متى عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب

كتابة ايات نواورة -
متى عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب

متى عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب؟ حيث خصَّ الله -سبحانه وتعالى- يوم عاشوراء بفضلٍ عظيم، وصيامه يُكفّر ذنوب سنةٍ بأكملها، ولهذا يرتقب المغارِبة قُدوم يوم عاشوراء في المغرب لهذا العام 1444، من أجل صيام عاشوراء والتقرب لله بغية الأجر والمثوبة، وعليه يُقدّم موقع مُحتويات موعد عاشُورَاء لِهذا العَام 2022م فِي المَغرب العربي.

يوم عاشوراء في المغرب

يُعد يوَم عاشُورَاء أحد الأيام العظيمة المُباركة التي تحتفل بها دولة المغرب، حيث يرتقب المغاربة كلّ عام قُدوم يوم عاشوراء في اليَوم العاشِر من شَهر مُحرم، وهو اليَوم الذي شهد نجاة موسى -عليه السلام- من فرعون وجنوده، وصام نبيّ الله هذا اليَوم شكرًا لله على نجاته من طغاة فرعون وجبروته، ومنذ ذلك اليَوم ويصوم المُسلمون يوم عاشوراء فهم أحقّ بنبيّ الله من بني إسرائيل، وفي المغرب العربي يُطلق المغاربة على يَوم عاشوراء يوم زمزم، وهو مناسبة يتم الاحتفال به بشكل مُغاير عن بقيّة دول العالم، ويُصاحب هذا الاحتفال تقاليد معروفة بالعشور، بحيث يقوم كِبار التّجار المغاربة بتوزيع الهدايا على الأطفال والنساء والشباب، وتكون أغلب الهدايا في هذا اليَوم المُبارك مبالغ ماليّة، لزيادة فرحة كلّ مغربيّ في يوم عاشوراء.

شاهد أيضًا: عاشور هل هلاله كلمات مكتوبة

متى عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب

يُوافق يوم عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب العربي بإذن الله -تعالى- يوم الاثنين الثامن من شهر أغسطس 2022، وذلك بناءً على الإعلان عن غرّة شهر مُحرم وبداية العام الهجريّ لسنة الجديدة؛ إذ وافق الأول من مُحرم يوم السبت الموافق لتاريخ الثلاثين من شهر يوليو 2022م، وعليه تكون احتفالات المغاربة بيوم عاشوراء في العاشِر من مُحرم 1444هـ.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم قبل عاشوراء ويوم بعده

كم باقي على عاشوراء 2022 في المغرب العد التنازلي

مع دخول العام الهجريّ الجديد 1444 يبدأ العدّ التنازليّ ليَوم عاشوراء على الاقتراب، حيث يُوافق عاشوراء في المغرب يوم الاثنين 08/08/2022، وعليه يكون الوقت المتبقيّ لعاشوراء هذا العامّ 2022 في المغرب وفق العد التنازليّ المرفق كالتالي:

كم باقي على عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب العد التنازلي

شاهد أيضًا: ما الحكمة من صيام يوم عاشُوراء

عادات المغاربة في العاشر من محرم

تختلف عادات المغاربة عن بقية دول العالم العربي والإسلامي في يوم عاشُورَاء (العاشر من مُحرم) من كلّ عام هجريّ، حيث يُحيي أهل المغرب عاشُوراء باحتفالات تجوب كلّ مكان، وفق العادات الخاصّة بهذا اليَوم المُقدّس حيث تتداخل ممارسات وطقوس مختلفة، بعضها مُستمّد من الثقافة الدينية وبعضها الآخر مُستوحى من الذاكرة الشعبية الموروثة عن الأجداد في المغربـ، ومن أبرز هذه العادات ما يلي:[1]

  • يحرص المغاربة في عاشوراء على صيام هذا اليَوم؛ كجزءٍ من المُعتقدات الإسلاميّة وعملًا بوصية الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم- فرحًا وابتهاجًا بنجاة موسى -عليه السلام- وانتصاره على فرعون.
  • يحرص المغاربة في عاشوراء إدخال السرور على الأطفال وتبادل الزيارات فيما بينهم.
  • ترديد الأهازيج والعبارات المفعمة بالفرحة بيوم عاشوراء، مثل “قديدة قديدة منشورة على الأعواد.. بابا عيشور جا يصلي وداه الواد” و “حق بابا عيشور ما علينا الحكام ألالة .. عيد الميلود كايحكموا الرجال”.
  • يلجأ العديد من المغاربة إلى الاحتفال بعاشُوراء بطقوس أُخرى مثل إشعال النار والرش بالماء وغيرها، وجميع هذه الطقوس تعود إلى تاريخ المغرب القديم، وذلك لما خلّفته الحضارات المُتعاقبة على المغرِب.
  • يُطلق المغاربة اسم “زمزم” على الماء الذي يتم رشقه في يوم عاشوراء، وفي ذلك دلالة على رمزية هذا الماء، وما يحمله من بركةٍ وخير لهم في هذا اليَوم المبارك.
  • يُمارس العديد من المغاربة عادة القفز فوق النار في يوم عاشُوراء بهدف الحماية من الشر والعين والسحر، وما إلى ذلك من مُعتقدات.

إلى هنا نصل لنهاية هذا المَقال؛ الذي قدّمنا من خلاله متى عاشوراء لهذا العام 2022 في المغرب، ويُحدد هذا اليوم بالعاشر من شهر مُحرم من العام الهجري الجديد 1444، وما يوافقه بالميلاديّ تاريخ 08/08/2022م.

المراجع

  1. ^ aljazeera.net , أيام عاشوراء في المغرب.. أفراح وأكلات وطقوس , 03/08/2022
192 مشاهدة