد ابو العلا - تاريخ الكتابة: 28 يناير 2021 , 10:01 - آخر تحديث : 28 يناير 2021 , 08:01
متى تنقطع المكافأة الجامعيه للطلاب وكم قيمتها

متى تنقطع المكافأة الجامعيه عن الطلاب الجامعيين، حيث هناك العديد من الشروط التي يجب توافرها في المكافآة الجامعيه، لهذا هناك بعض الطلاب الذين يبحثون عن أسباب انقطاع المكافأة الجامعية، وكيف يمكن الحصول عليها، هذا الأمر الذي سوف نبينه الان عبر هذا الموضوع الذي نتناول فيه متى تنقطع المكافأة ونجيب عليها بالشكل المطلوب.

المكافأة الجامعيه

المكافأة الجامعية يتم صرفها للطلاب المنتظمين في الدراسة حسب اللوائح والأنظمة الخاصة بالمكافأة الجامعية، حيث يتم صرف مكافأة جامعية لجميع الطلاب في مرحلة السنة التحضيرية والبكالوريوس، كما سيتم صرف مكافأة أخرى لطلاب الدراسات العليا، وأيضاً يتم صرف مكافأة التميز الخاصة بالطلاب الحاصلين على درجات الشرف في مهاية كل فصل دراسي مقسمة على المرتبة الأولى والثانية والثالثة.

شاهد أيضاً: موعد نزول المكافأة الجامعية 1442

متى تنقطع المكافأة الجامعيه للطلاب

حسب اللوائح والأنظمة الخاصة بالمكافأة الجامعية هناك بعض الأوضاع التي يتم فيها قطع المكافأة الجامعية عن الطلاب، والتي تتحقق وفق بعض الأمور وهي كالآتي:

  • تصرف المكافأة الجامعية لجميع الطلاب في الفصل الدراسي الأول ويحرم الطلبة من المكافأة الجامعية في الفصل الدراسي الثاني في حالة الحصول على معدل أقل من 1.75 بنهاية الفصل الدراسي الأول.
  • ويحرم الطلاب من المكافأة الجامعية في الفصل الصيفي في حالة حصوله على معدل أقل من 1.75 بنهاية الفصل الدراسي الثاني.
  • ويحرم من المكافأة الجامعية من لم ينه السنة التحضيرية خلال المدة المطلوبة بمقدار فصلين دراسيين وصيف.
  • يحرم الطلاب الجامعيين من المكافأة الجامعية في حالة الحصول على معدل أقل من 1.75.
  • كما يحرم من المكافأة إذا لم ينهي مرحلة البكالوريوس خلال المدة المطلوبة أربع سنوات دراسية (8 فصول دراسية بالإضافة للفصول الصيفية).
  • يتم إيقاف صرف المكافأة في حالة قلت عدد الساعات المسجلة للطالب عن 12 ساعة في الفصل الدراسي للمرة الثانية.
  • طلاب السنة التحضيرية عند دراسة مادة من مواد المرحلة الجامعية في فترة الصيف فإنه سوف يتم معاملته كطالب المرحلة الجامعية البكالوريوس، وعند نزول معدله عن أقل من 1.75 سوف يتم حرمانه من المكافأة الجامعية مع بداية الفصل الدراسي الأول مباشرة.

شاهد أيضاً: استعلام مكافأة كلية التقنية

كم قيمة المكافأة الجامعية للطلاب

تختلف قيمة المكافأة الجامعية للطلاب حسب المرحلة الدراسية سواء مرحلة تحضيرية أو بكالوريوس أو دراسات عليا، كما هناك مكافأة خاصة بالتميز يتم صرفها للمراتب الثلاثة الأولى وقيمة المكافأة الجامعية للطلاب كالآتي:

  • مكافأة جامعية مقدارها (990) ريالاً لطلاب مرحلة البكالوريوس.
  • مكافأة جامعية مقدرها (890) ريالاً لطلاب الدراسات العليا.
  • مكافأة التميز للطلاب الحاصلين على درجات الشرف في نهاية كل فصل دراسي مقدارها (1000) ريالاً لمرتبة الشرف الاولى و (750) ريالاً لمرتبة الشرف الثانية و (500) ريالاً لمرتبة الشرف الثالثة.
  • السنة التحضيرية المنتظمين في الفصل الدراسي الاول بمبلغ وقدره (990) ريالاً.

كيف تصرف المكافأة الجامعية للطلاب

تصرف المكافأة الجامعية من خلال الصراف الآلي، حيث يتم إصدار بطاقة الصراف الآلي لكل طالب عند قبوله للدراسة في الجامعة من أجل المكافأة الجامعية، وهي مخصصة لطلاب السنة التحضيرية وطلاب البكالوريوس والدراسات العليا المنتظمون بتفرغ كلي، ويتم إعادة إصدار البطاقة الخاصة بالصراف الآلي بعد عامين من تاريخ إصدارها في المرة الأولى للمستحقين وغير المستحقين للمكافأة، ويعاد إصدارها في حال فقدانها أو تلفها بغرامة مالية قدرها 50 ريالاً في كل مرة وذلك حسب اللوائح الجامعية، وفي حالة لم يتم تفعيل البطاقة بعد استلامها لمدة 45 يوماً بفقدان صلاحية البطاقة.

هذه هي المعلومات حول متى تنقطع المكافأة الجامعيه، وقد بينا ما هي قيمة المكافأة الجامعية وقدمنا معلومات عن كيفية بطاقة الصراف الآلي الخاصة بالمكافأة الجامعية التي تعتبر مهمة بشكل كبير للحصول على المكافأة.

المراجع

  1. ^ kfupm.edu.sa , المكافأة الجامعية , 28/1/2021
126 مشاهدة