متى دوام المدارس في الكويت 2021 / 2022 لجميع المراحل

كتابة محمد ابو العلا -
متى دوام المدارس في الكويت 2021 / 2022 لجميع المراحل

متى دوام المدارس في الكويت 2021 للعام الدراسي الجديد، فقد بدأت العديد من الدول العربي العام الدراسي الجديد 2021/2022، وبعض الدول لم تبدأ الدراسة بعد ومن بينها دولة الكويت، حيث برز البحث في الأونة الأخيرة على موعد العودة إلى المدارس في الكويت في ظل جائحة كورونا، هذا ما سوف نبينه لكم من خلال مقالنا هذا الذي نتحدث فيه عن متى دوام المدارس في الكويت 2021.

متى دوام المدارس في الكويت 2021

أعلن وزير التربية الكويتي الدكتور علي المضف عن موعد بدء العام الدراسي الجديد 2021/2022 للطلاب بجميع المراحل التعليمية ورياض الأطفال بدءًا من الثالث من أكتوبر 2021، وأكد الوزير المضف في المؤتمر الصحفي الخاص باجتماع مجلس الوزراء الكويتي والذي كشف فيه عن خطة العام الدراسي الجديد 1443، وحسب الإجراءات التنظيمية بشأن العودة إلى المدارس في ظل جائحة كورونا، حيث سيباشر العمال في مرحلة رياض الأطفال والابتدائي والمتوسط الدوام بدءًا من يوم الأحد الموافق 19 سبتمبر 2021، وحتى يوم الأحد الموافق 26 سبتمبر 2021 ميلادي. أما المدارس الأهلي الأجنبية المرتبطة باعتمادات دولية سيبدأ العام الدراسي لمعظمها في بداية شهر سبتمبر 2021 ميلادي، كما سيكون لها تقويم دراسي خاص يسمح ببدء التعليم أون لاين مطلع بدء العام الدراسي الجديد.

خطة الدراسة في الكويت 2021

أكد وزير التربي الكويتي انه تم وضع خطة تستهدف توفير بيئة تعليمية آمنة عبر تهيئة وتجهيز المدارس وتطبيق الاشتراطات الصحية وتنفيذ خطة متكاملة لتعزيز الحماية الشامل للمتعلمين، بالإضافة لتحقيق تعليم جيد وفعال عبر تنمية وتمكين المتعلمين والتخطيط الكامل للدروس وتعويض الفاقد التعليمي ومراعاة الفروق الفردية، حيث أن الإجراءات التنظيمية ذات الصلة تشمل تنظيم المدرسة من خلال تهيئة جميع مداخل المدارس والممرات والساحات والفصول والمرافق حسب الاشتراطات الصحية بالتعاون مع الوزارة، وقد شمل النظام المتبع الجديد ما يلي:[1]

  • سيتم تقسيم كل صف دراسي إلى مجموعتين بشكل متكافئ في عدد المتعلمين وحسب التسلسل الهجائي للأسماء بحيث ينظم دوامها بالتناوب يومياً.
  • سوف يسمح بدخول العاملين بالمدرسة والطلاب من سن الثانية عشر فما فوق من غير المطعمين شرط إجراء فحص بي سي آل كل أسبوع ويجب أن تكون النتيجة سلبية.
  • يسمح للزوار وأولياء الأمور غير المطعمين بالزيارة بشرط تقديم شهادة فحص بي سي آل سلبية صلاحيتها أقل من 72 ساعة.
  • يتعين على كل مدرسة إعداد قوائم كشوف المتعلمين حسب مجموعاتهم وفصولهم، وتطبيق لائحة الغياب الواردة في الوثائق الأساسية للمراحل التعليمية الثلاث على أن يتم إلغاء طابور الصباح والمقصف المدرسي.
  • الدوام المدرسي لمرحلة رياض الأطفال تبدأ في الفترة ما بين ال7:30 صباحاً وال12:20 ظهراً.
  • الدوام المدرسي للمرحلة الابتدائية يبدأ من الساعة 7:30 صباحاً حتى الساعة ال1:00 ظهراً.
  • دوام المرحلتين المتوسطة والثانوية في الفترة ما بين ال7:30 صباحاً إلى 2:05 ظهراً.
  • وضع أدلة إرشادية للعام الدراسي لكل من المدارس والطلاب وأولياء ألأمور.
  • الإشراف على تنفيذ خطة العام الدراسية بالمتابعة والتقويم المستمر لها، مؤكداً على أن الخطة قابلة للتحديث حسب الظروف والمستجدات.
  • ترحيل المواد العملية مثل التربية الفنية والتربية البدنية إلى الفصل الدراسي الثاني”.
  • المدارس الأهلية التي تتبع مناهجها لمدارس التعليم العام ستقوم بتنفيذ الخطة الدراسية التي وضعتها وزارة التربية من ناحية التقويم الدراسي للمناهج والاختبارات والحصص الدراسية.

كما أكد وزير التربية أنه لا يتطلب من العاملين والطلاب المطعمين ضد فيروس كورونا إجراء فحوصات ال PCR لدخول المدرسة فقط يقتصر الإجراء على غير المطعمين دون وجود موانع صحية، وذلك للحفاظ على البيئة الصحية الآمنة داخل المدرسة، على صعيد آخر حرصت وزارة التربية الكويتية على الالتزام بالدليل الإرشادي بشكل كامل، حيث تم إعداده بالتعاون مع وزارة الصحة الكويتية في حالة ثبت إصابة أحد العاملين أو الطلاب بفيروس كورونا.

شاهد أيضاً: فضاء التعليم الإلكتروني وزارة التربية الكويت

الإشتراطات الصحية الكويتية لعودة الدراسة

وضعت وزارة التربية الكويتية بالتعاون مع وزارة الصحة دليل إرشادي كامل يجب على المدارس في الكويت الالتزام به من اجل الحفاظ على الطلاب والكادر التعليمي والإداري من الإصابة بفيروس كورونا، وهو الأمر الذي يوجب على الوزارة متابعة هذه الاشتراطات الصحية وهي كالآتي:

  • تنظيم جميع مداخل المدارس والممرات والساحات والفصول والمرافق وفقاً للشروط الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة.
  • الإلتزام بمسافة متر واحد على الأقل لتحقيق التباعد البدني.
  • تحديد فريق عمل مدرسي معني بتطبيق الاشتراطات الصحية بالإضافة لفرق داخل المنطقة التعليمية مناط بها إجراءات التفتيش والرقابة للتحقق من الالتزام بالاشتراطات الصحية.
  • قيام فرق تابعة لوزارة الصحة بإجراء تفتيش مفاجئ للمدارس.
  • “في حال كان عدد الطلبة في الصف الدراسي الواحد أقل من 20 طالبا سيعودون إلى يومهم الدراسي العادي لكنهم سيلتزمون باشتراطات الصحية لوزارة الصحة في حال كان عدد الطلبة أكثر من ذلك”.
  • شرط إجراء فحص بي سي آل كل أسبوع ويجب أن تكون النتيجة سلبية، لجميع الطلاب غير المطعمين.
  • تقديم شهادة فحص بي سي آل سلبية صلاحيتها أقل من 72 ساعة للزوار من أولياء الأمور غير المطعمين.

شاهد أيضاً: طريقة التسجيل في بوابة الكويت التعليمية 2021

كم باقي على دوام المدارس في الكويت 2021

ينتظر الكثير من الطلاب والطالبات بداية الدراسة في العام الدراسي الجديد 2021، والذي سوف يبدأ قريباً لجميع المراحل التعليمية وفق ما أعلن وزير التربية الكويتي، لهذا سوف نوفر لكم معلومات أكثر حول موعد دوام المدارس في دولة الكويت لجميع الطلاب والطالبات في المراحل التعليمية المختلفة ( رياض الأطفال، المرحلة الابتدائية، المرحلة المتوسطة والثانوية)، وسوف نضع لكم عداً تنازلياً لها الآن.

كم باقي على دوام المدارس في الكويت مرحلة رياض الأطفال والإبتدائي والمتوسط
مرحلة رياض الأطفال والإبتدائي والمتوسط المرحلة الثانوية

شاهد أيضاً: جدول التقويم الدراسي 2020/2021 الكويت

هذه هي كافة المعلومات والتفاصيل الخاصة بموضوع متى دوام المدارس في الكويت 2021، وقد تحدثنا عن خطة الدراسة في الكويت 2021، وقمنا ببيان الاشتراطات الصحية الكويتية لعودة الدراسة، وقدمنا كم باقي على الدوام في الكويت 2021 عد تنازلي.

المراجع

  1. ^ kuna.net.kw , دوام المدارس في الكويت , 30/8/2021
332 مشاهدة