متى غرقت سفينة التايتنك

كتابة ميرنا عيد قره - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2021 , 19:07 - آخر تحديث : 29 يوليو 2021 , 19:07
متى غرقت سفينة التايتنك

متى غرقت سفينة التايتنك أو رويال ميل شيب ( آر إم إس تيتانيك .. RMS Titanic‏ )، السفينة  الأضخم في التاريخ التي يعتبر غرقها من أكثر الحوادث المأساوية والمفجعة التي شهدها القرن الماضي والتي مازالت أصدائها في الذاكرة حاضرة دوماً، خصوصاً بعض قصص الناجين من سفينة تايتانيك التي رووها، وتحوّلت لأعمال سينمائية، حصدت جوائز الأوسكار.

متى غرقت سفينة التايتنك

غرقت سفينة التايتنك صباح يوم الإثنين 15 أبريل / نيسان عام 1912 م. كما كان على متنها 2224 شخصاً وغرقت السفينة في أول رحلة لها بعد أن انطلقت من مدينة ساوث هامبتون في إنجلترا إلى مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

سبب غرق سفينة تايتانك

بعد أن عرفنا متى غرقت سفينة التايتنك ، فإن السبب الحقيقي وراء غرقها هو اصطدامها بجبل جليدي في المحيط الأطلسي. كما وقد تلقت السفينة ست تحذيرات من الجليد البحري في محاذاتها في 14 أبريل، لكنها كانت تبحر بسرعتها القصوى، عندما تنبه مراقبو غرفة القيادة للجبل الجليدي، ولم يتمكنوا من تغيير المسار بالسرعة المطلوبة. في حين كان ذلك في تمام الساعة 23:40 بحسب توقيت السفينة في يوم الأحد 14 أبريل/ نيسان من عام 1912 م، لتغرق بعدها بساعتين وأربعين دقيقة أي في الساعة 02:20 بحسب توقيت السفينة وبتوقيت جرينتش 05:18 كما أن غرق الركاب كان نتيجة النقص في أعداد قوارب النجاة، حيث أن أعداد الغرقى من الرجال كانت نسبتها الأعلى ممن لقوا حتفهم. وذلك بسبب إعطاء الأولوية في عمليات الإنقاذ للنساء والأطفال.

ما قاله مصمم السفينة التي لا تغرق

بحسب ما صرح به مصمم ومهندس سفينة التايتنك وليام بيري حول كيفية ومتى غرقت سفينة التايتنك، حيث قال: ” كان من المتوقع أن تغرق السفينة بعد ما يقارب الساعة والنصف من بدء تسرب المياه إلى السفينة، إلا أنها صمدت لمدة ثلاثة ساعات، مما يدل على قوة هيكل السفينة “. وقد قال بعد تدشينها، أنه جرى إنجازها بأيدٍ خبيرة في بناء السفن، لأمهر المهندسين. كما واستخدموا في تدشينها أحدث التقنيات، وتم تجهيزها بكافة سبل الراحة والرفاهية. و زوّدت بالمصاعد، والمسرح، ومولدات كهربائية، من الدرجة الممتازة. كذلك زودت الباخرة بكل وسائل الأمان . كما ولقبت بأنها ( السفينة التي لا تغرق ). إلا أنها خالفت كل التوقعات لتغرق في أول إبحارٍ لها.

معلومات عن السفينة التي لا تغرق

تعتبر سفينة تايتانيك من السفن العابرة للمحيطات، ومن خلال بحثنا عن متى غرقت سفينة التايتنك، أكبر سفينة نقل للركاب في التاريخ، صنعها الإنسان.  نوجز فيما يلي بعض المعلومات عنها:

  • تم بناء السفينة في أيرلندا الشمالية عام 1910 م، وتحديداً في ميناء بلفاست.
  • رحلة سفينة تايتنك الأولى والأخيرة كانت بتاريخ 10 أبريل 1912 م، حيث كانت وجهتها من لندن إلى نيويورك عبر المحيط الأطلسي. لتغرق بعد أربعة أيام من إبحارها في 14 أبريل 1912 م.
  • الناجون من غرق السفينة هم فقط 706 أشخاص.
  • وحول سر غرق السفينة تايتنيك، ظهرت نظرية أخرى تقول أن تايتنيك قد غرقت بسبب الإهمال. وذلك بعد نشوب حريق في إحدى غرف الوقود،الذي لم يتم التنبه له. مما أدى إلى إضعاف بنيتها الهيكلية، التي لم تصمد أمام الارتطام بالجليد.
  • كانت التيتانيك مصمَمة لتبقى طافية إذا غمرت المياه أربعة غرف أمامية فيها على أبعد احتمال، مما جعل الطاقم يدرك أنه أمام خطر محتوم ، يهدد السفينة بالغرق. بعد تلقيها ضربة مفاجأة أدت إلى انبعاج في جانبها الأيمن. كما و تم فتح خمس مقصورات من أصل ستة عشر مقصورة على المحيط.
  • تمت إضاءة مشاعل الاستغاثة، وأرسلوا البرقيات اللاسلكية لطلب المساعدة، وباشروا بإجلاء الركاب إلى قوارب النجاة.
  • ومن سوء الإدارة تم إطلاق العديد من قوارب النجاة دون أن تكون ممتلئة بالركاب. لذلك حين غرقت سفينة تايتنك كان على متنها أكثر من ألف شخص.
  • وصلت سفينة النجاة آر إم إس كارپاثيا إلى موقع الحادث، بعد ساعة ونصف من غرق السفينة تيتانيك. لتتم آخر عملية إنقاذ لناجين من الغرق. وذلك في حوالي الساعة 09:15 من 15 أبريل، أي بعد نحو تسع ساعات ونصف من حادثة التصادم.

اقرأ أيضاً: ماذا تسمى السفينه الصغيره

الأصداء العالمية لغرق سفينة تايتنك

بعد إعلان متى غرقت سفينة التايتنك، أحدث هذا الخبر صدمة كبيرة حول العالم. كما تعالت وتيرة موجات غضبٍ واسعةٍ بسبب النقص في عدد قوارب النجاة الذي كان له أكبر الأثر في ارتفاع عدد الضحايا. كما طالت اللوائح المتراخية، بما فيها المعاملة السيئة، والعنصرية إلى حدّ ما التي رافقت عملية الإجلاء إلى القوارب وما رافقها من رشاوٍ من الأغنياء. الأمر الذي أدى إلى تحقيقات كانت السبب في تغييرات وتعديلات شاملة في القوانين والأنظمة البحرية المتبعة حينها. كذلك العمل على إحداث الاتفاقية الدولية لسلامة الحياة في البحر ( SOLAS ) وذلك في عام 1914 م ، والتي لا تزال تتحكم بأنظمة الأمان والسلامة البحرية إلى وقتنا الحاضر.

بذلك نكون قد عرضنا المعلومة حول متى غرقت سفينة التايتنك التي سميت بهذا الاسم الذي يعني ( المارد ) لأنها جمعت الفخامة، والضخامة، وعدم الغرق حسب رأي صانعيها. كما وتفردت بالعظمة في عصرها، فقد كانت الحدث الأعظم في صنعها ومحتواها وتدشينها . كذلك كانت الحدث الأعظم كفاجعة بشرية في ظروف السلم، بعيداً عن النزاعات والحروب.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Titanic , 29/7/2021
62 مشاهدة