متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443

كتابة مفيدة محمد -
متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443، حيث يبحث المسلمون في كافة أنحاء العالم عن العبادات التي يمكنهم من خلالها التقرب إلى خالقهم، والنجاة من الذنوب والمعاصي، حيث تعتبر صلاة القيام في رمضان من الصلوات لاتي يثاب عليها المسلم ثوابًا عظيمًا، ومن خلال السطور التالية عبر موقع محتويات، سيتم التعرف إلى مواعيد بدأ صلاة القيام في اليوم العشرين من رمضان.

ما هي صلاة قيام الليل في رمضان

إن صلاة قام الليل في رمضان تكون بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر، حيث يستغل المسلم هذه الصلاة في التقرب من خالقه بالآيات الكريمة والذكر الحسن، ويمكن أن تكون صلاة القيام في أي موعد من الليل في أوله أو منتصفه او آخره، ولكن بفضل القيام بها في الثلث الأخير من الليل، قال النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: {ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له.. حتى ينفجر الفجر}.[1]

متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443

تبدأ متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443 في الليلة الحادية والعشرين من شهر رمضان المبارك، أي في الليلة التي تلي اليوم العشرين من رمضان المبارك، ويمكن للمسلمين أن يؤدوها مباشرة بعد صلاة العشاء كما يمكن ان يؤدها في الثلث الأخير من الليل، وعدد ركعاته إحدى عشر أو ثلاثة عشر، وقد جرت العادة لدى المسلمين أن يصلوها في المسجد بعد العشاء ثم يزيدون عليها من الركعات ما تيسر لهم بعد عودتهم للمنازل بعد منتصف الليل.

شاهد أيضًا: متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20

متى تستحب صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

يستحب على المؤمن أن يقوم بها بعد منتصف الليل أي بعد الدخول في ليلة الواحد والعشرين لأنها من العشر الأواخر من رمضان وفيها ليلة القدر، وقد يعمد المسلمون على تقسيم صلاة القيام في اليوم العشرين على قسمين، يؤدون القسم الأول بعد صلاة العشاء في المسجد صلاة التراويح، ومن ثم يجتمعون مرة أخرى لصلاة المزيد من الركعات من قيام الليل والتهجد.

متى تبدأ صلاة القيام في رمضان

تبدأ صلاة القيام في اليوم الليلة الأولى من ليالي رمضان أي في الليل التي تأتي بعد اليوم الأخير من شهر شعبان، ويمكن أداؤها بعد صلاة العشاء مباشرة أو في الثلث الأخير من الليل، وصلاة التراويح هي قيام الليل لكن المسلمين يزيدون عليها من الركعات لأن ذلك مستحب ويقربهم من خالقهم في تلك الأيام الفضيلة.

عدد ركعات قيام الليل في رمضان

عدد ركعات قيام الليل هي إحدى عشر أو ثلاثة عشر كما روي عن النبي عليه الصلاة والسلام، وفي قيام الليل يصلي المسلم ركعتين معًا ثم يسلم، ويوتر بواحدة، ولا حرج للمسلم إن صلى ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا، فعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: {صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى}.

جدول صلاة القيام في رمضان 2022

تبدأ صلاة القيام في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية وفق الجدول التالي:[2]

المنطقة البدء بها
الرياض 11.53 مساءً
مكة المكرمة 12:21 مساءً
المدينة المنورة 12:21 مساءً
الطائف 12:18 مساءً
جدة 12:23مساءً
الدمام 11:40 مساءً
الظهران 11:39 مساءً
عرعر 12:16 مساءً
الخبر 11:39 مساءً

 فضل التهجد في العشر الأواخر من رمضان

يقوم المسلمون في كافة أنحاء العالم بعدد من الركعات الإضافية بعد منتصف الليل غير صلاة التراويح في العشر الأواخر من رمضان وهي ركعات زائدة يقومون بها للتقرب من خالقهم، فهو أمر محمود فعله ومنتشر بكثرة لدى المسلمين، فهو يعطي المسلم بركة تلك الليالي، وذلك لما ورد من أحاديث نبوية عن أهمية قيام الليل فيها وكثرة الدعاء لأن الدعاء فيها مستجاب، وفيها ليلة القدر.

كيفية أداء صلاة قيام الليل في رمضان

يتوجب على المسلم في قيام الليل الطهارة والوضوء قبل الصلاة ثم إن عليه اتخاذ القبلة قبل البدء بصلاته، ومن ثم يتوجب على المسلم ان يؤدي فريضة العشاء ويمكن أن يؤديها في المنزل أو في المسجد فهي ليست مفروضة في مكان محدد، ومن ثم يتوجب على المسلم أن يتبع العشاء بصلاة التراويح مثنى مثنى، ويسلم بين ركعتين ويستريح ويقرأ الآيات ويشغلها بالذكر، ومن ثم يتبعها بركعتي الشفع يقرأ في الأولى الفاتحة والأعلى، ثم يقرأ الفاتحة والكافرون، قم يوتر ويقرأ الفاتحة والإخلاص.

وفي الختام تم التعرف إلى متى صلاة القيام في رمضان ليلة 20 لعام 2022 – 1443، كما تحدثنا عن فضل القيام في هذه الليلة بالإضافة على عدد ركعات صلاة القيام في رمضان ومتى تبدأ وكيفية أدائها بشكل مختصر.

المراجع

  1. ^ binbaz.org.sa , وقت قيام الليل , 20/4/2022
  2. ^ salatey.com , متبقي على صلاة القيام , 20/4/2022
88 مشاهدة