متى يبدأ التكبير المقيد وما هو فضله وصفته ووقته

كتابة ريم بركات - تاريخ الكتابة: 29 يوليو 2020 , 21:07 - آخر تحديث : 4 أغسطس 2020 , 18:08
متى يبدأ التكبير المقيد وما هو فضله وصفته ووقته

يبحث الكثيرون عن إجابة تساؤل متى يبدأ التكبير المقيد في أيام عشر ذي الحجة، وحيث إن التكبير في تلك الأيام المباركات له فضل عظيم يجب أن يجتهد المسلم للحصول عليه لينل رضا الله سبحانه وتعالى، وللتكبيرات عدة صيغ وعدة أنواع من بينها التكبير المطلق والتكبير المقيد والذي سيكون محور حديثنا اليوم وسوف نستعرض فضله وصفته ووقته.

ما هو التكبير المقيد

التكبير المقيد هو نوع من أنواع التكبير ولكنه يتقيد بوقت محدد على خلاف التكبير المطلق الذي يكون في أي وقت سواء في الصباح أو المساء أو قبل وبعد الصلاة، ولكن التكبير المقيد له أوقات محددة وهي بعد الانتهاء من صلاة الفروض الخمس، حيث يقوم الرجال برفع أصواتهم في التكبير في حين تحاول السيدات خفض الأصوات قدر الإمكان في التكبير المقيد بعد الانتهاء والخروج من الصلاة مباشرة.

شاهد أيضًا: ايهما افضل التكبير ام قراءة القران في عشر ذي الحجه

متى يبدأ التكبير المقيد

يقول أهل العلم بأن التكبير المقيد في أيام ذي الحجة يبدأ من فجر يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر التكبير المقيد حتى نهاية أخر أيام التشريق وهو ما يعني غروب شمس اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وهذا على خلاف التكبير المطلق الذي يبدأ من أول أيام ذي الحجة وحتى أخر يوم في أيام التشريق.

فضل التكبير المقيد

حدثنا الرسول صلى الله عليه وعلى آل وصحبه وسلم عن فضل التكبير في أيام ذي الحجة، وقال: “ما من أيام العمل الصالح أحب إلى الله عز وجل فيها من هذه الأيام -يعني العشر الأولى من ذي الحجة- قيل له: يا رسول الله، ولا الجهاد؟، قال: «ولا الجهاد، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”. صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكان أهل العلم قد اتفقوا بأن من أهم الأعمال الصالحة هو التكبير والتهليل والتسبيح بحمد الله سبحانه وتعالى في كافة أيام شهر ذي الحجة.

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام يوم عرفة بنية قضاء يوم من رمضان

الفرق بين التكبير المقيد والمطلق

شرح العلماء الفرق بين التكبير المقيد والتكبير المطلق، وقالوا بأن الفارق يمكن في توقيت كلًا منهما وهذا على النحو التالي:

  • التكبير المطلق: هو التكبير الذي لا يتقيد بوقت معين، حيث يمكن أن يردده المسلم في كل الأوقات، سواء في الصباح أو المساء أو قبل الصلاة وبعدها.
  • التكبير المقيد: هو التكبير الذي يتقيد بوقت معين، ويكون بعد نهاية صلاة الفروض.

وكانت الإجابة عن تساؤل متى يبدأ التكبير المقيد قد أكدت بأنه يبدأ من فجر يوم عرفة، في حين يبدأ التكبير المطلق منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة، وهي واحدة من نقاط الخلاف بينهما.

شاهد أيضًا: صيغه التكبير في عشر ذي الحجه

بعد الحديث عن الفرق بين التكبير المطلق والتكبير المقيد، نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن متى يبدأ التكبير المقيد في أيام عشر ذي الحجة، وكذلك تطرقنا للحديث عن فضل التكبير المقيد وعن وقته بحسب ما حدثنا أهل العلماء والأئمة الأفاضل.

1923 مشاهدة